سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 28 فيفري 2021

تابعونا على

Mar.
1
2021

سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر

الأحد 21 فيفري 2021
نسخة للطباعة
بقلم: د.مختار زغدود

في طفولتنا رسخت صورة دارنا بسقف من حديد وركن من حجر.. ومع الأيام عرفنا أن لبيتنا تاريخا حافلا بالانتصارات ليس فقط في المجال العسكري وإنما الثقافي والعلمي وكذلك بالمواقف النبيلة التي لا تؤثر عليها الهزات العابرة لأن الأصل ثابت والفرع في السماء.

 واليوم آن الأوان لكي نقف وقفة موضوعية تمنحنا الفخر بالذات حتى تتفجر طاقاتنا بعيدا عن منظور اليأس والقنوط الذي أصاب البعض ويتربص بالآخرين.

 ما نعيشه هذه الأيام قادرون على تجاوزه شريطة أن تحيى في أنفسنا من جديد عزة الانتماء لهذا الوطن الغالي والقدرة على التنازل الشجاع وكذلك الجرأة على الابتعاد عن حب الذات وشخصنة الأشياء .

 لاشك أن واقع البلاد أقل ما يقال فيه أنه ليس على ما يرام وأن الأزمة التي نعيشها مردها وضع سياسي رديء كان بالإمكان تجاوزه منذ البداية .

 ولنسمي الأشياء بمسمياتها، بعد أن رفض رئيس الجمهورية أداء اليمين من بعض الوزراء الذين تحوم حولهم شبهة فساد؛ ومع أن القول الفصل يبقى للقضاء فإنه كان بالإمكان استبعادهم إلى حين، بطريقة لا تثير الصخب والجدل وتحمل كل طرف مسؤولياته خاصة وأن هذه الوضعية أظهرت رئيس الحكومة كفاعل في مناورة سياسوية قد تتنافى مع طبيعة مهامه وضرورة أن يكون بعيدا عن بعض التجاذبات السياسية الخانقة.

 أما وقد آل الوضع لما آل إليه وفقدنا الكثير من الجهد والوقت فإنه لايزال بالإمكان تغليب صوت العقل والحكمة في كل من قرطاج والقصبة حتى تستعيد تونس أنفاسها وتتجنب الانزلاق نحو متاهة المجهول التي قد يصعب الخروج منها وقد تفتح الباب أمام تدخلات أجنبية سافرة لطالما حذرنا منها !!

 إن الوضع الحالى يعيق السير العادي لدواليب الدولة. وهو ناقوس خطر حقيقي! الكل واع بالتراجع التنموي للبلاد والكل يملك الإرادة لتجاوز الأزمة شريطة أن يتخلى كل طرف عن وهم التخلص من الطرف الآخر. وثقة منا أن المؤسسات الثلاث لها من الوطنية والنزاهة والحكمة ما يكفي فإننا مجبرون على دعوتهم جميعا إلى تغليب هذه الصفات والاحتكام إليها، فالشعب يريد أن يتغلب صوت العقل والحكمة والشعب يريد أن يواصل طريق الثورة والانجاز والشعب يريد حماية تونس من كل الأطماع والمخاطر.

*رئيس مركز تونس للبحوث الإستراتيجية

 

إضافة تعليق جديد