أخبار نقابية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
21
2018

أخبار نقابية

الجمعة 28 فيفري 2014
نسخة للطباعة

لائحة

أصدرت النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بمدنين لائحة اجتماع عام كان من بين نقاطها الدعوة إلى معاضدة ومساندة المعلمين الأول خريجي المعاهد العليا لتكوين المعلمين خلال وقفتهم الاحتجاجية المزمع تنفيذها أمام وزارة التربية يوم 24 مارس القادم للمطالبة بحق التنظير.

-----------------

اضراب

بداية من يوم أمس دخل عمال "كوكا كولا" بصفاقس في اضراب شرعي لمدة 15 يوما وذلك نتيجة تعنت الادارة العامة ورفضها الحوار واستهدافها العمل النقابي وذلك بتعمدها طرد الكاتب العام للنقابة الاساسية وجدي الفهري حسب بلاغ للنقابة الأساسية.

-----------------

 نقابة للإطارات المسجدية

علمت " الصباح " أن عددا من الإطارات الدينية بكل من معتمديتي بئرالحفي وسيدي علي بن عون، يعتزم تأسيس نقابة للإطارات الدينية وحسب أحد المؤسسين فقد بلغ إلى حد كتابة هذه الأسطر عدد المنخرطين 50 منخرطا وهو العدد الأدنى المسموح به لتكوين مثل هذه النقابات.

وفي إنتظار عقد المؤتمر الـتأسيسي لاحقا بمقر الإتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد ، ذكر بعض الأئمة والمؤذنون والقائمون على شؤون اللمساجد أن الهدف الذي ستعمل من أجله نقابتهم هو الإحاطة بهم مهنيا وإجتماعيا وتنظيم عملهم خصوصا أن هذا القطاع رغم أهميته ظل يعاني من عديد الإشكاليات على غرار غياب التغطية الإجتماعية وتدهور مقدرتهم المادية خاصة في ظل الإرتفاع المشط لتكاليف المعيشة مقابل دخلهم شبه المحدود من هذه المهنة التي يتقاضون من خلالها منحة لا تتعدى 225 دينار ..

-----------------

اضراب

أكدت هندة الشبلي عضو الاتحاد المحلي للشغل بفوشانة المحمدية لـ"الصباح" بخصوص قرار الاضراب الذي تم اتخاذه أنه جاء على خلفية طرد النقابيين والعمال بالمنطقة الصناعية المغيرة والتي تعد أكبر منطقة صناعية بتونس وشمال افريقيا.. وتلفيق لعديد التهم على غرار ماحصل بشركة الطيران "اتيلاك" حيث تم طرد 3 نقابيات و7 مترسمين و220 عاملا متعاقدا فيما أرسل البقية الى شركة أخرى بطريقة غير قانونية مع تلفيق تهم باطلة لاعضاء النقابة الاساسية والتي حوكموا بسببها بالسجن لمدة شهرين..

-----------------

تهديد بالتصعيد

شنّ أعوان شركة البنكية للخدمات اضرابا على مدى يومي  الاربعاء والخميس على خلفية عدم تجاوب المدير العام للشركة الذي ضرب عرض الحائط بكل محاضر الجلسات التي تم تدوينها خلال سنة 2013 ولم يتم تفعيلها الى الآن..

وفي اتصال بعبد الجواد الكاتب العام المساعد للبنكية للخدمات بقفصة أكد لـ"الصباح" أن كل العاملين بالشركة ضحوا في سبيل تطويرها وازدهارها غير أن تضحياتهم ذهبت سدى اذ عمد المدير العام الى التصعيد من خلال امضاء صفقة تم بموجبها اسناد مكافاءات للمديرين بالشركة تقدر بـ350د لكل واحد منهم وذلك دون احترام للمقاييس والمعايير المتعارف عليها ودون احترام للقانون، زد على ذلك أن الشركة تمر بظرف مادي صعب لذا فان مثل هذا التصرف سوف ينعكس سلبا ويعمق الازمة..

محدثنا أضاف أنه تم الثلاثاء الماضي عقد اجتماع بوزارة الشؤون الاجتماعية ضم كل الاطراف المعنية غير أن المدير العام تغيب وحضر بدلا عنه ممثلون عن الشركة ولم يتم التوصل خلاله الى اتفاق لذا نفّذ الاضراب..

-----------------

وقفة احتجاجية

دعت النقابة الأساسية لاعوان وموظفي الشؤون الاجتماعية ببنزرت الى تنظيم وقفة احتجاجية أمس الخميس.. وحسب نص البيان الصادر فان النقابيين يطالبون سلطة الاشراف بتفعيل الاتفاقيات الورادة في محضر الجلسة الممضى يوم 2 جانفي 2012 ومن ذلك تعميم منحة الخطر على جميع الاسلاك العاملة في القطاع اضافة الى تسوية وضعية المنتدبين دون شهائدهم العلمية وفتح الافاق امام السلك الاداري المشترك بتنظيم مناظرات ترقية داخلية ابتداء من سنة 2014.. وقد حذر البيان من التصعيد في صورة عدم الاستجابة للمطالب المذكورة والوصول حتى الى الاضراب عن العمل.

-----------------

اعتصام مفتوح

دخل أمس عمال "مقاولات خالد القبي " في اعتصام مفتوح بالمقر الاجتماعي للمؤسسة بأريانة احتجاجا على تعسف الإدارة وطردها لكافة العمال بعد أن احتجوا على عدم التزامها بتطبيق محضر الجلسة الممضى في 15 نوفمبر 2013 والمتعلق بالمنح، زي الشغل والترقيات.

-----------------

تجمّع

نظم أعوان وإطارات شركة تونيزيانا -الذين دخلوا في إضراب بداية من يوم الاربعاء على أن يتواصل إلى اليوم الجمعة- أمام المقر الاجتماعي للشركة بضفاف البحيرة 2 تجمّعا عمّاليا للمطالبة بتطبيق الاتفاقيات الممضاة وردا على مقترح الإدارة المتمثل في 0% كنسبة الزيادة في الأجور بعنوان سنة 2014 .

-----------------

الغاء

قررت النقابة الأساسية لأعوان شركة "كابلات شاكرة" التابعة للجامعة العامة التونسية للشغل الغاء الاضراب الذي كان مقررا يومي 4 و5 مارس 2014 وذلك بعد الاستجابة لجملة المطالب والتي تعنى أساسا بالاعتراف بالحق النقابي والتعامل مع النقابة.

-----------------

بيان

 أكدت النقابة العامة للفنيين السامين للصحة المنضوية تحت الجامعة العامة التونسية للشغل عن تنظيمها لوقفات احتجاجية امام المجلس التاسيسي وذلك ايام 27 و28 فيفري بمناسبة انعقاد الجلسة العامة بالمجلس والتي سيمرّر فيها سحب الفصل 2 من قانون الوظيفة العمومية على بعض الاسلاك الراجعة بالنظر لوزارة الصحة..

وطالبت النقابة العامة بضرورة التنصيص بالتسمية الحرفية على كل من السلك المشترك للفنيين السامين وسلك الممرضين، مؤكدة الاستغناء تماما عن مصطلح "الاسلاك الشبه الطبية " الذي يظل غير قانوني ويكرس للاستمرار في المظلمة المسلطة على كل من السلكين منذ عقود.

 جمع: سعيدة الميساوي