السلالة المحلية لا يعرف بعد مدى خطورتها - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 6 مارس 2021

تابعونا على

Mar.
7
2021

آخر مستجدات كورونا

السلالة المحلية لا يعرف بعد مدى خطورتها

الثلاثاء 23 فيفري 2021
نسخة للطباعة

سلالة محلية خاصة بتونس.. مصطلح يشوبه الغموض لدى كثيرين بما انه لا يعرف بعد مدى تطابق السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت في بلادنا مؤخرا  مع تلك التي برزت في بريطانيا بعدان أكد أهل الاختصاص في معرض تصريحاتهم الإعلامية انه لا يعرف بعد طبيعة السلالة الجديدة من فيروس كورونا الخاصة بتونس.

وهو ما ذهب إليه أمس مدير معهد باستور وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الدكتور الهاشمي الوزير بعد أن أورد أن السلالة المحليّة الخاصّة والتي ظهرت مؤخّرا في تونس لم يتمّ إلى حدود السّاعة تشخيص مدى خطورتها من حيث نسبة العدوى أو تأثيرها الصحّي.. وفسر الوزير على هامش في تصريحه أمس للإذاعة الوطنيّة، أنّ هناك فريقا طبّيا على ذمّة وزارة الصحّة يسهر على البحث والتقصّي لمتابعة التحوّل الجيني للفيروس بالنّسبة للسلالة الجديدة الخاصّة بتونس علما ان المدير العام للصحة العمومية فيصل بن صالح  كان قد أورد على هامش الندوة الصحفية التي عقدتها الوزارة السبت الماضي ان هذه السلالة محلية وسجلت تشابها على مستوى «الجينوم 501 « مع السلالات المتغيرة بكل من البرازيل وبريطانيا وجنوب افريقيا بالإضافة إلى بعض الخصائص الأخرى التي سيتم التعمق في دراستها بحر هذا الأسبوع للتعرف على خصائصها الابديمولوجية  ودراسة مدى تأثيرها في خطورة الإصابات وسرعة انتشار الفيروس...

من جهة أخرى يتسم الوضع الوبائي في بلادنا «بالتذبذب» في ظل الاستقرار الحاصل في نسب الوفيات التي ولئن سجلت تراجعا إلا أنها تظل مرتفعة هذا بالتوازي مع تواصل ارتفاع وتيرة الإصابات المسجلة يوميا وفي ما يلي ابرز مستجدات الوضع الوبائي:

38  وفاة في يوم ..

أعلنت وزارة الصحة في بلاغها الدوري يوم الأحد 21 فيفري 2021 عن  تسجيل 719 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال الـ24 ساعة المنقضية مقابل 38 حالة وفاة.

وارتفع بذلك إجمالي الإصابات بالفيروس منذ بداية الجائحة إلى 228362 إصابة مؤكدة مقابل 7793 حالة وفاة.

جلسة عمل

انتظمت أمس بمقرّ وزارة الصحة جلسة عمل بإشراف وزير الصحة  فوزي مهدي وبحضور ممثلي عدد من الوزارات والهياكل المهنية في القطاع السياسي خصصت لمتابعة وتقييم إجراءات الحجر الصحي الإجباري وتدارس السبل الكفيلة بمزيد إحكام تطبيقها في كافة مراحلها..

أعراض جانبية خفيفة

أفاد أمس عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أنيس  قلوز في تصريح لـ(وات) أن الأعراض الجانبية لتلقي التلقيح ضد فيروس كورونا لا تبعث على الخوف فهو كبقية الأدوية وأنواع التلاقيح الأخرى له آثار جانبية وتتمثل هذه الآثار بالخصوص في أوجاع في موضع التلقيح وارتفاع طفيف لدرجات الحرارة ووهن.

وضع وبائي غير مشجع

أكّد أمس عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أنيس قلوز أنّ الوضع الوبائي خلال الأسبوع المنقضي غير مٌشجع نظرا للاستقرار الذي شهده في معدل حالات الوفيات والإصابات اليومية بعد الانخفاض الذي عرفته مؤشرات الحالة الوبائية في الأسبوع الثاني من شهر فيفري الجاري.

وأوضح قلوز، أن الوضع الوبائي تحسن خلال الأسبوع الثاني من الشهر الحالي حيث أصبح معدل حالات الوفيات اليومية يصل إلى 35 حالة وفاة وأعداد الإصابات الجديدة تتراوح بين 700 و800 إصابة يومية بكوفيد- 19.

وبيّن على هامش تصريحاته لـ(وات) أن هذا التحسن المسجل في الوضع الوبائي خلال الأسبوع الثاني من الشهر الجاري قابله اطمئنان لدى المواطنين بخصوص المؤشرات لكن لم يقابله تحسن في المؤشرات خلال الأسبوع الثالث بل مجرد استقرار، لافتا إلى أن تونس لازالت في المرحلة الرابعة من انتشار فيروس كورونا.

164 إصابة جديدة في صفاقس

طأعلنت أمس الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس عن تسجيل 3 وفيات و164 إصابة جديدة بفيروس كورونا من مجموع 470  تحليلا مخبريا تم إجراؤها يوم 22 فيفري 2021.

وارتفع بذلك العدد الجملي للوفيات بالفيروس في الجهة، منذ بداية انتشار الوباء، إلى 613 حالة وفاة والإصابات إلى 21869 إصابة

3  وفيات جديدة في المنستير

تطوّر مجموع الوفيات الناجمة عن فيروس «كورونا» المستجد بولاية المنستير إلى 348 وفاة منها 3 وفيات جديدة و14 ألفا و257 إصابة منها 42 إصابة جديدة.

حالة وفاة جديدة في المهدية

أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بالمهدية عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في الجهة إلى 214 حالة وفاة، وذلك بعد تسجيل حالة وفاة جديدة لمواطنة من معتمدية قصور الساف.

كما تم أيضا تسجيل 18 إصابة جديدة بالفيروس ليصبح العدد الجملي للإصابات بالفيروس منذ بداية انتشار الوباء 7859 إصابة.

حالتا وفاة جديدة في زغوان

سجلت ولاية زغوان حالتي وفاة جديدتين بمعتمدية الفحص بسبب فيروس كورونا، ليرتفع بذلك مجمل وفيات الوباء بالجهة إلى 121 حالة وفاة بحسب ما نقلته أمس إذاعة جوهرة أف أم..

كمامة سنة 2022 ؟؟

رجح مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية، أنتوني فاوتشي، أن المواطنين قد يضطرون إلى ارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا خلال عام  2022.

وأوضح فاوتشي، في مقابلة مع قناة «CNN»، الأحد الماضي أن الأوضاع في الولايات المتحدة ستعود إلى حالتها الطبيعية أواخر 2021.

مبينا في السياق ذاته أن تلقيح معظم سكان البلاد للوقاية من الفيروس، والانخفاض الكبير لمستوى الإصابات في المجتمع، ستؤدي إلى تخفيف الإجراءات الاحترازية العامة بما في ذلك الإلزام بارتداء الكمامات..

 

منال

 

إضافة تعليق جديد