نحو تصدير 10 مليون لتر من الحليب - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

نحو تصدير 10 مليون لتر من الحليب

السبت 15 مارس 2014
نسخة للطباعة
نحو تصدير 10 مليون لتر من الحليب

ستشهد السنة الحالية تصدير تونس لـ 10 مليون لتر من الحليب حسب ما أكده مصدر من وزارة التجارة لـ"الصباح". وأضاف مصدرنا أن عملية التصدير تتنزّل ضمن اتفاقية تم إمضاؤها بين الوزارة والمهنيّين.

ووضّح ذات المصدرأن الاتفاق ينص على أن عمليّات التصدير لن تحصل إلا في حال توفير مخزون شهر رمضان المعظّم والذي يقدّر بـ50 مليون لتر. كما شدّد على وجوب توفير حاجيات السوق المحليّة على امتداد السنة من مادة الحليب كي لا يخلق ذلك اضطرابات في التزويد لاسيما خلال فترة انخفاض الإنتاج والتي تشهد اضطرابات تصل إلى حدّ انقطاع هذه المادة من السوق ما من شأنه أن يخلق حالة من المضاربة مع تنامي السوق السوداء.

وعن رفع الدعم الطاقي عن مصانع الحليب أكد ذات المصدرأنه لن يتم رفع الدعم في الوقت الراهن بما أن مادة الحليب من أهم المواد الأساسية التي قد يتسبب رفع الدعم الطاقي عن مصانعها إلى اضطرابات كبيرة في تزويد السوق بهذه المادة.

وتقدر حاجياتنا اليومية من مادة الحليب بـ1.5 مليون لتر، وكانت وزارة التجارة قد التجأت في السنة المنقضية، خلال فترة ضعف الإنتاج، إلى توريد 4 ملايين لتر من الحليب التركي من أجل تعديل السوق وتوفير حاجيات المستهلك.

ويعودُ غياب هذه المادة عن الأسواق عادة، بالإضافة إلى انخفاض الإنتاج، إلى تخزينه من قبل المساحات الكبرى والمحتكرين، كما يعتبرالتهريب المتواصل باتجاه ليبيا من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انقطاعه؛ وهو ما يستوجب وقوف وزارة التجارة بالمرصاد للتصدي لهؤلاء وذلك عبر مراقبة مسالك التوزيع والتهريب.

حنان قيراط

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد