حنان دربال تستنفر الزوار في معرضها «فسيفساء نسائية» - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

بين داري الثقافة ابن رشيق وابن خلدون

حنان دربال تستنفر الزوار في معرضها «فسيفساء نسائية»

السبت 8 مارس 2014
نسخة للطباعة

 

بعد تنظيمه من 1 إلي يوم 7 مارس الجاري بدار الثقافة ابن رشيق ينتقل اليوم  معرض الفنانة التشكيلية حنان دربال إلى دار الثقافة ابن خلدون. المعرض يحمل عنوان فسيفساء نسائية وينسجم مع الإحتفالات باليوم العالمي للمرأة.
واكب المعرض حضور كبير من الفنانين التشكيليين ومن الزوار الذين يحركهم الفضول لاكتشاف عالم هذه الرسامة التي تثير المتلقي بافكارها الجريئة وألوانها الموظفة بشكل جيد لخدمة هذه الأفكار.
فسيفساء مواضيع للتعبير عن موضوع واحد: المرأة انتهجت فيه الفنانة فسيفساء تقنيات عديدة فهي تعتمد على الألوان الزيتية وتعتبرها أطول عمرا والأكثر نبلا من بقية المواد. وتستخدم الجاسو"مادة تستعمل في الرسم وتستعمل السكين والفرشاة وأحيانا "بالأصابع "عندما لا تجد فرشاة والكلام لها.
نجد في هذا المعرض الوجهين الايجابي والسلبي في حياة المرأة فنجدها عازفة ونجدها حالمة ونجدها عاشقة ونجدها بالسفساري التونسي والملية نجدها في المدينة وفي الريف كما نجد الجانب الاخر المسكوت عنه من المواضيع الممنوعة والذي اعطى اهمية لمعرضها مواضيع لا يقع طرحها بحكم العادات الاجتماعية او الجهل او السياسات المنتهجة ومن بينها مثلا زنا المحارم والعقم  
مواضيع تناولتها الفنانة بطريقة فنية مرنة وفي جمالية محكمة.
ومن اللوحات التي قد تكون مخيفة ومربكة رغم جمالها لوحة زنا المحارم : اللوحة عبارة عن نصف امراة تحاول ستر نفسها والنصف السفلي شجرة بعينين احداهما مطموسة وجذور من دماء فكانت لرمزيتها صدى كبيرا على زوار المعرض وأثارت ضجة كبيرة وتساؤلات جمة.
بالوان داكنة عبرت عن ظلمة وقتامة الحدث اعتداء احد المحارم على المراة (الابن ، الاخ، الاب ، العم) وجذع شجرة به عينين احداهما مطموسة لتعلن الفنانة رسالة لهذا المريض النفسي والذي عادة ما يكون هو ضحية اعتداء سابق وانه بهذا الاعتداء طمس عينيه لا غير. وتبدو جذور الشجرة الحمراء اكثر ايلاما من اي شئ اخر.
ترى الفنانة أنه لابد من الاعلان عن المواضيع المسكوت عنها حتى لا تتكاثر الضحايا ويصبحون يدورون في حلقة مفرغة والضحية يمكن أن تتحول في يوم ما إلى جلاد وهكذا ...
الفنانة ترى ان فسيفساء نساء لا ينتهي وهو موضوع لامحدود ولها مواضيع اخرى حول المراة لم تنته من انجازها "معرضي ليس مجرد الوان انها رسالة لابد للوقوف عندها " هكذا تصف حنان دربال عملها الفني.