ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 5 مارس 2014
نسخة للطباعة

مكلفون بمهمة

قررت حركة نداء تونس في بلاغ اصدرته امس، تكليف  كل من :هشام بن أحمد، سعيد بحيرة، منصف عاشور  وليلى الشتاوي، بمهام لدى الأمين العام لحركة نداء تونس.

 

 ندوة عالمية حول الأزمة الأوكرانية

تنظم كل من اتحاد العائلات التونسية، ومنظم السلام والازدهار العالمي ندوة عالمية حول الأزمة الأوكرانية وتداعياتها السلبية على السلم العالمي.. وذلك يوم 10 مارس الجاري بالعاصمة.

وقال السيد عالزين بوزيتة ممثل المنظمة في بلاغ صحفي صدر مؤخرا ان مبادرتة المنظمة الى تنظيم الندوة يأتي "من منطلق واجب المنظمة في معالجة وفك الاشكاليات الدولية بروح من التعاون والتنازل من اجل ارساء سلام تنعم به الشعوب وتتقدم به الدول"

 تنصيب حامد عبيد واليا بتونس

أشرف عبد الرزاق بن خليفة كاتب الدولة للشؤون الجهويّة والمحليّة امس على فعاليات حفل تنصيب حامد عبيد واليا بتونس، بحضور الإدارات الجهويّة وكافّة إطارات وموظّفي وأعوان ولاية تونس والسّادة المعتمدين.

 

المعلمون والأساتذة النواب يحتجون

نظم امس عدد كبير من المعلمين والأساتذة النواب وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الوطني التأسيسي للمطالبة بتسوية وضعيتهم المهنية وإدماجهم في سلك التعليم.

وجاءت هذه الوقفة تزامنا مع حضور وزير التربية فتحي الجراي بمقر التأسيسي للاستماع له من طرف لجنة الشؤون التربوية في التأسيسي.

وعبر المحتجون عن استيائهم وتذمرهم من الوضعية التي يعيشونها، مطالبين بتسوية أوضاعهم المهنية ومعبرين عن استعدادهم للتضحية من أجل الإدماج.

 

تطبيق القانون

على اثر جلسة الاستماع إليه أمس من قبل نواب لجنة الشؤون التربوية بالمجلس الوطني التأسيسي التقى فتحي جراي وزير التربية في بهو المجلس عددا من المعلمين المناوبين الذين عبروا له عن رغبتهم في أن تقع تسوية وضعياتهم وانتدابهم دون مناظرة.. فأجابهم الوزير أنه حريص على تطبيق القانون ومن يأنس في نفسه الكفاءة لا يخشى المناظرات. 

 

 بين الجمهوري والمسار

اتفق وفد عن الحزب الجمهوري بقيادة أحمد نجيب الشابي وحزب المسار بقيادة احمد ابراهيم اثر لقاء جمعهم أمس على ابقاء التشاور مفتوحا بينهم، مؤكّدين التمسك بوحدة القوى الديمقراطية وبمعالجة كل الإشكاليات المتعلقة باحترام مكانة كل الاطراف ودورها الوطني في انجاح الانتقال الديمقراطي استعدادا للاستحقاقات الانتخابية القادمة.

 

نظام ترتيبي جديد للصفقات العمومية

قال امس الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالملف الإقتصادي نضال الورفلي أنه من المنتظر أن يُصادق مجلس الوزراء الذي سيجتمع اليوم على النظام الترتيبي الجديد للصفقات العمومية، واوضح في برنامج "ستوديو شمس"، أن النظام الجديد للصفقات العمومية تم إنجازه حسب المقاييس العالمية.، وتحدث الورفلي عن اتخاذ تمش جديد لتسهيل النفقات العمومية عبر التفاوض المباشر والحد من مكافحة الفساد، ولاحظ أن موضوع الصفقات العمومية كان من أكثر العوائق أمام الاستثمار.

 

حافظ العموري: القطاع العمومي لم يعد يتسع للانتداب

قال وزير التكوين المهني والتشغيل حافظ العموري امس خلال افتتاحه صالون بعث المشاريع، إنّ القطاع العمومي لم يعد يتسع للانتداب.

ودعا الشباب إلى التوجه نحو بعث المشاريع الخاصة، مؤكّدا أنّ الدولة تقوم بجهد كبير للمساعدة في دعم المشاريع الصغرى والمتوسطة.

دعـم المشروع الوطني للتغذية المدرسيةفي تونس

يعقد برنامج الأغذية العالـمي ووزارة التربية بالجمهورية التونسية والسفير الروسي مؤتمراً صحفياً بالعاصمة يوم الجمعة الموافق 07 مارس للإعلان عن بدء المشروع الوطني للتغذية المدرسية.

كما سيعمل برنامج الأغذية العالمي مع حكومة الجمهورية التونسية على تعزيز ودعم البرنامج الوطني للتغذية المدرسية وسيساعد على مراقبة تنفيذ المشروع، آخذا في الاعتبار الأولويات الوطنية في مجال الصحة وتغذية الطفل. وتمول روسيا الاتحادية مشروع التغذية المدرسية في تونس لمدة ثلاثة عشر شهرا بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي.