«الصباح» تنشر أهم مخرجات زيارة الوفد الحكومي إلى قابس - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 6 مارس 2021

تابعونا على

Mar.
7
2021

4500 موطن شغل جديد..خط تمويلي بـ100م. د ومدينة صناعية جديدة

«الصباح» تنشر أهم مخرجات زيارة الوفد الحكومي إلى قابس

الثلاثاء 23 فيفري 2021
نسخة للطباعة

أعلن الوفد الحكومي في نهاية أشغال زيارته يوم  السبت إلى جهة قابس عن مخرجات عمل الورشات الخمس التي تعلّقت بمتابعة تنفيذ 151 قرارا وزاريا ومشاريع مبرمجة لفائدة الجهة والتي تعلّقت أهمّها بملف التشغيل. حيث أعلن المنسّق ورئيس ورشة المجمع الكيميائي عن انطلاق إجراءات الإعلان عن مناظرة انتداب 541 عونا بالمجمع الكيميائي التونسي موفّى شهر مارس 2021 وإصدار البلاغ الأسبوع المقبل مع تعهّد المجمع الكيميائي إلى الإعلان عن مناظرة ثانية لسدّ شغورات2022.

وتمّ الإعلان عن إصدار بلاغ إجراءات مناظرة انتداب 320 عونا بالشركة التونسيّة للأنشطة البترولية وشركة OMV خلال الثلاثية الأولى من هذا العام  حيث أكّد ممثّل الشركة الإيفاء بالتعهّدات حسب الآجال المذكورة والعودة لعقد جلسة لتفعيل هذا القرار في غضون الأسبوع الأوّل لشهر مارس والإعلان عن فتح المناظرة مباشرة بعد هذه الجلسة مباشرة. في نفس الوقت تمّ الإعلان عن توفير 1000موطن شغل في إطار تفعيل قانون الاقتصاد الاجتماعي التضامني، والتعاقد بين المجمع الكيميائي وشركة البيئة والبستنة والغراسة لانتداب 500عون يتمّ الإعلان عن انطلاق المناظرة موفّى شهر مارس والإعلان عن فتح مناظرة لـ500 متبقّية خلال السّداسي الثاني لسنة2021.

وبخصوص القرارات التي تمّ الإعلان عنها فقد أكّد رؤساء الورشات أنّه قد تمّ الإعلان عن أهمّ القرارات إلى حين إصدار التقرير النهائي المتعلّق بجهة قابس والذي سهمّ 151قرارا برمّتها وقد تمحورت كالتالي: القرارعدد95 المتعلّق بتوفير 500موطن شغل لدى الشركات المنتصبة بالمنطقة الصناعية بالجهة فقد تمّ الاتّفاق على تنظيم لقاء خلال شهر مارس2021 مع الشركات المنتصبة بالجهة لضبط برنامج للانتدابات. القرار 96 الذي ينصّ على توفير 700فرصة تكوين في مجال التمييز الإلكتروني فسيُفتح باب الترشّحات غرّة مارس2021 عبر الموقع الرسمي للولاية وموقع المؤسّسة المختصّة،القرار97 تفعيل شركة الصيانة بالمجمع الكيميائي التونسي المتعلّق بقرار انتداب 300عون تعهّد المجمع بانتداب 100عون كدفعة أولى خلال السداسي الأوّل لسنة2021 والبقيّة خلال سنة2022 مع الانطلاق في تنظيم المناظرة موفّى مارس2021.القرار98 المتمثّل في رصد مبلغ 100مليون دينار عبر خط تمويلي لدى المجلس الجهوي تُصرف في مجال التنمية والاستثمار فقد تمّ الاتّفاق على اعداد تصوّر في غضون شهر في مجالات تدخّل الصّندوق والفئات المستهدفة وطريقة التصرّف فيها. القرار99 بخصوص إسناد 3100 قرض لبعث مشاريع للانتصاب الخاص يتكفّل ديوان تنمية الجنوب بإعداد دراسات الجدوى المتعلّقة بها فقد تمّ الاتّفاق على اسناد500 قرض بداية للمشاريع التي تستوفي شروط التمويل قبل موفّى شهر جويلية2021 والانطلاق خلال السداسية الثانية لهذا العام في تعبئة الموارد الضرورية في إطار المسؤولية المجتمعية للمؤسّسات المنتصبة بالجهة أو البحث عن مصادر تمويل أخرى. القرار100 المتعلّق بمشروع المدينة الاستشفائية الخبايات  بمعتمدية الحامة  فقد تمّ مراسلة المستثمر النمساوي والتواصل معه على هامش زيارته يوم الجمعة إلى تونس وتعهّد بالعودة واستكمال الملف في الأيّام القادمة. وعن القرار101 فقد تقرّر إدراج معتمديتي وذرف والحامة الغربية كمناطق ذات أولوية تنموية.

مخرجات ورشات العمل

وتمثّلت أهمّ مخرجات ورشات العمل بخصوص قطاع الصحة وخاصة القرار عدد2 المتعلّق بإحداث مستشفى جامعي بجهة قابس بتعهّد رئاسة مصالح رئاسة الحكومة بتحيين اتفاقية التمويل مع الجانب البريطاني لتجاوز الإشكالية القانونية على أن يتمّ الشروع في الإنجاز بداية من السداسي الثاني لسنة2021، كذلك القرار عدد17 المتعلّق بمركز تخزين الأدوية الخصوصية فقد تمّ الاتّفاق في الانطلاق في استغلال فضاء لتخزين الأدوية الخصوصية بالمستشفى العسكري بقابس خلال الثلاثية الأولى من سنة2021 والتعهّد في الانطلاق بداية شهر أفريل 2021.

بخصوص القرارعدد136 والمتعلّق بترميم القرى الجبلية فقد تعهّدت  وزارة الثقافة والمعهد الوطني للتراث بإدراج المشروع بميزانية2022 مع تحيين الكلفة علما وأنّه تمّ تخصيص 400 ألف دينار بعنوان ميزانية سنة 2021. كذلك الانطلاق في دراسات انجاز مسرحين للهواء الطلق بكلّ من قابس والحامة موضوع القرار138 فقد تمّت الموافقة على تمويل الدراسات بالنسبة لمسرح قابس بميزانية2021 والانطلاق في الأشغال خلال سنة2022 والموافقة على تمويل الدراسات لمسرح الحامة بميزانية2022. القرار عدد148 والمتعلّق بإحداث مركز للتكوين في اللوجستيك وصيانة المعدات الثقيلة فقد تمّ الاتفاق على انجاز المركز القطاعي للتكوين في مهن اللوجستيك وصيانة المعدات الثقيلة بالزركين من معتمدية مارث وتمّ إقرار إحداث مركز تكوين وتدريب مهني بالمطوية في مجال الصناعات التحويلية الغذائية وهو مركز متعدّد الاختصاصات مع التأكيد على انجاز الدراسة قبل موفى مارس2021.

كذلك تمثّلت أهم المخرجات في قطاع التجهيز بتخصيص قطعة أرض كائنة بالعوينات بالمطوية لفائدة الوكالة العقارية للسكنى لتوفير مقاسم سكنية بالجهة حيث سيتمّ ادراج المشروع ضمن البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي كذلك فقد تمّ التعهّد بإنجاز ملحق للدراسات بطلب الجهة في تغيير مسار خط النقل الحديدي قابس مدنين على أن يتمّ الانتهاء من الدراسات قبل موفى سنة 2021. كما تمّ بخصوص انجاز دراسات محطّة النقل البرّي بقابس تكفّل وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار بتوفير الاعتمادات المتعلّقة بكلفة الربط بالشبكات الخارجية وقد أفاد ممثّل الإدارة الجهوية للتجهيز أنّه تمّت المصادقة على الدراسة التمهيدية المفصّلة لقسم الهندسة المعمارية والإعلان عن طلب العروض خلال شهر جوان2021، هذا وقد تمّ اقرار تخفيض على المعاليم المينائية ومعاليم الشحن والتفريغ بميناء قابس حيث تمّ الاتّفاق على دخول الخط البحري المنتظم لنقل الحاويات قابس مالطا حيّز الاستغلال مع امكانية احداث خطوط أخرى علما وأنّه قد تمّ امضاء الأمر الحكومي المتعلّق بإقرار تخفيض على المعاليم المينائية واستكمال النشر بالرائد الرسمي. بالنسبة لكلّ من القرار عدد 146 الخاص ببناء مقر للمعهد العالي للإعلامية والميلتيميديا بقابس بكلفة 11 ,3م د وكذلك القرار147 ببناء مقر للمعهد العالي للدراسات القانونية بقابس بكلفة 10,5م د فقد تمّت الموافقة من قبل اللجنة للصفقات العمومية بتاريخ 3فيفري2021 على تعيين مصمّمين للإنجاز على أن يتمّ الانطلاق خلال سنة2022. وعن إدراج بناء مقر المعهد العالي لعلوم وتقنيات المياه بقابس فقد  تمّت الموافقة عليه بذات الجلسة السابقة وهو قرار تمّت إضافته. كما تمّ الاتفاق بعرض ملف القطب التكنولوجي بقابس ضمن ملفات الأقطاب الصناعية التي ستعرض على مجلس وزاري يبرمج في الغرض مع الاتفاق على انجاز منطقة صناعية بالمطوية. وبخصوص مشروع منطقة شط الحمروني فقد تعهّدت الوكالة العقارية السياحية بتهيئة جزء أوّلي من المشروع وتهيئة جزء ثاني بالشراكة مع الوكالة العقارية للسكنى مع التعهّد بإنهاء الدراسات خلال سنة2021.

وعن قرار احداث المدينة الصناعية الجديدة النظيفة والصديقة للبيئة فقد تقرّر اعتماد منهجية التحاور مع مختلف الأطراف المتدخّلة للحسم في المكان على أن تتمّ مشاورات في غضون أسبوعين بحضور عضو مكلّف من الوفد الحكومي للمتابعة.

 

صابر عمري

 

إضافة تعليق جديد