دعم الوزارة لمهرجان «سينما السلام» لا يفي بالحاجة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

رمزي العموري رئيس الجامعة التونسية لنوادي السينما لـ«الصباح»:

دعم الوزارة لمهرجان «سينما السلام» لا يفي بالحاجة

الأربعاء 19 مارس 2014
نسخة للطباعة
دعم الوزارة لمهرجان «سينما السلام» لا يفي بالحاجة

بمناسبة تنظيم الدورة الرابعة عشرة لمهرجان "سينما السلام" بتونس من 19 إلى غاية 23 من الشهر الجاري، وجّه رمزي العموري رئيس الجامعة التونسية لنوادي السينما نداء إلى مراد الصكلي وزير الثقافة يطلب فيه ضرورة دعم الوزارة للمهرجان في هذه الدورة بعد الصيت العالمي الكبير الذي أصبح يحظى به خاصة أن هذه الدورة تسجل مشاركة عدد كبير من الأفلام الجديدة من جنسيات وثقافات مختلفة حسب تأكيده. ووفي تصريح ادلى به "للصباح" شدد رئيس الجامعة التونسية لنوادي السينما على مطلب مضاعفة الدعم قائلا:" إن ما قدمته وزارة الثقافة من دعم بقيمة سبعة آلاف دينار للمهرجان في هذه الدورة يعد ضعيفا ولا يفي بحاجة المهرجان الكبير الذي تجندت للتحضير له مجموعة من الشبان لكن بنفس ومقاييس عمل احترافية. واضاف محدثنا: "أن امكانياتنا محدودة جدا وقد توصلنا إلى ماتوصلنا اليه اليوم بفضل دعم بعض الجهات والهياكل التي تؤمن بالعمل الفني الشبابي.

من جهة أخرى وصف رمزي العموري هذه الدورة بالاستثنائية في تاريخ المهرجان نظرا للحجم الكبير والمستوى العالي للتجارب المشاركة فيها. وبيّن أن هذه التّظاهرة تستمدّ شرعيّتها من عمق هويّة الجامعة وأهميّة فعلها الثّقافي في كامل ربوع البلاد. وهي محاولة للبحث في جماليّات الصّورة السّينمائيّة وسبيل للخوض في الهمّ البشري وماهيّته ومنتهاه. من خلال انتقاء مجموعة من الأفلام التي تعرض لأول مرة في هذا المهرجان.

كما وضح أن اختيار شعار هذه الدورة "الأرض" كان من منطلق الإيمان بعلاقة الإنسان بالأرض في السينما في بعدها الكوني والوجودي من خلال طرح قضايا اللامكان لتكون فعاليات كامل هذه الدورة بمثابة بحث للسينمائيين الهواة عن مستقرّ من منطلق أنه على هذه الأرض هناك ما يستحقّ الحياة.

 تكريم فقيد سينما الشباب

وأكد رمزي العموري أن المشرفين على تنظيم هذه الدورة من سينما السلام اختاروا تكريم فقيد السينما المصرية وصديق سينما الهواة في تونس المصري محمد رمضان الذي توفي في صحراء سانت كاترين في سيناء مؤخرا وذلك من خلال عرض فيلمه "حواس".

كما أوضح أن هذه الدورة تسجل حضور عدد كبير من المخرجين السينمائيين الشبان من عديد البلدان العربية والأوروبية والأمريكية . وقال ان هذه التظاهرة تشكل مناسبة لاكتشاف رؤى سينمائية جديدة وحديثة في العالم وهي فرصة حسب رأيه لا يوفرها مهرجان أيام قرطاج السينمائية لأنه لا يعطي فرصة لاكتشاف مثل هذه الجمالية السينمائية في الطرح والتناول التقني والفني وخاصة الفكري ومعالجة قضايا إنسانية بطريقة هادفة. لذلك اعتبر المهرجان أيضا فرصة للجماهير لاكتشاف نوعية أخرى من السينما الثقافية قد لا توفرها أيّة تظاهرة أخرى.

 نزيهة الغضباني

 

برنامج مهرجان «سينما السلام»

 الاربعاء19 مارس

عرض الافتتاح مع قراءة موسيقيّة لفيلم برقمان من طرف الصّديق أسامة قايدي.

- عرض ونقاش فيلم قصير "ميغ" لثائر السّهلي من فلسطين والشريط الطويل "شباب اليرموك" لأكسيل سلفاتوري سينز من فرنسا بحضور المخرجين.

الخميس 20 مارس

- تربص وطني لمنشطي نوادي سينما الكهول

- عرض ونقاش شريط "قابس لاباس" لحبيب العايب من تونس .

-عرض ونقاش شريط "العبور" لأليزابيث لوفري من فرنسا بحضور المخرجة.

الجمعة 21 مارس

- تربص وطني لمنشطي نوادي سينما الكهول

- تكريم لروح المخرج المصري "محمد رمضان " من خلال عرض شريطه القصير "حواس"

 -عرض ونقاش شريط "نخيل نفرتاري" لأحمد نور من مصر.

-عرض ونقاش " مركانا" لماتّيو كيفر ودافيد مورانديني من إيطاليا بحضور المخرجين.

السّبت 22 مارس

-ندوة "السّينما والاستيتيقة، هارون فاروقي نموذجا".

- عرض ونقاش " طعم المطر" لريتشارد باكليبا من ناميبيا.

- عرض ونقاش " أرضي" لنبيل عيّوش من المغرب.

الأحد 23 مارس

-حفل الإختتام مع فصام من تونس ومسار إجباري

من مصر.

التعليقات

maillot real | 04/05/14
This site has a great deal great details on it, I verify on it every time Ia??m on the internet. I would like other internet sites put in as much time as this one does generating info clearer to visitors like myself. I advocate this website to all of my facebook friends. This internet site will make some huge passive income Ia??m certain. maillot real http://maillot-football-2013-2014.shastadatadirector.com

إضافة تعليق جديد