عاصمة الأغالبة تكرم فنانة تونس الأصيلة: تفاصيل برنامج إحياء القيروان لمائوية صليحة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

عاصمة الأغالبة تكرم فنانة تونس الأصيلة: تفاصيل برنامج إحياء القيروان لمائوية صليحة

الجمعة 28 فيفري 2014
نسخة للطباعة

احتفالا بمائويّة الفنّانة التونسية القديرة صليحة خصّصت المؤسّسات الثّقافيّة بولاية القيروان برمجة ثقافيّة ثريّة ومتنوّعة تتوزّع على مختلف معتمديّات المنطقة وتجمع بين أشكال فنّية متعدّدة .

سيتمّ يوم 14 مارس الجاري  تدشين معرض صور وكتابات حول حياة المطربة صليحة بدار الثّقافة حاجب العيون كما يعرض في نفس اليوم شريط سينمائي يوثّق حياة الرّاحلة وستبثّ الإذاعة الدّاخليّة أغانيها . فرقة نهاوند بحاجب العيون بقيادة العازف جمال المطيري ستحيي أمسية موسيقيّة لاكتشاف المواهب الشّبابيّة .

دار الثّقافة نصر اللّه تنظّم بدورها مجموعة من المعارض : معرض وثائقيّ حول نشأة وحياة الفنّانة صليحة  انطلاقا من 18 مارس، معرض صور للفنّانة  يوم 27 مارس ، معرض وثائقي " أشعار وكلمات وأغاني الفنّانة  صليحة" يوم 09 سبتمبر. وتقترح  نفس الدّار على روّادها مجموعة من المسابقات والمباريات الثّقافيّة : مسابقة في الرّسم للأطفال: رسوم مستوحاة  من كلمات  أغاني صليحة يوم 21 مارس  ومسابقة  في  آداء أغاني صليحة  يوم 29 ماي.

وسيكون للعروض الفنّية والموسيقيّة كذلك نصيب  من برمجة  دار الثّقافة نصر اللّه حيث يتمتّع أحبّاء الفنّانة  الرّاحلة  بثلاثة عروض موسيقية  وذلك  أيّام31 ماي و24 سبتمبر و27 ديسمبر.

من جهة  أخرى تقترح دار الثّقافة نصر اللّه ، يوم 22 مارس، حصّة تنشيطيّة  أولى  تقدّم نبذة عن حياة وإبداعات صليحة مع مرافقة موسيقيّة لأغانيها وفي نفس الإطار حصة  تنشيطيّة ثانية يوم 11 سبتمبر  كما  تعقد كذلك ندوة حول الفنّانة صليحة  تليها  فقرة موسيقيّة  يعزف أثناءها عازف القانون جمال  حلاوة  ألحان بعض أغاني الرّاحلة.

دار الثّقافة حفوز تحتفل بالمائويّة بتنظيم مسابقة في الغناء الفردي لأغاني صليحة يوم 22 مارس  إضافة  إلى معرض صور وشهادات حول مسيرة  الفنّانة  يومي 22 و26 مارس.

دار الثّقافة السّبيخة اختارت إحياء أمسية موسيقيّة  تخلّد أغاني الرّاحلة  ومعرض وثائقي لصورها يوم 25 أفريل إضافة إلى تنظيم مباريات ثقافيّة بين تلاميذ المدارس الابتدائيّة حول السّيرة الذّاتيّة للفنّانة الكبيرة صليحة ومدى مساهمتها في انتشار الأغنية التّونسيّة يوم 26 أفريل.

عرض موسيقي للفنّان صابر بشير من تنظيم دار الثّقافة الشّبيكة يحتفي على طريقته  بمائويّة صليحة وذلك يوم 07 ماي. مسابقة في العزف الفردي لكورال نادي الأطفال يوم 29 ماي، مسابقة في الغناء الفردي يوم 30 ماي وعرض موسيقي يوم 31 ماي هي مساهمة  دار الثّقافة بالوسلاتيّة  بنفس المناسبة.

دار الثّقافة جهينة تنظّم مسابقة بين الأقسام للتّعريف بالفنّانة صليحة أمّا المركّب الثّقافي بالقيروان فيقترح الدّورة الأولى لمهرجان " براعم الموسيقى التّونسيّة" وقد أطلق على هذه الدّورة  اسم " دورة صليحة".