الكشف عن جميع ملفات الفساد في القطاع - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

النواب في جلسة مساءلة لوزير الصناعة والطاقة والمناجم بـ«التأسيسي»:

الكشف عن جميع ملفات الفساد في القطاع

السبت 8 مارس 2014
نسخة للطباعة

 

طالب نواب المجلس الوطني التأسيسي أمس كمال بن ناصر وزير الصناعة  والطاقة والمناجم في الحكومة المؤقتة بكشف جميع ملفات الفساد في الطاقة والمناجم للرأي العام، وبنشر كل المعطيات والأرقام المتصلة بهما بكل شفافية، وعبر العديد منهم عن انزعاجهم الشديد من تواصل التعتيم على ملابسات اتفاقيات وصفوها بالمريبة أبرمت مع شركات أجنبية استنزفت طويلا الثروات الوطنية بأبخس الأثمان.
وذكّر الوزير في كلمته النواب بالأرقام المتعلقة بهذا القطاع وحدّثهم عن مشاكل الدعم وعن استراتيجية مراجعته ولكنه لم يحدثهم في البداية عن الفساد وهو ما دعا النائب سمير بن عمر (المؤتمر) إلى التساؤل :"إن الوزير تحدث عن جميع المسائل باستثناء المسألة الرئيسية التي دعي من أجلها وهي الفساد في قطاع الطاقة". وأكد النائب أن هذا القطاع يسوده قانون الغاب و"عشعش" فيه الفساد. في حين أشارت النائبة سلاف القسنطيني (النهضة) إلى أن الدستور الجديد أقر سيادة الشعب على هذه الثروات لذلك يجب مراجعة رخص البحث والاستغلال حتى تكون في منتهى الشفافية والوضوح.  وطالب النائب نجيب حسني (مستقل) بإيلاء الأهمية الكبرى لمشروع سرا ورتان الذي ينتظره أهالي الكاف بفارغ الصبر. وتحدثت النائبة زهرة صميدة (النهضة) عن مشاكل شركة فسفاط قفصة وعن الصعوبات الامنية التي تعيشها منطقة الحوض المنجمي داعية إلى عسكرتها. في حين طالب النائب نعمان الفهري (آفاق تونس) بعدم الترفيع في فاتورة الكهرباء بالنسبة إلى الاستهلاك العائلي.
 

غاز الشيست
 واستفسر العديد من النواب منهم النائبة نادية شعبان (المسار) عن غاز الشيست . وطالب النائب الطاهر هميلة (الاقلاع) بوثيقة تكشف كل العقود الطاقية التي ابرمت في تونس ومراجعتها واقترح النائب منذر بالرحال (التكتل) التركيز على الطاقة البديلة. وقال النائب شكري يعيش (التحالف الديمقراطي) انه من الضروري فتح تحقيق حول عقود استغلال الطاقة، واستفسر النائب ايمن الزواغي (تيار المحبة)هل ان الشركة التونسية للكهرباء والغاز قادرة على استغلال الطاقات المتجددة. وقدم النائب المولدي الزيدي (مستقل) تفاصيل مثيرة عن عمليات فساد في قطاع الطاقة والمناجم واستدل بوثائق منشورة في الرائد الرسمي وطالب النائب عبد العزيز القطي (نداء تونس) بفضح من قاموا بالتجاوزات قبل الثورة وبعدها، وأشار النائب صالح شعيب (الخيار الثالث) إلى مراعاة مصلحة الشعب الفقير أن الذي يعيش على أراض غنية. واستفسر النائب ربيع العابدي (الوفاء للثورة) عن حقيقة منجم الذهب الذي قيل ان ليلى بن علي استفادت من طن ونصف من الذهب بفضله.
 

يوم دراسي
واجابة عن هذه الأسئلة وغيرها بين الوزير أنه سيقع تنظيم يوم اعلامي مع نواب المجلس حول قطاع الطاقة لاطلاعهم عن جميع تفاصيله. وأكد أن سمعة تونس على مستوى الجودة أو خبرة الاطارات جيدة جدا. وأوضح أن 99 بالمائة مما قيل عن ملفات الفساد في قطاع الطاقة غير صحيح. وذكر أن حكومتي حمادي الجبالي وعلي العريض ركزتا على دعم الشفافية وتمت احالة 3 ملفات على القضاء الذي سيقول فيها كلمته. وفيما يتصل بالاستثمار في قطاع الاسمنت، بين ان 6 مشاريع جديدة قدمت السنة الماضية استجاب واحد فقط إلى الشروط المطلوبة لذلك سيتم اصدار كراس شروط جديد حول مصانع الاسمنت. وبالنسبة إلى الطاقات المتجددة ذكر أن تونس ستطور بصفة تدريجية استغلالها. وفي ما يتعلق بغاز نوارة قال ان هذا المشروع قدم خلال اكتوبر الماضي والحوار حوله متواصل. واجابة عن الأسئلة المتصلة بغاز الشيست قال الوزير :"يجب قبل كل شيء تقديم المعطيات الصحيحة للإعلام وللمواطن لتوضيح معنى غاز الشيست وإبراز الظروف الواجب توفرها لاستغلال هذا الغاز".
 

سعيدة بوهلال