أكثر من 700 حالة غش في الباكالوريا السنة الماضية: حملات تحسيسية ولقاءات إعلامية مع التلاميذ لضمان نزاهة التنافس على النجاح - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
18
2018

أكثر من 700 حالة غش في الباكالوريا السنة الماضية: حملات تحسيسية ولقاءات إعلامية مع التلاميذ لضمان نزاهة التنافس على النجاح

السبت 1 مارس 2014
نسخة للطباعة

لئن لم ترتق حالات الغش في الامتحانات الوطنية وبصفة خاصة البكالوريا إلى مرتبة الظاهرة فإن التصدي لهذه الممارسات اللاأخلاقية مهما كان حجمها يعد من البديهيات ضمانا لنزاهة التنافس على النجاح والارتقاء بالاستحقاق والجدارة، لا سيما أن في ظرف الانفلاتات الراهنة والتحولات الصارخة في عالم فنون الغش بتطويع أحدث التقنيات التكنولوجية لهذه الغاية الدنيئة.

وفي ظل البحث عن النجاح مهما كانت الوسيلة تعمل وزارة التربية هذه السنة على تعزيز طرق المكافحة بتشريك التلميذ ذاته في الجهود الرامية إلى مقاومة الغش والتقليص فيه إلى أدنى مستوياته.علما أن دورة بكالوريا الماضية سجلت747 حالة غش من جملة 129 ألف تلميذ اجتازوا الامتحان.

وإن كانت الحصيلة غير مفزعة إلى حد الآن على حد تعبير مصادر الوزارة فإن أي شكل من أشكال التحيّل يبقى موجبا للمعالجة والردع ومنطلقا لتعزيز اليقظة والمراقبة.

في هذا الصدد تعتمد خطة وزارة التربية على دعم الجانب التوعوي والتحسيسي لدى التلاميذ لتفادي محاولات الغش وستنطلق في القريب حملة تحسيسية بالمؤسسات التربوية تستهدف أساسا تلاميذ البكالوريا مع الحرص على أن تشع على كافة التلاميذ باعتبار أن ثقافة النجاح باستحقاق بعيدا عن عقلية استسهال النجاح واستباحة وسائل التحيّل المتاحة يتعين بثها في التلميذ منذ أولى سنوات الدراسة .

 من هذا المنطلق ستنطلق لقاءات حوار مع التلاميذ تستمر إلى حدود انطلاق الاختبارات التطبيقية لامتحان البكالوريا تحث على تجنب الغش وتعرف بالإجراءات الزجرية لردع المخالفين والمتحيلين داخل قاعات الامتحان وتعدد التعليمات الصادرة عن إدارة الامتحان بوزارة التربية في علاقة بالأدوات وتقنيات الاتصال الحديثة التي يمنع إدخالها واستعمالها.

 وفي هذا الإطار ستحدث صفحة على الفايس بوك تساعد على التعريف بكل الإجراءات الخاصة بمكافحة الغش ، إلى جانب النشريات التي ستوزع على الأولياء والتلاميذ..

 وتستهدف الحملة في بادرة أولى من نوعها الأساتذة الذين يقومون بالمراقبة لأول مرة بإعلامهم بكيفية التموقع داخل قاعة الامتحان ومراقبة بطاقات التعريف والتثبت فيها والقيام بجمعها ثم توزيعها عند مغادرة الممتحنين للقاعات..

 وفي سياق متصل بمكافحة ظاهرة الغش يشرع بداية من دورة بكالوريا 2014 في اعتماد قاعات امتحان بعدد من المراكز الكتابية في حدود الإمكانيات المتاحة لا يزيد عدد المقاعد بها عن 15 مقعدا بما ييسر عملية المراقبة.

 للتذكير فإن كل ارتكاب للغش أو محاولة غش أو مساعدة عليه وكل إساءة سلوك ينجر عنها -حسب تعليمات وزارة التربية- إلغاء الامتحان مع إمكانية تحجير الترسيم في الامتحان لمدة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات مع الرفت من المؤسسات التعليمية العمومية.

 ويبلغ العدد الجملي للمترشحين للبكالوريا هذا العام 143500 تلميذ منهم 29300 ينتمون للمعاهد الخاصة و3150 مترشحا فرديا.

 وتنطلق روزنامة امتحانات الدورة الرئيسية يوم4جوان وتتواصل إلى غاية11جوان.

 منية اليوسفي

--------------------------

لا تراجع عن احتساب 25 ٪ في الباكالوريا هذا العام

أكدت مصادر بوزارة التربية أنه لا تراجع عن احتساب 25بالمائة من المعدل السنوي لتلاميذ السنة الرابعة ثانوي ضمن المعدل العام لامتحان البكالوريا خلال دورة 2014 وهو الإجراء الذي كان اتخذ منذ سنوات بقرار سياسي . وإن تبقى مراجعة العمل بهذه الآلية بصفة مرحلية واردة بداية من السنة القادمة على ضوء التقرير الذي سيرفع للحكومة في الغرض وذلك في اتجاه "تذويب" النسبة بنسق تدريجي قد يستغرق نحو السنتين إلى حين التخلي الكلي عن الإجراء.