والي قفصة لـ «الصباح»: الاعتصامات في ام العرائس مشروعة.. والاستجابة للمطالب بصفة فورية أمر صعب... - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 14 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
15
2018

والي قفصة لـ «الصباح»: الاعتصامات في ام العرائس مشروعة.. والاستجابة للمطالب بصفة فورية أمر صعب...

السبت 29 مارس 2014
نسخة للطباعة
◄ 600 مشروع.. ولجنة مختصة تضم وزارة الصناعة في قفصة الأسبوع القادم

 

تحولت معتمدية ام العرائس خلال الأسبوعين الماضيين الى ساحة كبرى لعدد من الاعتصامات ، فالى جانب اعتصام سكان عمادة "أم الاقصاب" على الحدود التونسية الجزائرية والذي انطلق منذ عشرة ايام وحمل مطلبا اساسيا وحيدا وهو "التشغيل" وخصته "الصباح" في عددها امس بتغطية خاصة، يشهد مركز معتمدية ام العرائس منذ اكثر من اسبوعين حالة من الاحتقان والغليان على خلفية صدور نتائج شركة البيئة والغراسة التابعة لشركة فسفاط قفصة.. التي تبدو انها لم تكن مرة اخرى في مستوى انتظارات اهالي الجهة..
نتائج خلفت احتجاجات لمدة ايام ادت الى ايقاف 17 شابا اثر غلق للطريق الرابطة بين ام العرائس والرديف من قبل "نساء ام العرائس" واضراب عن الطعام لأحد الشبان في خيمة نصبت على خط السكة الحديدية قرب محطة القطار بمساندة عدد من اهالي المنطقة..
فمتى سنرى التفاعل الجدي مع ما يجري من قبل السلط الجهوية والى متى سيترقب اهالي ام العرائس وغيرها من معتمديات ولاية قفصة التفاتة حكومة مهدي جمعة لمنطقة طال بها التهميش؟
اقر والي قفصة مصطفى بن موسى في تصريحه لـ "الصباح" بالوضعية الصعبة التي تعيشها منطقة "ام الأقصاب" خاصة انه كانت له معاينة ميدانية للمنطقة نهاية الاسبوع الماضي.. ورأى انها من المناطق التي تتطلب التدخل بأسرع وقت ممكن..
وفي نفس الوقت اعترف باستحالة الاستجابة لمطالب أهالي ام الاقصاب اليوم "فمن الصعب توفير مواطن شغل للمعتصين".
وأشار الى ان الوعود التي تحصل عليها الأهالي من قبل الوالي السابق أو غيرها ليس لها اي أساس من الصحة "فالوالي لا يمثل سلطة تشغيل".
وبيّن والي قفصة أنه كلما حاول التدخل فيما يهم الاعتصامات التي تشهدها الجهة، يجد نفسه بين مشروعية المطالب وصعوبة أو استحالة الاستجابة الفورية لها..
لجنة مشاريع..
وأفاد مصطفى بن موسى والي قفصة انه من المستحيل الوصول الى حل دون دفع عجلة التنمية في الجهة.. وأعلن في ذات السياق ان الأسبوع القادم سيشهد حضور لجنة مختصة لتحديد المشاريع ذات الأولوية والتي من المنتظر ان تظم وزير الصناعة..
وستنظر اللجنة حسب بن موسى في حوالي 600 مشروع تنموي.. وستكون لها قدرة استيعاب وتشغيل عالية.. وفي خطاب تطميني اكد أن الأشهر القادمة ستشهد دون شك انفراجا في جهة قفصة.
وبالنسبة للاعتصامات التي تتواصل منذ أكثر من أسبوعين والتي لم تسع سلطة الإشراف الجهوية المحلية أو الرسمية لتقديم ولو مؤشرات للأهالي من اجل تعليق احتجاجاتهم أو فضها.. قال الوالي : " لم نعد للمعتصمين لأنه لم يكن بحوزتنا جديدا نحمله لهم.. وانا مستعد لتنظيم زيارات مع اللجنة التي ستنظر في المشاريع في بحر الأسبوع القادم.. والتي قد تقدم تطمينات للمعتصمين وتكون كفيلة باعطائهم سببا قويا لتعليق أو حل الاعتصامات.."

 

ريم سوودي

إضافة تعليق جديد