بنزرت، سوسة، تونس في الصدارة.. وفي تطاوين وتوزر، مساجد بلا انفلاتات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

«الصباح الأسبوعي» تنفرد بخريطة المساجد المصنفة «خطيرة»!!

بنزرت، سوسة، تونس في الصدارة.. وفي تطاوين وتوزر، مساجد بلا انفلاتات

الاثنين 10 مارس 2014
نسخة للطباعة
المساجد

تونس - الصباح الأسبوعي

 

بلغ عدد المساجد المستولى عليها بعد 14 جانفي 2011 اكثر من 1.100 مسجد من مجموع 5.100 منتشرة ببلادنا. وقد انطلق نسق استرجاع هذه المساجد المصنّفة خطيرة باعتبار ان من اعتلوْا منابرها عنوة غير مؤهلين من وزارة الشؤون الدينية كما استعملها عديدُون لممارسات تكفيرية.

 وتفيد آخر الإحصائيّات ان  149 ما تزال خارج سيطرة وزارة الإشراف ولا تزال المجهُودات جارية لاستعادتها جميعها، حيث تمّ منذ اسبوع استرجاع 9 مساجد من أصل 17 مصنفة «خطيرة « من بينها جامع «اليُسر» بحلق الوادي، و»عمر المختار» بسيدي حسين، و»تبلبُو» بقابس الجنوبية  و''الرحمة» بجندوبة.

وفي رصد لخارطة «المساجد المنفلتة» حصلت « الصباح الأسبوعي» على عدد المساجد المستولى عليها حسب كل ولاية وتاتي ولاية  بنزرت (ب16 مسجدا خارج عن السيطرة) وسوسة (ب15 مسجدا منفلتا) تليهما ولاية تونس (ب14 مسجدا) على رأس قائمة المناطق التي تسجل فيها المساجد المنفلتة.

 في المقابل لم تسجّل ولايتا تطاوين وتوزر أي حالة انفلات في مساجدهما.

سياسة المراحل...

في حديثه عن السياسة المتبعة من الوزارة اكد عبد الستار بدر، رئيس ديوان الوزير، في تصريح لـ«الصّباح الأسبوعي» انها اعتمدت منذ البداية على الحوار مع من اعتلوْا المنابروافتكوها لكن؛ وان أعطت الخطوة أُكلها ، فهي تبقى غير مجدية على حدّ تعبيره.

أما الخطوة الثانية، فكانت وفق محدثنا متمثلة في عمل الوعاظ المحليين والجهويين، بالإضافة الى عمل لجنة «الرصد والحسم» لكنها وإن حققت نتائج فهي غير كافية.

ويقول بدر:»بعد المرحلتين الاولى والثانية كان التوجه نحو الخطوة الثالثة التي عملنا فيها على التنسيق مع المكلف العام بنزاعات الدولة ؛ وقد قمنا عن طريقه برفع عديد القضايا، ووزارتي الداخلية والعدل وكوّنا بذلك لجنة رباعية تعمل بشكل مستمر».

وفي انتظاراستعادة ما بقي من المساجد المنفلتة تنشر»الصباح الأسبوعي» خارطة  المساجد المصنّفة خطيرة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة