بعد استقالته من الأمانة العامة للحركة..هل انتصر حمادي الجبالي لـ «جهته» على حساب «النهضة»؟ - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 24 سبتمبر 2020

تابعونا على

Sep.
25
2020

بعد استقالته من الأمانة العامة للحركة..هل انتصر حمادي الجبالي لـ «جهته» على حساب «النهضة»؟

الثلاثاء 25 مارس 2014
نسخة للطباعة

 

في الواقع لم يكن مفاجئا خبر استقالة حمادي الجبالي من الأمانة العامة لحركة النهضة على اعتبار ان علاقة الرجل بالحركة وبعدد من قيادييها منذ إعلان استقالة حكومته عرفت برودا واضحا فسره البعض أيامها بان "صقور الحركة اعتبروا موقف الجبالي انهزاما وخضوعا لقوى المعارضة التي فرضت الاستقالة". ومنذ ذلك الحين تبين للراي العام ان الجناح المهيمن داخل الحركة هو الجناح المتصلب والذي ظل متمسكا لاخر وقت وداع الى الاستمرار في الحكم والمحاصصة السياسية بين ثلاثي الحكم وتحالف "الترويكا" والذي يعد حمادي الجبالي خارجا عنه ايام دعوته لتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة تعوض حكومته المسيسة.

على ان رأيا آخر يعتبر ان حمادي الجبالي "قد انتصر لجهته على حساب الحركة متنازلا بذلك عن النهضة وفاتحا لخطوط التواصل مع "السواحلية" الذين يمثلون سياسيا الثقل الدستوري" وقيل وقتها بان الرجل "يؤسس لتحالف مع الدستوريين واساسا مع حامد القروي"

ويرى انصار حمادي الجبالي من داخل الحركة ان اوساطا نهضاوية اصبحت "منزعجة من الصعود الصاروخي له في كل نتائج سبر الاراء في الانتخابات الرئاسية والتي تضعه في مرتبة ثانية بعد الباجي قائد السبسي" وهي مسالة لم ترق للكثيرين داخل الحركة واساسا "انصار الاخوة العريض" حتى ان البعض قد لاحظ ان الحركة اصبحت برأسين في الامانة العامة للنهضة الاول يشكله الجبالي والثاني يمثله علي العريض الذي يجد مساندة ودفعا من قبل اخيه عامر العريض، حسب هذه الأوساط.

وقد اثبتت مجريات الاحداث ثبات رؤية حمادي الجبالي الذي دعا غداة استقالته من منصبه كرئيس للحكومة في شهر فيفري 2013 الى استقالة حكومته وتمكين التكنوقراط من الحكم ليفتح هذا الموقف "باب الجحيم" في وجه الجبالي حتى من قبل بعض النهضاويين انفسهم كما كان للجبالي موقف رافض لمبدإ الاقصاء الجماعي للتجمعيين ابان صدور مقترح قانون العزل السياسي وتحصين الثورة مؤكدا على ضرورة مد الايادي وتجنب العقوبات الجماعية الا بمقتضى قانوني يكون فيه القضاء فيصلا بين الجميع.

وكل هذه المعطيات وغيرها من شانها ان تخدم الجبالي الذي كان سباقا في هكذا مواقف وهي مسالة تجعل طموحه اكبر من النهضة اذا ما رغب في الرئاسية والذي تبدو فيه الحركة متنازلة عنها لفائدة الباجي قائد السبسي وهي ايضا معطيات ترجح امكانية تشكيل جبهة جديدة "تجمع بين دساترة حامد القروي مع نهضاويي حمادي الجبالي مقابل دساترة الباجي قائد السبسي بنهضاويي راشد الغنوشي".

استقالة..."لا موش" استقالة

واكد القيادي سيد الفرجاني، في تصريح لـ"العربية.نت" خبر استقالة حمادي الجبالي موضحاً "أنها ليست استقالة من الحركة، وأن مؤسسات الحركة ما زالت لم تبتّ في مصير الجبالي".

وبالحديث عن إستقالة الأمين العام للحركة قال العجمي الوريمي إن موضوع الإستقالة لم يطرح بعد في مؤسسات الحركة، مبينا أن الجبالي مازال حتى اللحظة يحمل صفة الأمانه العامة وان البت في مسألة إستقالة الجبالي سيتم في وقت لاحق في إطار ترتيب الوضع القيادي للحركة.

وأضاف المكلف بالإعلام في حركة النهضة أنهم بصدد إعداد تصور لموقع كل قيادي خاصة قادة الصف الاول اللذين كانوا في الحكومة لتكليفهم بالمهمات التي يمكن أن يقوم بها كل قيادي خلال الفترة القادمة.

الجبالي يراوغ

وفي رده على استقالته من الامانة العامة للحركة اصدر الامين العام المستقيل حمادي الجبالي بيانا جاء فيه ان ما اتخذه من قرار هو نهائي ولا رجعة فيه بيد ان للحركة "حق اختيار من تراه صالحا".

وقد بين الجبالي خلال نص استقالته ان ضروفا موضوعية وذاتية عجلت في اعلان الاستقالة دون ان يذكر اي سبب منها مما جعل الباب مفتوحا امام التاويل الذي لامس افقه حدود الواقع السياسي الذي تمر به الحركة "الاخوانية " عموما من محاصرة عربية/خليجية بالاضافة الى الوضع الاستثنائي الذي تعيشه الحركة داخليا فيما يخص الاستفتاء.

 وحول احتمال ترشحه للرآسيات القادمة بدا واضحا ان الجبالي يلاقي معارضة من داخل الحركة من قبل البعض كما يبدو ان نص الاستقالة له اكثر من وجهة حيث قال الجبالي " ان الترشح للرآسيات هو حق كفلته الثورة في دستورها الجديد لكل بنات وأبناء تونس ولكنه يبقى قرارا واختيارا هاما لا يؤخذ نزوة أو شهوة وارضاء لطرف دون خدمة هذا الوطن ولأنها أمانة ومسؤولية في الدنيا والآخرة فإني لا أرى في الوقت الحاضر أن شروط وظروف اتخاذي لمثل هذا القرار متوفرة ويبقى الأمر مفتوحا في الوقت المناسب على كل الإحتمالات تغليبا للمصلحة العليا للوطن".

 

 خليل الحناشي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة