إجراءات استثنائية.. تصاعد الإصابات والوفيات.. واللقاح إشكالية الإشكاليات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 15 جانفي 2021

تابعونا على

Jan.
15
2021

آخر مستجدات كورونا

إجراءات استثنائية.. تصاعد الإصابات والوفيات.. واللقاح إشكالية الإشكاليات

الخميس 14 جانفي 2021
نسخة للطباعة

 

أثارت الإجراءات الاستثنائية لمجابهة فيروس كورونا  المعلن عنها مساء أول  أمس ردود أفعال متباينة حتى أن البعض اعتبر انه طغى عليها الجانب السياسي أكثر من الصحي، في المقابل يواصل فيروس كورونا "زحفه" في مختلف ولايات الجمهورية حاصدا مزيدا من الارواح .

59 وفاة جديدة

-كشفت وزارة الصحة في بيانها الدوري عن عدد الحالات المسجلة يوميا بفيروس كورونا انه  تم بتاريخ 11 جانفي الجاري تسجيل 2586 اصابة جديدة بفيروس كورونا الى جانب 59 حالة وفاة جديدة.

حجر بأسبوعين لكن..

-قال امس قال عضو اللجنة العلمية لمقاومة فيروس كورونا ومدير معهد باستور الهاشمي الوزير  إن اللجنة اقترحت حجرا شاملا بأسبوعين او ثلاثة أسابيع  لكن وإثر تقديم المقترح وبعد عدد من التدخلات ونظرا للظروف الاقتصادية والاجتماعية تم إقرار الحجر  بـ4 أيام وإتباعه بإجراءات أخرى . وأضاف الوزير على هامش تصريحاته أمس لإذاعة "شمس أف أم"، انه"إثر الحجر الصحي الشامل سيتم إجراء عملية تقييم شامل للوضع الوبائي وإذا استوجب الأمر تدعيم الإجراءات المتخذة بإجراءات أخرى فسيتم إقرارها في الإبان.

قرار سياسي

اعتبر رياض دغفوس مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا خلال في تصريح امس لإذاعة "موزاييك اف ام" أنّ قرار الحجر الصحي الشامل لمدّة 4 أيّام هو قرار سياسي ولن يساهم في إيقاف انتشار عدوى فيروس كورونا، مؤكدا أنّ كسر حلقات عدوى فيروس كورونا يستغرق على الأقل 3 أسابيع.

وأكّد رياض دغفوس أنّ اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا اقترحت فرض الحجر الصحي الموجه حسب الأنشطة لا الولايات، مضيفا في السياق ذاته ان الوضع الوبائي الحالي يقتضي إجراءات كبرى والتي تتمثل أساسا في الحجر الصحي، واللجنة العلمية قدّمت تصورتها في الموضوع لكن القرار يبقى سياسيا فقط، وفق تعبيره.

لهذا انتشر الفيروس

-قال  أمس عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس "كورونا" مهدي مبروك إن تنقل قرابة 3 ملايين من التلاميذ والطلبة وإطارات التدريس والعملة يوميا للوصول إلى مختلف المؤسسات التربوية والتعليمية يعد أحد أسباب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس "كورونا" بمختلف جهات البلاد

وأكد مبروك  أن حزمة الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة الصحة  اول أمس ، هي إجراءات أولية تسعى إلى كسر حلقة العدوى المجتمعية من خلال منع قرابة ثلث السكان وهم من منظوري التربية والتعليم والتكوين من التنقل وفقا لما نقلته أمس إذاعة "جوهرة اف ام".

كورونا تضرب دور المسنين

قالت أمس  مديرة كبار السنّ بوزارة المرأة أيمان بالشيخ في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"  إن عدد الإصابات لدى المسنين المقيمين في مراكز الرعاية في القطاعين العمومي والخاص بلغت 101 من إجمالي 815 مقيما بالإضافة إلى 33 إصابة في صفوف الأعوان والإطارات من إجمالي 682.

مشاورات بشان اللقاح الروسي

أعلن وزير الصحة فوزي مهدي  في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة اول امس  أن تونس بصدد القيام بمشاورات رسمية مع الجانب الروسي لاقتناء اللقاح الروسي "سبوتنيكV"، معلنا أن الروس تعهدوا بتزويد تونس بدفعة أولى من هذا اللقاح في نهاية شهر جانفي الجاري.

