توقيع اتفاقية انطلاق «مرفا تونس المالي»: تكلفة أولية بـ 400 مليون دينار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
15
2018

توقيع اتفاقية انطلاق «مرفا تونس المالي»: تكلفة أولية بـ 400 مليون دينار

الثلاثاء 11 مارس 2014
نسخة للطباعة

 

بعد مدّ وجزر بين الحكومة التونسية وبيت التمويل الخليجي تواصل نحو اكثر من 3 سنوات حول تركيز مشروع "مرفا تونس المالي" ، تم التوقيع امس على اتفاقية الانطلاق في تعيين المقاولة التونسية لانطلاق اشغال المرحلة الاولى من المشروع والمتعلقة بتهيئة وتطوير 216 هكتارا خلال 12 شهرا وبتكلفة مالية تناهز الـ 400 مليون دينار.
وذكر لطفي الزار رئيس مشاريع شمال إفريقيا لبيت التمويل الخليجي والرئيس التنفيذي لمشروع "مرفأ تونس المالي" لـ"الصباح" ان هذه المرحلة تعد الاهم من جملة مراحل المشروع،  مبينا ان الاشغال الاولية تشمل تهيئة الطرقات والانارة وتوزيع المياه وتركيز ملعب صولجان وما يناهز الـ 316 مسكنا من نوع "فيلا" ضخمة تطل على الملعب.
كما اضاف الزار ان ما يقارب الـ 100 الف متر مربع سيتم فيها تركيز اضخم مركز تجاري في المنطقة، مشيرا الى ان توقيع الاتفاقية يتبعه وبصفة مباشرة توفير ما يناهز الـ 600 موطن شغل تصل الى حدود الـ 16 الف فرصة عمل لاحقا.
ويعتبر مشروع "مرفا تونس المالي" من ابرز الاستثمارات الاجنبية الكبرى التي تعطلت ابان الثورة، الى جانب مشروع "المدينة الرياضية أبو خاطر" ومشروع "سما دبي".
وغداة المصادقة على الدستور والاعلان عن حكومة كفاءات جديدة، عادت ثقة المستثمرين والمانحين وارتفعت النوايا في الاستثمار في بلادنا وكانت البداية بـ"المرفا المالي " الذي سيرتكز في ولاية اريانة في قادم الايام وهو مشروع ممول من قبل بيت التمويل الخليجي و بنك الاستثمار الإسلامي والذي يمتد على مساحة 500 هكتار تطل على خليج تونس بمنطقة الحسيان من معتمدية قلعة الاندلس باريانة وتقدر الكلفة الجملية للمشروع بمايناهز الـ 5 مليار دولار ويضم المرفا جملة من الفضاءات المخصصة للمؤسسات المصرفية الاستثمارية وشركات التامين، فضلا عن مركبات فندقية ووحدات تجارية ومجمعات سكنية تضم مجموعة من العمارات و البنايات ومنشآت ترفيهية، بالإضافة إلى ملعب للغولف كبير قادرعلى استضافة البطولات الاقليمية والدولية وكذلك سيتم تركيز مدرسة دولية للاعمال.
وسيكون هذا المشروع المتكامل والمالي بامتياز أول مركز مالي للوحدات المصرفية الخارجية في منطقة شمال أفريقيا والذي سوف يحدث نقلة نوعية في اقتصاديات المنطقة.
 

وفاء بن محمد

إضافة تعليق جديد