فلاحية بامتياز.. لكن ماذا عن الوضعية المائية بالسدود؟ - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 21 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
22
2018

أمطار مارس..

فلاحية بامتياز.. لكن ماذا عن الوضعية المائية بالسدود؟

الجمعة 7 مارس 2014
نسخة للطباعة

انتظروا نزولها بشغف كبير واستجاب الله لدعائهم.. إنها أمطار مارس التي تتواصل هطولاتها بتواتر هذه الأيام مع توقعات بمزيد تساقط الغيث الأيام القادمة لتكون بامتياز أمطارا فلاحية نافعة لكافة الزراعات والغراسات وأساسا لمزارع الحبوب بالشمال بامتصاص أراضيها الكميات النازلة دون اندثارها بفعل السيلان وهو ما يجعل منها أمطار خير على الموسم الزراعي، يتعين العمل على تثمينها والاستعداد الجيد لأشغال المداواة والتسميد عسى أن تبدد الصابة المرتقبة خيبة الموسم الماضي.

 لكن ماذا عن الوضعية المائية بالسدود؟ ومستوى الواردات المحقق بالمنشآت المائية؟

 لئن يعكس تقييم مؤشرات منسوب المياه بالسدود ارتياحا على نطاق نسبة التعبئة العامة التي تتراوح عموما بين 70 و72 بالمائة مع تسجيل درجات قصوى بالشمال بلغت فيها نسبة امتلاء بعض السدود المائة بالمائة مع تحقيق نسب أقل لكنها تبقى جيدة تتراوح بين80 و90 بالمائة في عدد آخر بما يوفر احتياطي الماء المطلوب لمجابهة طلبات استعمال مياه الري، فإن نبرة الارتياح تتراخى بالنسبة للوضع ببقية السدود التي تشهد نقصا في مواردها المائية لم يصل درجة حرجة لكنه يستوجب التعاطي مع معطياته الراهنة بحذر وحكمة في ترشيد استعمالات المياه في الري الزراعي وذلك في صورة ما لم تنزل الأمطار بمناطق هذه السدود إلى حدود منتصف أفريل المقبل.

 عن هذا الوضع حدثنا مدير عام السدود بوزارة الفلاحة سعد الصدّيق الذي اعتبر أن سدود القيروان والوطن القبلي تشهد نقصا في التعبئة دون أن تكون وضعيتها قاتمة إجمالا إلى حد هذه الفترة،وتتراوح نسبة التعبئة من60 إلى70 بالمائة .

غير أنه حذر من تداعيات النقص على استعمالات المياه مستقبلا لاسيما خلال الصائفة القادمة ما لم يتسن تدارك النقص في غضون منتصف الشهر القادم.

 وهذا الوضع يتطلب حسب محدثنا ضغطا على التصرف في الموارد المائية في اتجاه الاقتصاد في الاستعمالات وتوجيه مياه الري نحو الزراعات الأساسية بهذه المناطق، وتوخي المتابعة الدورية للمتوفر من الموارد المائية بالسدود وترشيد استعمالاتها. مشددا على ضرورة التحسب لكل طارئ.

 في مقابل هذا الوضع تبدو سدود الشمال جيدة للغاية حسب محدثنا الذي قال "إن الوضعية بسدود الكاف وسليانة وزغوان و بنزرت مريحة للغاية.."

 على كل فالمؤشرات المناخية خلال الفترة القريبة القادمة تلوح واعدة من حيث توقع المزيد من الأمطار ما يبشر بموسم ممطر وواعد فلاحيا.

 

 منية اليوسفي

كلمات دليلية: