حسب سبر للآراء : قائد السبسي و«النداء» يتصدران نتائج الانتخابات.. «النهضة وبن جعفر والمرزوقي في تراجع - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 1 ديسمبر 2020

تابعونا على

Dec.
2
2020

حسب سبر للآراء : قائد السبسي و«النداء» يتصدران نتائج الانتخابات.. «النهضة وبن جعفر والمرزوقي في تراجع

الأربعاء 19 مارس 2014
نسخة للطباعة
◄ 53 % من المستجوبين: الخطر الارهابي في تزايد

أفاد آخر استطلاع الرأي أجراه معهد  EMRHOD CONSULTINGّ" بشان المقياس السياسي لشهر مارس 2014، بأن 53 % من المستجوبين يرون أن الخطر الارهابي في تونس تزايد في الآونة الأخيرة، وارتفعت نسبة الاحساس بالتهديدات الارهابية خلال الأشهر الاربع الأخيرة، لتقفز من 25 % في ديسمبر 2013 إلى 53 % في مارس 2014..
ويذكر أن استطلاع الرأي أنجز في الفترة التي تتراواح بين 10 و13 مارس الجاري وشمل عينة من 1051 شخصا يمثلون نماذج سكانية من جميع أنحاء الجمهورية، وشمل الشريحة العمرية ما بين 18 سنة فما فوق..
ويمكن اعتبار تنامي الاحساس بالخطر الارهابي لدى المواطن التونسي في الفترة الأخيرة، أمرا طبيعيا بالنظر لتزايد العمليات الارهابية التي استهدفت الأمنيين خاصة، وبعض المدنيين في مناطق مختلفة من البلاد، وهو ما يعني أن الظاهرة الارهابية أصبحت تهدد الجميع دون استثناء..
وفي سياق آخر أظهرت نتائج استطلاع الرأي أن 72 % من المستجوبين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تحسنت خلال شهر مارس الجاري بعد أن كانت في حدود 34% خلال ديسمبر 2013.. ويبدو الأمر متوقعا نتيجة التغييرات على مستوى الحكم خاصة بعد مباشرة حكومة الكفاءات برئاسة مهدي جمعة لعملها وتركيزها على الملف الاقتصادي كأولوية في أجنداتها..
ويأتي ارتفاع نسبة الرضاء على الوضع الاقتصادي، بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة إلى بعض الدول الخليجية طلبا للدعم الاقتصادي، وهو ما جعل نسبة ثقة التونسيين في شخصية مهدي جمعة ترتفع من 46 % خلال فيفري 2014 لتصل إلى
61 % في مارس الجاري.. وذلك حسب سبر الآراء..
أما بخصوص نوايا التصويت في حال اجراء الانتخابات خلال شهر مارس الجاري، فقد أفاد استطلاع الرأي بأن حزب نداء تونس يستأثر بالصدارة بنسبة 25 % تليه حركة النهضة بـ20 %، ثم الجبهة الشعبية بـ 7 %، في حين تراوحت نسبة التصويت للمؤتمر من أجل الجمهورية، والتكتل والحزب الجمهوري والتحالف الديمقراطي وتيار المحبة بين 2 % و 1.5 %..
وفي نفس السياق يتصدر الباجي قائد السبسي نوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية بـ 19 % يليه الامين العام لحركة النهضة حمادي الجبالي والناطق الرسمي للجبهة الشعبية حمة الهمامي بـ 4.9 %، في حين حاز راشد الغنوشي على نسبة 3.9 % ورئيس الجمهورية الحالي المنصف المرزوقي 2.4 %، ثم مصطفى بن جعفر بـ 1.6 % .. ويمكن استنتاج أن شعبية الرؤساء الثلاث قد تراجعت نتيجة الأزمة السياسية والاقتصادية التي مرت بها البلاد في 2013.. وهو ما يؤكده استطلاع الرأي الذي يشير إلى تراجع نسب الرضاء على أداء رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر من 50 % في مارس 2012 إلى 29 % خلال مارس 2014، ونفس الشي لرئيس الجمهورية المنصف المرزوقي الذي تهاوت نسب الرضاء على أدائه من 60 % خلال مارس 2012.
كما كشف استطلاع الرأي أن 89 % من العينة يعتقدون بأن هناك حرية تعبير في حين يرى 8 % أن هناك قمع لهذا المبدأ.. وينتهي هذا التقرير إلى أن 84 % من المستجوبين متفائلون بالمستقبل السياسي والاقتصادي والأمني.

 

وجيه الوافي

إضافة تعليق جديد