ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 28 فيفري 2014
نسخة للطباعة

الصفحة الرسمية لمهدي جمعة

تعلن رئاسة الحكومة عن اطلاق الصفحة الرسمية لرئيس الحكومة السيد مهدي جمعة على الفايسبوك تحت اسم مهدي جمعة-Mehdi Jomaaعلى العنوان التالي:

https://www/facebook.com/M.mehdi.jomaa

وتعلم مصالح المستشار الاعلامي برئاسة الحكومة ان هذه الصفحة الخاصة برئيس الحكومة تمثل مصدرا للمعلومات الرسمية والصحيحة الى جانب ما تنشره مصالح الاعلام على صفحتها الخاصة على الفايسبوك: https://www.facebook.com/PMTunisieوكذلك الموقع الاخباري لرئاسة الحكومة: www.alkasbah.tnوالبوابة الرقمية لرئاسة الحكومة: www.pm.gov.tn

وتدعو عموم متصفحي شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية الى عدم اعتماد الصفحات المنتحلة لاسم وصفة رئيس الحكومة وما تروجه من اشاعات ومغالطات.

----------------------

 البنك المركزي يسجل انفراجا نسبيا للضغوط التضخمية

سجل مجلس إدارة البنك المركزي التونسي انفراجا نسبيا للضغوط التضخمية، حيث تراجع الانزلاق السنوي لأسعار الاستهـــلاك إلى 5,8 ٪ في شهر جانفي 2014 مقابل 6٪ في شهر ديسمبر المنقضي.

 وحذّر المجلس في بيان له امس من أن مخاطر استمرار التضخم في مستويات مرتفعة لا تزال قائمة وتستدعي تكثيف الجهود للتحكم في عوامل ارتفاع الأسعار لاسيما المتعلقة بتحسين العرض وترشيد مسالك التوزيع.

 اتحاد الشغالين الشبان والانتخابات التشريعية

أعلن اتحاد الشغالين الشبان امس قراره بالمشاركة في الانتخابات التشريعية القادمة. وقال الأمين العام للاتحاد الشاذلي الحماص أن منظمته ستدخل التشريعيات بقائمات مستقلة.

ولاحظ الحماص ان اتحاد الشغالين الشبان سيكون له مرشحا للانتخابات الرئاسية وسيشارك في كل المحطات السياسية القادمة.

-------------------------

 حمة الهمامي والنقاب.. والمواقع الإباحية

أعرب الأمين العام لحزب العمال حمة الهمامي امس عن استنكاره لنزع النقاب عن المنتقبات بالقوة معتبرا أن هذا العمل يصنف ضمن خانة الإستبداد ولا يحترم حقوق الإنسان.

وردا على سؤال حول حجب المواقع الإباحية في تونس، أبدى الهمامي في "ميدي شو" مساندته لأي قرار يحجب هذه المواقع في العديد من الدول العالم على غرار تونس الى جانب مساندته التامة لأي قرار يتخذ لحجب المواقع التي تشجع على الإرهاب.

وكشف أنه يفكر جديا للترشح الى الإنتخابات الرئاسية القادمة. وقال انه لا مانع أن يترشح لمواجهة الباجي قائد السبسي مادام أن المنافسة ستكون نزيهة وشريفة مؤكدا ان قراره في الترشح رسميا الى الإنتخابات الرئاسية القادمة سيتخذ بالإجماع وبالتوافق مع كافة احزاب الجبهة الشعبية على حد قوله.

-------------------------

توسيع طريق المدخل الجنوبي للعاصمة

انعقدت جلسة عمل بمقرّ ولاية تونس ترأّسها الأسعد خضر المعتمد الأوّل بالولاية وحضرها غازي الشريف المدير العام للجسور والطرقات بوزارة التجهيز والتهيئة الترابيّة والتنمية المستدامة مصحوبا بفريق عمل. وخصّت الجلسة الدراسات الفنيّة حول توسيع المدخل الجنوبي للعاصمة، كما تتنزل الجلسة في إطار متابعة مشاريع الطرقات بالجهة والبنية الأساسيّة بصفة عامّة.

وقد أكّد السيّد الأسعد خضر على مكانة البنية التحتيّة والتقدّم والنقلة النوعيّة في جل المجالات.

وعرض غازي الشريف مكوّنات المشروع الذي يتضمّن توسيع المدخل الجنوبي للعاصمة من طريق z4إلى الطريق السيارة A1  أو الطريق الجهويّة 33. وتبلغ كلفته حوالي 24 مليون دينار.

وينجز هذا المشروع الوطني في إطار اتفاقيّة قرض مبرمة مع البنك الأوربي للاستثمار وتشترط الاتفاقيّة إجراء استشارة عموميّة قبل الشروع في الإنجاز.

-------------------------

 اتفاقية شراكة

 تعقد وزارة الشؤون الاجتماعية والمعهد العربي لحقوق الإنسان جلسة عمل اليوم الجمعة، منتصف النهار سيتمّ خلالها عقد اتفاقيّة شراكة خاصّة بدعم حقوق ذوي الإعاقة ضمن برامج مركز "دار السيّدة"، الذي تم افتتاحه رسميّا يوم 20 سبتمبر 2013.

وتعتبر هذه الاتفاقيّة الثانية بين وزارة الشؤون الاجتماعية والمعهد العربي بعد أن أمضى الطرفان اتفاقيّة اطاريّة عامّة للتعاون والشراكة في 25 جانفي 2013 شملت مجالات البحوث والدراسات والتدريب والنشر في كلّ مجالات التربية على حقوق الإنسان ونشر ثقافتها.

وقد توجّهت البرامج التي تمّ تنفيذها في "دار السيّدة" خلال الأشهر القليلة الماضية خاصة إلى تلاميذ المدارس الابتدائيّة بتنظيم جملة من الأنشطة التثقيفية والتربوية لفائدتهم، وستستفيد من هذا الفضاء النموذجي الجديد الكثير من الجمعيات المدنيّة من تونس العاصمة والجهات الداخليّة باعتماد مقاربة التثقيف الشعبي على حقوق الإنسان. كما تمّ تنظيم دورات تدريبية ولقاءات حواريّة بالشراكة مع عدد من مكوّنات المجتمع المدني.

-------------------------

رفيق عبد السلام ومراجعة التعيينات

قال القيادي في حركة النهضة ووزير الخارجية الأسبق رفيق عبد السلام امس خلال حضوره في إذاعة "شمس آف آم" انه مع مراجعة التعيينات وفق بنود خارطة الطريق. وتعقيبا منه على حل رابطات حماية الثورة، انه مع الالتزام  بخارطة الطريق وحل رابطات حماية الثورة. وأفاد ان إيقاف رئيس "رابطة حماية الثورة" بالكرم عماد دغيج كان من الممكن ان يتم بطريقة مغايرة من خلال توجيه إستدعاء للمعني بالامر للمثول امام القضاء.

وأضاف بان التعيينات لا يجب ان تكون  مبنية على تصفية الحسابات مع الترويكا وحركة النهضة. مشددا أنه على حكومة مهدي جمعة مراجعة كل التعيينات منذ  الثورة 2011 لكي لا تدخل في مشاكل هي في غنى عنها في حالة مراجعة تعيينات  حكومة الترويكا فقط.

-------------------------

وقفة تضامنية مع صحفيي"الجزيرة" المعتقلين في مصر

نظم عدد من صحفيي قناة "الجزيرة" سلسلة وقفات احتجاجية صباح امس في مدن عالمية مختلفة تضامنا مع صحفيي "الجزيرة" المعتقلين في مصر، طالبوا خلالها السلطات المصرية بالإفراج عنهم.

كما نظّم مركز تونس لحرية الصحافة صباح امس أمام مقره في وقفة احتجاجية تضامنية مع صحفيي قناة "الجزيرة" المعتقلين في مصر. ويبلغ عدد الصحفيين المعتقلين لدى السلطات المصرية 4 يعملون في قناة الجزيرة.

-------------------------

 مركز تونس لحرية الصحافة يدين

أدان مركز تونس لحرية الصحافة امس في بلاغ له اقتحام مقر اذاعة "صراحة أف ام" وجرد معدتها وترهيب العاملين فيها، مؤكدا أن كل عناصر العمل الإذاعي شأن مجتمعي خالص لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتدخل الديوانة في أحد جوانبه بشكل منفرد ودون استشارة بقية الهياكل المعنية.

وحذر المركز من استهداف اذاعات غير ربحية نشأت بمجهود شبابي وبإمكانيات صغيرة في ظل حاجة اكيدة من قطاعات سكانية كبيرة لفضاءات تعبر عن مشاكلها وتطلعاتها.