صفاقس: الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل لـ"الصباح": ملف التنمية من اولوياتنا ...و13 مسجدا موظفا للتهجّم على الاتحاد " - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 19 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
20
2018

صفاقس: الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل لـ"الصباح": ملف التنمية من اولوياتنا ...و13 مسجدا موظفا للتهجّم على الاتحاد "

الخميس 27 فيفري 2014
نسخة للطباعة

صفاقس- الصباح :أكّد الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس عبد الهادي بن جمعة في تصريح خصّ به "الصباح"  عقب سلسلة اللقاءات الماراطونية التي عقدها اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي مع عدد من وزراء حكومة مهدي جمعة أنّه رغم الهجمات الممنهجة التي تتعرّض لها منظّمة ''حشاد'' من قِبل توظيف بعض الأئمة للخطاب الديني على منابر المساجد في مختلف ولايات الجمهورية خاصة منها جهة صفاقس بحكم ما تعرفه الجهة من تقليد نقابي؛ فقد اخترنا صحبة الإخوة في المكتب التنفيذي للاتحاد العام والجهوي كذلك التوجّه نحو طرح الإشكاليات الحقيقية التنمويّة لجهة صفاقس وتقديم تشخيص واضح لما تعرفه الجهة من إشكاليات على الصعيد الإجتماعي،والإقتصادي والأمني والحفاظ على استقرار المناخ الاجتماعي داخل المؤسّسات التي شهدت لأشهرتعدّيا على الحق النقابي".

ملف أعوان التربية..وبحث مسالة استقرارالمناخ الاجتماعي بالمؤسّسات:

الكاتب العام للاتحاد الجهوي أكّد في تصريحه لـ"الصباح"عقب آخر لقاء جمعه صحبة أعضاء عن المكتب التنفيذي العام والجهوي بكل من وزير التربية تبعه لقاء ثان بمستشار الوزير الأول، على طرحهم وضعية المندوبية الجهوية للتربية بصفاقس الجنوبية التي باتت تشكّل عائقا لقضاء شؤون المتعاملين مع إدارتها بحكم بعدها عن مركز المدينة ما صعّب مهمّة المتنقّلين إليها من قبل بعض الموظّفين؛ وهو ما أحدث اضطرابا في سير عملها الطبيعي. وأفاد بن جمعة أنّهم كاتحاد جهوي للشغل اقترحوا امكانية أن تتولّى وزارة التربية بناء مندوبية أخرى محاذية إلى مندوبية صفاقس الأم.

وتمّ التطرّق خلال الجلسة الوزارية إلى مسألة النقص الفادح المسجّل على مستوى أعوان التربية وافتقار بعض مدارس المعتمديات حتى إلى أعوان التنظيف على غرار الصخيرة وبئرعلي ومنزل شاكر بالإضافة إلى النقص في عدد المطاعم المدرسية وهو ما وعد به الوزير لأخذه بعين الاعتبار خلال دراسة الميزانية التكميلية.

سلسلة اللقاءات التي عقدها المكتب التنفيذي للإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس تعتبر ايجابية في ظل غياب يكاد يكون شبه كلي لمقترحات تفعيل مفهوم التنمية بالجهة.

ولعلّ اول اللقاءات التي التأمت كانت مع وزير الصحة الذي كان تجاوبه وفق ما أكّده بن جمعة نحو نهج تفعيل مفهوم استقرارالمناخ الاجتماعي ووضع حدّ للتوتّر القائم داخل مستشفى الهادي شاكر خاصة بعد ما عرفه الحق النقابي من اعتداءات وصفتها الأطراف النقابية بانّها نتيجة توظيف لجهة حزبية تتحمّل فيها النتائج والترويكا الحاكمة أساسا. وأضاف الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل"لقد شملت مسألة الاعتداء على الحق النقابي قرابة21 إطارا من النقابيين والمنخرطين على غرارعضو المكتب التنفيذي عادل الزواغي وكلّهم كانوا محلّ تتبّعات إدارية صدرت بشانهم قرارات في تغيير الإقامة وطرد متفاوت المدة.

وقد لمسنا إرادة من وزير الصحة لتجاوز هذه الإشكالات القائمة والتي هي مصدر توتّر امكن للاتحاد الجهوي تحقيق خطوة هامة في طي الملفّات التأديبية في وقت كان يعتقد الكثيرون أنّ هذه الإجراءات ستثير حفيظة الأطبّاء ؛ لكن العكس هوالذي حدث، وهناك اليوم تجاوب نحو الأفضل والحواراليوم متواصل مع صاحب مؤسّسة ''مينياي'' لتجاوزالإشكال".

وعن ملف مؤسسة ''الناعورة ''فقد وقع طيّه مثلما أكّد بن جمعة وأضاف:"هناك اتفاق بين المؤسّسة والإدارة والاتحاد لتخطو المؤسّسة خطوات ثابتة نحو العودة إلى مسارها الطبيعي وحلقة الإنتاج تأخذ نسقا تصاعديا والعلاقة بين المؤجّر والاتحاد تشهدُ تحسّنا".

تحييد المساجد..تفعيل الحكم القضائي بخصوص النيابات الخصوصية..وملف التنمية

من جهة أخرى انعقدت يوم الجمعة21 فيفري جلسة جمعت أعضاء الاتحاد الجهوي للشغل بوزيرالداخلية وكاتب الدولة ؛ وقد أكّد عبد الهادي بن جمعة انّ جلستهم مع الوزير قد تناولت قضايا هامّة أهمّها مسألة النيابات الخصوصية التي صدر في شأنها حكم قضائي يقضي بحلّها؛ وقد وعد وزير الداخلية بالرجوع إلى المصالح القضائية للبتّ في الملف نهائيا.

كما تناولت هذه الجلسة مسالة التعيينات القائمة على ولاءات حزبية كالعمد وكالكاتب العام للولاية والمعتمد الاوّل ؛ حيث أفاد بن جمعة تقديمهم لمدعّمات خاصّة بملف العمد باكتشافهم انتماء غالبيّتهم المعيّنين من قبل حكومة النهضة ومنخرطين في منظّمة نقابية موازية بالجهة والتي وعد الوزير بدراسة المسألة بكل جدية.

وفي لقائهم بمستشارالوزيرالأوّل تمّ التطرّق إلى برقية الإضراب وإلى مسألة حيادية المساجد ومراجعة التعيينات وفق ما تنص عليه خارطة الطريق.

 وأضاف بن جمعة" أنه توجد بجهة صفاقس جمعية الأئمّة التي يرأسها شخص معروف بعدائه للاتحاد وعدد المساجد البالغ عددها تقريبا 13 معروفة بخطابها السياسي  وتهجّمها على الاتحاد العام التونسي للشغل وكل القوى الديمقراطية.

وكان هناك تفهّم للوضعية في انتظار إصدار قرارات قريبة. وقد تمّ التطرّق إلى مسألة التنمية مع وزير الداخلية لأهمية الموضوع وهو هاجس متساكني صفاقس بخصوص التلوّث والبنية التحتية والاتحاد الجهوي قام بتحسيس الحكومة بكلّ جدية لأخذ المواضيع بجديّة وعلى مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والبيئية.

وخلال الجلسة التي جمعت ممثّلي الاتحاد بوزيرالشؤون الاجتماعية الثلاثاء المنقضي18 فيفري دعا الوزير الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس إلى إعداد ملفّات في مجالات التنمية تتعلّق بالجهة، كما انعقدت في ذات اليوم جلسة مع وزير التجهيز لطي العقوبات الإدارية التي طالت النقابيين والنظر في إيلاء أولوية إلى البنية التحتية لجهة صفاقس.

 وأفاد الكاتب العام عبد الهادي بن جمعة اهمّية دعم أعضاء المركزية النقابية في سلسلة الجلسات الماراطونية والتي حضرها كل من نورالدين الطبوبي وسميرالشفي. وأكّد بن جمعة على الدور الريادي الذي يقوم به الاتحاد العام التونسي للشغل على مستوى دفع مسألة التنمية  وتفعيلها وفق الثوابت التي نشأ عليها الإتحاد منذ تأسيسه.

صابرعمري