تحذيرات من اللقاح الروسي

حذّر الدكتور التونسي حاتم الغزال المختص في علم الأجنة، من خطر استعمال اللقاح الروسي "سبوتنيك" لتطعيم التونسيين ضد فيروس كورونا.

وأشار الغزال، في تدوينة  نشرها على صفحته  الرسمية  الفايسبوك عدم وجود أي تحديث شامل ودقيق لتفاصيل تجارب هذا اللقاح.

640 وفاة في المنازل

أعلن  اول امس وزير الصحة  فوزي مهدي آن عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد في المنازل بلغ 640 حالة أي بنسبة 13 بالمائة في حين بلغ عدد الوفيات منذ بداية الجائحة 5343 حالة وفاة.

60 اصابة جديدة بكورونا في قلعة الاندلس

سجّلت  أمس معتمدية قلعة الأندلس من ولاية أريانة 60 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس "كورونا" المستجد، وذلك من جملة 225 تحاليلا سريعا وهو ما يعادل 27 بالمائة من اجمالي التحاليل المنجزة في إطار حملة للتقصي عن الفيروس نظمتها الادارة الجهوية للصحة، بالتنسيق مع بلدية المكان ومكونات المجتمع المدني.

3 وفيات في منوبة

- سجلت ولاية منوبة، أول أمس 3 حالات وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس "كورونا" في معتمديات وادي الليل، والبطان، وطبربة، إلى جانب تسجيل 33 حالة إصابة امس موزعة بين منوبة، والجديدة، ووادي الليل، والبطان وطبربة.

257 اصابة جديدة في صفاقس

-أعلنت امس  الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس، عن تسجيل 6 وفيات و257 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وارتفع بذلك العدد الجملي للوفيات في الجهة، منذ بداية انتشار الوباء، إلى 370 حالة وفاة  في حين وصل اجمالي الإصابات إلى 16.273 إصابة.

49 اصابة جديدة في الكاف

-سجّلت امس  الإدارة الجهوية للصحة بالكاف حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، الى جانب 49 إصابة جديدة، وذلك بعد صدور نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على 130 عينة بتاريخ 11 جانفي الجاري، وفق آخر تحيين للوضع الوبائي بالجهة.

حالتا وفاة في قبلي

- تم  في قبلي تسجيل حالتي وفاة جديدتين جراء الاصابة بفيروس "كورونا" المستجد، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات منذ ظهور الوباء الى 147 حالة. كما تم أيضا تسجيل 23 إصابة جديدة بالفيروس.

61 اصابة جديدة في باجة

-توفيت أول  أمس  امرأة   تبلغ من العمر73 سنة بمنزلها في مدينة باجة جرّاء إصابتها بفيروس كورونا المستجد ليصل عدد ضحايا الفيروس بالجهة الى 99 شخصا.

وأثبتت التحاليل الفيروسية المٌجراة  أول أمس وجود 61 إصابة جديدة بالفيروس بالجهة اغلبها بمدينة باجة (29 حالة ) إضافة الى وجود 17 حالة بتبرسق و7 حالات بتستور وحالتين بمجاز الباب وو6 حالات بنفزة ليرتفع عدد الحالات الايجابية المسجلة منذ بداية جائحة كورونا بباجة الى 3340 حالة.

 في حين بلغت نسبة الشفاء من الفيروس اول امس 86,13 بالمائة بوصول عدد المتعافين الى 2877 شخصا  بحسب ما نقلته امس وات.                                     .

158 إصابة جديدة  

-سجلت ولاية سوسة  3 وفيات جديدة ليرتفع العدد الجملي للوفيات منذ بداية الجائحة الى 360 وفاة.

وكشف آخر تحيين وبان للجهة أن  وتيرة الإصابات بفيروس كورونا مازالت في ارتفاع مستمر بعد تسجيل 158 إصابة جديدة  اول امس ليرتفع بذلك العدد الجملي للإصابات بالجهة منذ إعادة فتح الحدود في 27 جوان الماضي الى 11106 إصابات والى 11195 إصابة منذ بداية انتشار الوباء منها 682 إصابة في صفوف الإطارات الطبية وشبه الطبية.

منال

 

إضافة تعليق جديد