نقابات «الستاغ» تحتج على مشروع قانون يسمح للخواص من بانتاج الكهرباء - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

نقابات «الستاغ» تحتج على مشروع قانون يسمح للخواص من بانتاج الكهرباء

السبت 8 مارس 2014
نسخة للطباعة

 

نفذ صباح أمس عدد من اطارات الجامعة العامة للكهرباء والغاز وقفة احتجاجية أمام المجلس الوطني التأسيسي تنديدا بمشروع القانون الذي يخوّل للخواص انتاج الكهرباء .
وفي تصريح لـ "الصباح" أوضح عبد القادر الجلاصي كاتب عام الجامعة العامة للكهرباء والغاز أن الجامعة العامة للكهرباء والغاز التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل دعت اطاراتها النقابية وقواعدها النقابية من إطارات وعمال لتنفيذ وقفة احتجاجية ضد مشروع قانون إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة . وفي تفسيره لأسباب هذه الوقفة ذكر المتحدث أن المشروع  يعد "مسقطا ولم يقع بشأنه حوار وطني لان الطاقة تهم بالأساس المجموعة الوطنية حسب ما ينص عليه الدستور" مشيرا إلى أنه يروج كون الجامعة العامة ضد استخراج الطاقات المتجددة من إنتاج الكهرباء والحال أن هنالك قانونا يعود إلى سنة 2004 وهو ساري المفعول ويسمح للمواطن بتركيز الطاقة الشمسية وإنتاج الكهرباء والاستهلاك الذاتي. وبين الجلاصي في نفس الاتجاه أن لهذا المشروع تداعيات سلبية على اعتبار أن هذا القانون لم يأخذ بعين الاعتبار حق الأجيال القادمة في استعمال الطاقة النظيفة ولم يكن وراءه دراسة لمدى القدرة والإمكانية لإنتاج هذه الطاقة فضلا عن أنه لا يتيح الفرصة لخريجي الجامعات والمخترعين من إجراء التجارب التي تواكب التكنولوجيا. وأضاف المتحدث أن مشروع القانون يمثل -على حد تعبيره- "استعمارا" إذ يمنح للخواص ولا سيما للأجانب حق امتلاك الصحراء والتفريط في ثروات البلاد من ارض وطاقة شمسية.
وأسفرت هذه الوقفة التي شارك فيها ما يقارب الـ 500 شخص عن مقابلة عدد من أعضاء الجامعة العامة لرئيس لجنة الطاقة وأعضاء آخرين من المجلس الوطني التأسيسي وتم الاتفاق على أن يتم النظر في الدراسة التي أعدتها الجامعة (تثبت الدراسة أن إنتاج الكهرباء عن طريق الشركة التونسية للكهرباء والغاز اقل بكثير من تفويته للخواص)  قبل عرض هذا المشروع في جلسة عامة.
 

منال