توقف الدروس.. وتعطل حركة المرور في عدد من الجهات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 17 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
18
2018

بعد موجة الامطار الأخيرة..

توقف الدروس.. وتعطل حركة المرور في عدد من الجهات

السبت 15 مارس 2014
نسخة للطباعة
فيضان عدد من الأودية يعزل بعض المناطق
بعد موجة الامطار الأخيرة.. توقف الدروس.. وتعطل حركة المرور في عدد من الجهات

تونس-الصباح: تهاطلت خلال اليومين الاخيرين كميات هامة من الامطار في مختلف جهات الجمهورية بكميات متفاوتة والتي ولئن استبشر بها الفلاحون ومربو الماشية حيث جاءت في وقت مناسب جدا من الموسم الفلاحي إلا أنها ساهمت في المقابل في عدم تمكن التلاميذ بعدد من الجهات من الالتحاق بالمؤسسات التربوية فضلا عن تعطل حركة المرور على غرار ما حصل في سيدي بوزيد، أما في القيروان فقد كانت الحالة مختلفة نظرا لفيضان واد الزرود مما ساهم في قطع الطريق واحداث اضطراب في مستوى حركة المرور..

___________________

سيدي بوزيد ...

غزارة الأمطار.. توقف الدروس ومساعدات للمتضررين

سيدي بوزيد الصباح: أكد المندوب الجهوي للتربية محمد زهير الصالحي في إتصال مع "الصباح" أن الدروس تعطلت أول أمس بعدد من المؤسسات التربوية تزامنا مع نزول كميات وافرة من الأمطار.

هذه المؤسسات شملت أساسا إعداديات الرميلية والمغيلة وسد السبالة والرقاب ومعاهد بئرالحفي وبن عون وبعض المدارس الإبتدائية.. وقد تم وفق محدثنا التنسيق مع مديري هذه المؤسسات التربوية ومصالح النقل المدرسي لإيقاف الدروس لفترة مسائية وذلك بسبب تعذر قيام شركة النقل القوافل بعملية النقل المدرسي بسبب رداءة الطرقات والمسالك، وقد استأنفت الدروس المعطلة ليوم امس وهذا اليوم السبت اليوم الاخير من عمر الثلاثي الثاني..

في الاثناء تكفلت عدد من مصالح التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع مراكز المعتمديات وعمد عدد من المناطق الريفية بإيفاد مساعدات عينية لبعض الاسر ممن تضررت مساكنهم وممن تم إيوائهم ببعض المؤسسات العمومية لفترة مثل المدارس الإبتدائية.

نوفل اليوسفي

____________________

الكاف: الأمطار تسعد الفلاحين وتعزل بعض المناطق

الكاف-الصباح: شهدت مختلف مناطق معتمدية ساقية سيدي يوسف الحدودية من ولاية الكاف خلال الأيام الأخيرة نزول كميات هامة من الأمطار ولئن كان لنزول الغيث النافع الوقع الايجابي في نفوس الفلاحين على اعتبار أهميتها خلال شهر مارس (مطر مارس ذهب خالص) فإنها كشفت عديد العيوب في البنية التحتية خاصة بالنسبة للمسالك الفلاحية حيث تراكمت بالعديد منها الأوحال وبرك المياه وتسببت في صعوبة التنقل وجعلت عدة مناطق على غرار فرشان وعين الكرمة وجرادو معزولة.. وذلك نتيجة رداءة المسالك الفلاحية الغير المفيدة والتي أصبحت غير صالحة للاستعمال بعد هطول الأمطار الأخيرة كما أن متساكني عمادة الطابية الواقعة بالجنوب الغربي لمعتمدية ساقية سيدي يوسف لم يتمكنوا من التواصل مع المناطق المجاورة لهم بسبب فيضان وادي ملاق وغياب جسر يوصلهم بالطريق الرابطة بين عمادة الطابية ومدينة تاجروين وهم يناشدون السلط المعنية للتدخل وانجاز جسر على وادي ملاق وتعبيد المسلك الفلاحي الذي ظل لسنوات عديدة هاجسهم الوحيد.

عبد العزيز الشارني

____________________

المهدية: "الأونـاس" ومعاناة المواطنين

المهديّة ـ الصّبـاح: استبشر الجميع بنزول الغيث النّافع على مختلف جهات البلاد وفي جهة المهديّة التي يعاني أهاليها من نقص في كميات الأمطار خلال السّنتين الفارطتين، وكانت الفرحة أكبر تزامنا مع موسم الزراعات الكبرى وحاجة مربّي المواشي إلى الكلأ لتغذية حيواناتهم أمام ارتفاع أسعار الأعلاف، لكن معاناة أهل المدن خاصّة في المهدية وقصورالسّاف تضاعفت مع كميّات لم تقدر قنوات الصّرف الصحّي ولا تلك المخصصة لمياه الأمطار على استيعابها لتشهد أنهج وأزقّة ومنازل تراجع مياه التّطهير وفيضانها مخلّفة روائح كريهة وفضلات هنا وهناك... ليطلق الأهالي نداءات إلى سلطات الإشراف المحلية والجهوية ملازمة صيانة هذه المواسير وأخذ الاحتياطات الكفيلة لتجنّب ما يقع تسجيله مع أوّل هطول للمطر.

ناجي العجمي

______________________________

القيروان: مع تواصل هطول الامطار لأسبوع..قطع الطرقات وفيضان واد الزرود

القيروان-الصباح: نزول الغيث النافع بكميات محترمة وتواصله لمدة أسبوع تقريبا ساهم في قطع عدد من الطرقات في اكثر من مكان خاصة في القرى والارياف التي لاتوجد بها مسالك فلاحية تسهل حركة المواطنين على غرار منطقة الخضراء في اتجاه الجنوب التونسي التي نفذ اهاليها وقفة احتجاجية صباح امس قطعوا على اثرها الطريق الرابطة بين القيروان ومعتمدية نصرالله لكن الحدث الاكثر اهمية ما تم في منطقة السرجة المتواجدة بين العلا وحاجب العيون وهو فيضان واد زرود في مستوى هذه المنطقة مما ساهم في قطع الطريق واحداث اضطراب في مستوى حركة المرور.. علما وان هذا الفيضان ناتج عن نزول الامطار ولا علاقة له بمياه سد سيدي سعد ولا بفيضانه.

رضا النهاري

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة