نجيبة الحمروني لـ «الصباح»: المؤتمر قانوني.. والمنخرطون تجاوزوا الالف.. - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
26
2018

نجيبة الحمروني لـ «الصباح»: المؤتمر قانوني.. والمنخرطون تجاوزوا الالف..

السبت 1 مارس 2014
نسخة للطباعة
سيتم النظر في الفصل 11 من القانون الاساسي في المؤتمر الثالث..

أفادت نجيبة الحمروني رئيسة النقابة الوطنية للصحفيين "الصباح" أن عدد المنخرطين في النقابة قد تجاوز الالف، علما ان المكتب مازال بصدد النظر في الملفات المنقوصة أو التي تتطلب الحسم في شأنها.

وبالنسبة للمؤتمر الثالث للنقابة الوطنية للصحفيين، والذي سيعقد أيام 28 و29 و30 من شهر مارس الجاري وتم فتح باب الترشح لعضوية مكتبه التنفيذي بتاريخ 27 فيفري ويتواصل إلى غاية يوم 7 من الشهر الجاري،.. قالت الحمروني انه يعقد في فترة حساسة تتواصل خلالها المرحلة الانتقالية الثانية وستكون من مهام المكتب التنفيذي الجديد مسؤولية مواصلة التأسيس لحقوق الصحفيين وحرية التعبير وبعث الفروع والنظر في قضايا الصحفيين.

وعلى خلاف الدورات السابقة سيمتد المؤتمر الثالث للنقابة الوطنية للصحفيين على ثلاثة ايام كما سيشهد حضور عدد كبير من الشخصيات الوطنية وممثلين عن المجتمع المدني التونسي والدولي على غرار رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين ورئيس اتحاد الصحفيين العرب.

واشارت النقيبة الى انها تمكنت مبدئيا من ضبط تمويل يضمن حضور اكثر عدد ممكن من صحفي الجهات.

اشكالية الفصل 11..

وبالنسبة للاشكال الذي تمت اثارته مؤخرا فيما يهم الفصل 11 من القانون الأساسي للنقابة الوطنية للصحفيين والذي يمنع منخرطي النقابة الوطنية للصحفيين من الانخراط في نقابة اخرى ويفقد عضويته في النقابة كل من انخرط في هيكل مواز، أوضحت الحمروني أن المكتب التنفيذي الموسع للنقابة نظر في الاشكال الذي طرح مع الفصل 11 من القانون الاساسي وراى ان الاجدر ان يقوم باحالة المسألة على المؤتمر الثالث ليتم الفصل فيه من قبل المنخرطين والقرار الذي يتم اتخاذه يقع العمل به مع المكتب التنفيذي الجديد.

وبينت ان لا وجود لاي دولة ينخرط فيها الصحفي في نقابتين، كما ان تواجد الصحفيين في اكثر من هيكل نقابي يطرح الكثير من الاشكاليات على مستوى تمثيليتهم في اللجان الرسمية (لجنة اسناد بطاقة الصحفي المحترف) كما يمكن ان تختلف الهياكل في زوايا النظر للاشياء وتتخذ في مناسبات تلك الهياكل الموازية مواقف وقرارات تتناقض ومصالح الصحفي.

قانونية المؤتمر..

وبخصوص ما نشره الصحفي زياد الهاني على صفحته على الموقع الاجتماعي "الفايس بوك"، واعتبر ان موعد المؤتمر الثالث للنقابة الوطنية للصحفيين غير قانوني نظرا الى ان الفترة النيابية الثالثة لم تنته بعد، ردت رئيسة النقابة الوطنية للصحفيين ان ما قاله الهاني مجرد من الحقيقية ويهدف الى ارباك النقابة. واكدت ان موعد عقد المؤتمر الثالث مطابق للقانون الأساسي والنظام الداخلي للنقابة.

واضافت ان الفترة النيابية انطلقت في جوان 2011 وتنتهي في جوان 2014 والقانون يسمح بعقد المؤتمر خلال الثلاثة اشهر الاخيرة من الفترة النيابية ونهاية شهر مارس داخل تلك الفترة..

 ريم سوودي