أطفال بين مخاطر الشارع و»الأشغال الشاقة.» - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 17 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

جندوبة: في ظل غياب الفضاءات الترفيهية

أطفال بين مخاطر الشارع و»الأشغال الشاقة.»

الخميس 20 مارس 2014
نسخة للطباعة
جندوبة: في ظل غياب الفضاءات الترفيهية أطفال بين مخاطر الشارع و»الأشغال الشاقة.»

 أكدت الدّراسات العلمية الحديثة أهمية اللعب في حياة الطفل وانتهت الى أنه يحقق له نموّا نفسيا ومعرفيا واجتماعيا متوازنا خاصة بعد ماراطون الدراسة والامتحانات؛ وفي هذا السياق فإن العديد من الجهات راهنت على الطفولة من خلال أحداث فضاءات للترفيه أصبحت متنفسا لهذه الشريحة الهامة من المجتمع خاصة خلال العطل، فما حال أطفال ولاية جندوبة خلال عطلة الربيع؟

ولاية بلا فضاءات ألعاب وترفيه

المتجول في مختلف معتمديات الولاية يلحظ الانتشار الكبير لقاعات الألعاب التي يؤمّها العديد من التلاميذ والأطفال خاصة خلال أوقات فراغهم بالإضافة الى النقص الفادح في ملاعب الأحياء وخاصة فضاءات الترفيه والألعاب التي عادة ماتكون متنفّسا هاما للأطفال الذين يجدُون فيها رغباتهم بلا كلل أوملل ، فالجهة تعرف تصحّرا في هذه الألعاب وحتى تلك التي تمّ إحداثها بالمنتزهات العائلية فإنها بالية ومتآكلة وتسبح في برك المياه والأوساخ والأوحال وعادة ما ينفرمنها الجميع ،غياب مثل لهذه الفضاءات كانت له انعكاسات سلبية خاصة على الأطفال؛ فالطفل حمزة غزواني أكد لنا أنه سيقضي عطلته في لعب الكرة معبرا عن استيائه من النقص في فضاءات الألعاب؛ وبالتالي فهو مجبر على قضاء العطلة بين المنزل والملعب.

أما صديقه ياسين فقرّرالذهاب لمدينة بنزرت حذو جدته لقضاء العطلة هناك والترفيه عن النفس ؛ كما عبر لنا التلميذ أحمد عن استغرابه من نقص الأنشطة الموجهة للطفل وغياب الألعاب مثل المدن الكبرى، هذا الى جانب عدم تنظيم رحلات من شأنها أن تخفّف عن الأطفال القلق والفراغ.

أولياء بين خيارات مرّة

أفضل دراسة أبنائي عن قدوم العطل التي تمثل لي اشكالا حقيقيا هي كلمات ردّها على مسامعنا السيد عثمان الخميري(مربي) الذي أكد لنا خوفه من انحراف فلذات أكباده الذين يجدون أنفسهم وجها لوجه مع الشارع وقاعات الألعاب التي تعجّ بالمنحرفين والكلام البذيء؛ كما عبرعن عجزه في مراقبة الأبناء طيلة اليوم والقيام بعمله.

 وأضاف السيد محمد عرفاوي(موظف) أنه عاجز عن تلبية حاجيات أطفاله الذين يرغبون في اكتشاف حديقة الحيوانات بالبلفديرو»الماناج» واكتشاف المتاحف في ظل غلاء المعيشة والارتفاع الجنوني للأسعار.

 وعبر لنا عن صعوبة التنقل لمدينة طبرقة أوحتى حديقة ''الفائجة''جراء عدم امتلاكه سيارة خاصة، وهذا يمثل له إشكالا ويزيد من مخاوفه في انحراف الأبناء الذين تحاصرهم المقاهي وقاعات الألعاب وخطر الشارع مطالبا الجهات المعنية بالمراهنة على الطفولة وتوفير الفضاءات الترفيهية لهم، ما من شأنه أن يخفّف عنهم الحصارالذي يعيشُونه طيلة اليوم.

ربيع الثقافة لايزهرعلى أطفال الأرياف

أعدت المندوبية الجهوية للثقافة برنامجا متنوعا بمناسبة عطلة الربيع تحت شعار ''ربيع الثقافة''.

 ولئن كان هذا البرنامج مراوحة بين الجانب الترفيهي والتثقيفي بدورالثقافة والمكتبات العمومية ؛ فانه لم ينفتح عن الوسط الريفي اذا استثنينا عرض المكتبة المتجولة بعين دراهم بالمدرسة الابتدائية ''القرافة'' ليبقى أطفال الأرياف خارج دائرة الاهتمام ويقضون عطلتهم بين مد يد العون لعائلاتهم في الحقول وبيع التحف الخشبية وجمع الحطب لاستخراج الفحم، وهذه الأعمال الشاقة من شأنها أن تثقل كاهلهم وتزيد في معاناتهم اليومية لذلك لابدّ من انفتاح المؤسسات الثقافية على الوسط الريفي وإعطاء حق الأطفال في اللعب والترفيه وتنمية مواهبهم.

ضرورة الاستثمار في قطاع الطفولة

واقع الطفولة بجهة جندوبة يحتاج الى مراجعة جذرية، لهذه الفئة الهامة خاصة من ناحية توفير فضاءات الترفيه والألعاب والخروج بها من الجدران الضيقة ؛ حيث تعرض المسرحيات والمسابقات المختلفة ، وذلك بمد يد المساعدة للمستثمرين ولأصحاب الشهائد العليا من خلال تشجيعهم على الانتصاب للحساب الخاص، لبعث فضاءات كبرى للألعاب من شأنها أن تنهض بهذه الشريحة التي بقيت محرُومة لسنوات من أبسط الحقوق ألا وهواللعب.

عمارمويهبي

التعليقات

sac hermes evel... | 03/29/14
Way cool! Some very valid points! I appreciate you writing this post plus the rest of the site is also really good.| sac hermes evelyne occasion http://sac-evelyne-hermes-occasion.nnj.fr

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة