بعد انطلاق عمليات فرز المترشحين للحج.. أول رحلة للبقاع المقدسة قد تكون يوم 15 سبتمبر.. في انتظار تحديد تكلفة الحج - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

بعد انطلاق عمليات فرز المترشحين للحج.. أول رحلة للبقاع المقدسة قد تكون يوم 15 سبتمبر.. في انتظار تحديد تكلفة الحج

الثلاثاء 11 مارس 2014
نسخة للطباعة

 

من المتوقع ان تكون اول رحلة للحجيج التونسيين في اتجاه البقاع المقدسة في 25 من ذي القعدة الموافق لـ 15 من سبتمبر 2014 في انتظار الرد الرسمي من الجهات الممثلة في المملكة العربية السعودية وتحديدا ديوان الموانئ السعودي الذي يقوم بضبط برامج رحلات الحجيج لكل موسم حسب مصدر مسؤول من وزارة الشؤون الدينية.
وتفيد المعلومات التي توفرت لـ "الصباح" بان فرق الفرز التابعة لوزارة الشؤون الدينية انطلقت في عمليات احصاء الحجيج التونسيين المرسمين في قائمات موسم الحج لسنة 2014.

وافاد احمد العروسي مكلف بمامورية بوزارة الشؤون الدينية، ان العدد الجملي للحجيج سيكون في حدود 8300 حاج باحتساب عدد الحجيج الذين تنازلوا او تم حذفهم خلال الموسم الفارط بصورة آلية بسبب التخفيض في عدد الحجيج بنسبة 20 بالمائة نظرا لتواصل الاشغال بالحرم المكي ويبلغ عددهم 1500 حاج.
وفي تقييم اللجنة الوطنية للحج والعمرة لموسم الحج خلال السنة الفارطة واستعدادا لموسم الحج لسنة 2014 تم ضبط عديد النقاط منها الايجابية واخرى سلبية وبحسب العروسي فان السكن في المنطقة المركزية بمكة المكرمة ساهم في انجاح موسم الحج بنسبة 80 بالمائة اضافة الى خروج الحجيج التونسيين في فوج واحد نحو صعيد عرفة على عكس ما كان سائدا في خروجهم منقسمين الى فوجين ومن السلبيات التي تم تسجيلها هو عدم التمكن من جلب ماء زمزم قبل عودة الحجيج نتيجة عدم التوصول الى حل مع الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية.
جدير بالذكر ان وزارة الشؤون الدينية قد فتحت باب الترشح لموسم الحج لسنة 2014 من 18 ديسمبر 2013 إلى غاية 10 جانفي الفارط لدى الواعظ المحلي بمركز المعتمدية التي يعود إليها المترشحون بالنظر.
 

ضم المحذوفين آليا..
أكدت الوزارة في بلاغ سابق لها أن المحذوفين من القائمات النهائيّة لموسم الحجّ المنقضي 2013 نتيجة القرار القاضي بتقليص حصّة الحجيج التونسيين بنسبة 20 بالمائة هم مقبولون آليّا لأداء مناسك الحجّ بالنسبة إلى هذا الموسم 2014.

 

تكلفة الحجج لم تحدد بعد
ومن جابنه اكد معز بوجميل المدير العام لشركة الخدمات الوطنية والاقامات لـ "الصباح" ان تكلفة الحج لسنة 2014 لم تحدد بعد في انتظار استكمال جميع المراحل المتعلقة بالسكن والنقل والاعاشة مشيرا الى ان سعر تكلفة الحج يتم تحديدها بعد تجميع كافة المعلومات المتعلقة بالخدمات المذكورة علما وان تكلفة الحج لسنة 2013 بلغت 7475 دينارا. وحسب بوجميل فان 750 من حصة تونس ستخصص الى الحجاج مكفولي التونسيين بالخارج مؤكدا تواصل العمل بتقليص نسبة 20 بالمائة.
 

جهاد الكلبوسي

التعليقات

عبدالرحمن الحربي | 07/21/14
ابغاء احج لي ثلاث سنوات احول بس لم يوافقني الحض افزعولي

إضافة تعليق جديد