هيئة الاتصال السمعي والبصري تصدر كراسات الشروط للإذاعات والتلفزات الخاصة والجمعياتية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

سيبدأ العمل بها خلال أيام..

هيئة الاتصال السمعي والبصري تصدر كراسات الشروط للإذاعات والتلفزات الخاصة والجمعياتية

الجمعة 7 مارس 2014
نسخة للطباعة

  أصدرت امس الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري كراسات شروط للحصول على إجازة إذاعة أو تلفزة خاصة أو جمعياتية.

وقال اعضاء الهيئة خلال لقاء اعلامي انتظم امس للتعريف بكراسات الشروط ان هذه الكراسات تضبط حقوق وواجبات منشآت الاتصال السمعي والبصري على أساس مبدأ مساواة المترشحين أمام القانون والسعي لإرساء مشهد إعلامي سمعي وبصري حر وتعددي ومتوازن.

  أنجزت الهيئة الكراسات باعتماد مقاربة تشاركية تمثلت في تنظيم ثماني ورشات عمل وندوات ضمت المهنيين من مديري وأصحاب المنشآت والصحافين وعديد الخبراء التونسيين والاجانب ومختلف المتدخلين في القطاع وكذلك الهياكل العمومية ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني.

وتنقسم الكراسات إلى ثلاثة محاور:

- الشروط الواجب توفّرها للترشح للحصول على الإجازة.

- مختلف التزامات الحاصل على الإجازة، وهي تتعلق باحترام المضامين الإعلامية لأخلاقيات المهنة وبضمان حق المرأة في حضور منصف في وسائل الاعلام والقطع مع الصورة النمطية، والملكية الأدبية والفكرية والشفافية المالية.

- طرق ممارسة الهيئة لدورها التعديلي.

كما تم إفراد ملحق خاص بحماية الأطفال وحقوقهم يلتزم فيه الحاصل على الإجازة بضوابط متعلقة بكيفية تناول المواضيع التي تهم الطفل وكيفية ظهوره فيها مع ضرورة التقيد بجملة من العلامات الدالة والهادفة الى حماية الطفل من بعض المضامين الإعلامية.

وتعتبر كراسات الشروط نصوصا ترتيبية تندرج ضمن منظومة التعديل الجديدة التي تشرف عليها هيئة مستقلة تدعم حرية وتعددية منشآت الاتصال السمعي والبصري واحترامها للضوابط المهنية. أن تفعيل الالتزامات المضمنة في كراسات الشروط مسؤولية مشتركة بين الهيئة ومختلف الفاعلين في المشهد السمعي والبصري.

وأكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للإتصال السّمعي البصري النوري اللجمي أن العمل بكراسات الشروط الخاصة بالقنوات الإذاعية والتلفزية الخاصة والجمعياتية سيبدأ فور نشرها في الرائد الرسمي في الأيام القادمة.

كلمات دليلية: