الانطلاقة الفعلية لمشروع غاز الجنوب «نوّارة» - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

بعد توقيع عقد تمويلي بـ 150 مليون يورو

الانطلاقة الفعلية لمشروع غاز الجنوب «نوّارة»

الخميس 6 مارس 2014
نسخة للطباعة

 وقّع أمس الاول وزير الصناعة والطاقة والمناجم كمال بن ناصرعقدا تمويليا مع البنك الأوروبي للتنمية والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية بقيمة تناهز

الـ 150 مليون يورولفائدة المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية لتمويل جزء من الاستثمارات في مشروع حقل غاز الجنوب "نوّارة" لانتاج الغاز والبترول.

ويعتبرهذا المشروع هاما بالنظر الى طاقته الانتاجية التي تصل الى حدود الـ 2.7 مليون متر مكعب من الغاز أي ما يعادل 7 ألاف برميل من النفط الخام يوميا حسب ما أفاد به رئيس المؤسسة التونسية للانشطة البترولية محمد العكروت.

وقد تمّت هذه التقديرات بعد عملية الاكتشاف التي قامت بها الشركة البترولية النمساوية "أو.أم.في" بالشراكة مع الشركة التونسية للأنشطة البترولية والتي أفضت الى اكتشاف مخزون هام من الغاز في الجنوب التونسي خلال عملية تنقيب على المحرقات شملت 9 آبار على اثرها تم إنجاز دراسة شاملة تقضي بضرورة إحداث مشروع حقل بالمنطقة لإنتاج الغازوالبترول تحت اسم "نوّارة".

وبين العكروت ان التكلفة الجملية لهذا المشروع بلغت الـ 850 مليون دولار ستتكفل المؤسسة التونسية للانشطة البترولية بنصفها اي ما يعادل الـ 400 مليون دولار، بينما سيوفر البنك الأوروبي للتنمية جزءا من التمويلات يقدر بـ 150 مليون يورو أي حوالي 200 مليون دولار سيقع خلاصها خلال 7 سنوات وبنسبة فائدة منخفضة. وحول أهمية المشروع من ناحية توفير مواطن الشغل، بين رئيس المؤسسة التونسية للانشطة البترولية ان مشروع حقل ''نوارة ''سوف يوفرما يزيد عن الـ 1500 موطن شغل خلال فترة الأشغال و100 موطن شغل قار بعد إنطلاق انتاج الحقل في سنة 2016.

 

وفاء بن محمد