تاريخ المجتمع التونسي في أدق جزئياته من المصادر الأصلية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
21
2018

ندوة مدن وأرياف إفريقية خلال العصرين الوسيط والحديث..

تاريخ المجتمع التونسي في أدق جزئياته من المصادر الأصلية

الأحد 16 مارس 2014
نسخة للطباعة
تاريخ المجتمع التونسي في أدق جزئياته من المصادر الأصلية

تنظم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس ومخبر العالم العربي الإسلامي الوسيط ندوة علمية عنوانها " مدن وأرياف افريقية خلال العصرين الوسيط والحديث : بحوث واكتشافات جديدة " وذلك أيام 17/ 18 / 19 مارس الجاري بمدينة سوسة . وتدخل هذه الندوة صلب عمل مخابر ووحدات البحث في الكليات التونسية على التعريف بتاريخ المجتمع التونسي في أدق جزئياته من المصادر والمخطوطات الأصلية. ستشتمل هذه الندوة على ست جلسات علمية يتم خلالها التحاور بين أساتذة الجامعة التونسية بمختلف كلياتها سواء منهم المباشرون للتعليم او المتقاعدون في جلسة أولى حول الخرائط في العصر الحفصي والمدخل القبلي لقصر رباط المنستير وكتاب "رسوم دار الخلافة لأبي هلال الصابئ" والمساكن التقليدية لمدينة نابل. سيتم التعريف كذلك في جلسة علمية ثانية بسد مأرب وبسد مأرب، وبالاكتشافات الجديدة بمدينة القيروان وبأرياف جبل زغوان وقصر رافو وببعض خصوصيات مدينة أريانة .

وسيتعرف متابعو هذه الندوة في الجلسة العلمية الثالثة على نقائش جبل مطماطة وعلى مشروع موسوعة مدينة سوسة وعلى نقائش مدينة القيروان .

وستحاضر صوفية حتيرة حول موضوع : " هل لممارسة الرجم أساس ديني ؟" مساجد قصر الرباط بالمنستير والمدن والأرياف التونسية من خلال الرسائل والأطروحات الجامعية التونسية وعلم الأنساب وتطبيقاته في المجتمع القيرواني خلال العهد الوسيط المبكر والتراث المخطوط القيرواني ستكون محاور الجلسة العلمية الرابعة. محاور الجلسة العلمية الخامسة ستكون قرية الدويرات وناحيتها والفنادق في جزيرة جربة وسيتحدث محمد سعيد عن الخمر في القيروان وتخصص الجلسة العلمية السادسة للحديث عن القرى المندثرة في جهة نفزاوة وعن عقاب العنف وعنف العقاب عند العرب في العصر الوسيط والأرياف الإفريقية في العصر الوسيط والأشراف بافريقية في العصر الوسيط من خلال مخطوط غير معروف ونقيشة سبيل الحاج حسني بن احمد السوسي وعن بعض الملامح الحضارية ببلاد البحرين في العصر الوسيط من خلال أدب الجغرافيا وأدب الرحلات كما سيتم بالمناسبة تقديم دراسة معمارية لقصري مدنين شنني وستشفع هذه الجلسات العلمية والمداخلات بزيارة ميدانية إلى معالم مدينة سوسة والمتحف. يشارك في هذه الندوة عدد من الكفاءات الوطنية والأساتذة الجامعين والباحثين والمؤرخين من مختلف الأجيال نذكر من بينهم الأستاذة راضي دغفوس ومنيرة الرمادي شاباطو ورياض المرابط وأسماء عمارة وعواطف الرفرافي وإكرام كريدان ومراد الرماح ومريم المرزوقي وإيمان القارصي والنوري بوخشيم واحمد الباهي ولطفي عبد الجواد وفتحي الجراي وهانية بن حواش ومنير رويس وعفاف الهلالي وعائدة العذاري.

 علياء

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد