39 رجل أعمال مكبّلون - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 1 ديسمبر 2020

تابعونا على

Dec.
2
2020

ممنوعُون من السفر

39 رجل أعمال مكبّلون

الاثنين 17 مارس 2014
نسخة للطباعة
ممنوعُون من السفر  : 39 رجل أعمال مكبّلون

تونس-الصباح الأسبوعي: في الوقت الذي مازال فيه ملف رجال الأعمال الممنوعين من السفر يثير الكثير من الجدل وسط انتقادات للتباطؤ في حسم هذا الملف؛ يزداد الغموض حول عدد رجال الأعمال الذين يشملهم هذا الإجراء، حيث اختلفت الأرقام من مسؤول الى آخر رغم تأكيد وزير المالية السابق إلياس الفخفاخ ان عددهم لا يتجاوز بضع عشرات.

ولمزيد التحرّي في هذه المسألة، كشف شكيب الدرويش المكلف بالإعلام بوزارة العدل لـ»الصباح الأسبوعي» ان عدد رجال الأعمال الممنوعين من السفر انخفض الى 39 بعد أن كان بالعشرات لتظل معالجة هذا الملف من مشمولات القضاء مشدّدا على ان رفع تحجير السفر لا يكون إلا بعيدا عن القرارات السياسية في ظل استقلال القضاء.

خطوة ضرُوريّة

ودعا الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة منذ فترة طويلة الى الإسراع بمعالجة هذا الملف في اطارالقانون والوضوح والشفافيّة في خطوة ضرُوريّة لدفع الاستثمار والتنمية.

وقال البشير بوجدّي، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الاعراف، لـ»الصباح الأسبوعي» انه لابدّ من التعجيل في الحسم في هذا الملف؛ لأنه لا يعقل تكبيل عشرات رجال الأعمال في وقت يحتاج فيه الاقتصاد المنهاراليوم الى رأس المال الوطني وجهود مختلف الأطراف.

ومن جانبه انتقد الاستاذ وسام السعيدي الذي ينوب عددا من رجال الأعمال الممنوعين من السفر التباطؤ في معالجة هذا الملف، معتبرا ان المطلوب معالجته فورا لخلق مناخ ثقة وحتى يصبح لرجال الأعمال سهولة في التحرك وحرية النشاط بما يفيد الاقتصاد الوطني.

قرار جريء

وكشف السعيدي لـ»الصبح الأسبوعي» ان منوّبيه من رجال الأعمال الممنوعين من السفر وُجّهت اليهم تهمة طبق الفصل 96 من المجلة الجزائية مؤكدا أنهم ليسوا متّهمين أصليين وإنما كشركاء.

واضاف محدّثنا انه لابدّ اليوم من قرار جريء على المستوى التشريعي لأن القانون الجاري به العمل هو القانون عدد 40 لسنة 1975 الذي يتحتم تعديله من طرف المجلس التأسيسي؛ لكن في انتظار ذلك لابدّ من رفع التدابير الاحترازية من خلال توجه لحكام التحقيق في اطارعملهم من دون تدخل وكلها في اطار سياسة قضائية متكاملة.

وللإشارة ، كان رئيس الحكومة مهدي جمعة قد أكد أن حكومته تسعى إلى إيجاد حلول لملف رجال الأعمال الممنوعين من السفر في إطار القانون وبعيدا عن « الشعبويّة » ؛ وذلك خلال منتدى للحوار حول دفع الاقتصاد الوطني، نظمته مؤخرا منظمة الأعراف.

 محمد صالح الربعاوي

إضافة تعليق جديد