إرساء منظومة الصحّة والسلامة.. و44 % انخفاضا في عدد حوادث الشغل - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 19 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
20
2018

الشركة التونسية للتنقيب عن البترول

إرساء منظومة الصحّة والسلامة.. و44 % انخفاضا في عدد حوادث الشغل

الثلاثاء 18 مارس 2014
نسخة للطباعة
الشركة التونسية للتنقيب عن البترول: إرساء منظومة الصحّة والسلامة.. و44 % انخفاضا في عدد حوادث الشغل

وسط زخم القضايا المتعلقة بالطاقة والبترول، غابت حقوق عمّال القطاع وهُمّشت مطالبُهم رغم شرعيّتها لسنوات طوال، هذا ماعبر عنه عدد هام من عمال التنقيب على البترول في البلاد الذين تعالت أصواتهم ابان الثورة بعدما انكشفت على الملإ ملفات واسرار تخصّ القطاع من قريب ومن بعيد.

ومع اهمية القطاع وما يدرُّه من اموال طائلة على الاقتصاد المحلي، كان الاهتمام بالوضعية الحقيقية لعمال التنقيب على البترول مع ارتفاع عدد الشركات التي تصل الى حدود الـ 6 شركات، تتقاسم في حفرحوالي 23 بئرا في السنة (13 بئرا استكشافية و 10 آبار تطويرا).

وأمام اهمية هذا القطاع، أولت سلطة الاشراف الممثلة في الشركة التونسية للتنقيب عن البترول حماية ورعاية اجتماعية خاصة بأعوانها في ما يتعلق بالصحّة والسلامة المهنية الضرورية لسير عملهم المحفوف بالمخاطر.

وتسعى الشركة التونسية للتنقيب الى تطوير أدائها من سنة الى اخرى، لاسيما في ما يتعلق بالجانب الصحي وسلامة المحيط، حيث شرعت الشركة في إرساء منظومة الصحة والسلامة والمحيط طبقا للمواصفات العالمية "OHSAS 18001" و "14001 ISO".

كما تعمل الشركة للحصول على شهادة المطابقة للمواصفات العالمية في إطار نظام مندمج (جودة وسلامة صحّة بيئة) وذلك في موفى سنة 2014 ، فضلا على انها تحصّلت في أواخر سنة 2013 على شهادة الجودة، طبقا للمواصفات العالمية ISO 9001في نسختها لسنة 2000 و 2008 في إطار تجديد الإشهاد بالمطابقة.

سلامة العمال من الأولويّات..

وكوّنت الشركة للغرض لجنة دائمة مكلفة بجانب الصحة والسلامة المهنية تجتمع بشكل دوْري لإعداد مشاريع النظم والتعليمات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية داخل الشركة والسهر على القيام بمهمة الإعلام والتوعية والتكوين في هذا المجال .

تراجع الحوادث

كل هذه الإجراءات والتدابيرالتي اتخذتها الإدارة العامة للشركة التونسية للتنقيب كان لها الأثرالايجابي على عدد حوادث الشغل، حيث تبيّن تراجع عدد الحوادث خلال الثلاث سنوات الأخيرة بنسبة 5 % من سنة 2011 إلى سنة 2012 وبنسبة 44 % من سنة 2012 إلى سنة 2013، كما انخفض عدد الحوادث المسببة للتوقف عن العمل إلى 6 حوادث سنة 2013 مقابل تسجيل 14 حادث سنة 2012 و12 حادث سنة 2011.

ولقد كان لهذه النتائج الإيجابية صدى عميق سواء لدى شركات التأمين التي وقع الاتفاق معها على تخفيض النسبة المأوية التي تسدّدها الشركة بعنوان الوقاية من الحوادث أولدى حرفائها.

ونذكرعلى سبيل المثال نجاح الحفّارة عدد 4 التابعة للشركة التونسية للتنقيب في حفربئرين بعمق 5000 م ببرج الخضراء لفائدة الشركة البترولية "ANADARKO".

وفاء بن محمد

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة