«الايقونوغرافيا الموسيقية في حوض البحر الأبيض المتوسط» - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 15 جانفي 2021

تابعونا على

Jan.
15
2021

كتاب جديد صادر عن مركز النجمة الزهراء

«الايقونوغرافيا الموسيقية في حوض البحر الأبيض المتوسط»

الأربعاء 13 جانفي 2021
نسخة للطباعة

صدر عن مركز الموسيقى العربية والمتوسطية «النجمة الزهراء» كتاب جديد، بعنوان «الأيقونوغرافيا الموسيقية في حوض البحر الأبيض المتوسط زمن الرقمنة المكثفة للصور». والكتاب جماعي وقد ورد في 152 صفحة.

 ويجمع الكتاب الذي قدم له كل من فريديريك بيلي (أستاذ في جامعة السوربون) وحمدي مخلوف (أستاذ مساعد في المعهد العالي للموسيقى بتونس)، نصوص الندوة الدولية حول الأيقونوغرافيا الموسيقية التي التأمت يوم 20 سبتمبر 2019 بقصر النجمة الزهراء، وذلك بمناسبة إنشاء قاعدة بيانات الأيقونات الموسيقية التونسية، تونيكوموس
(http://tunicomus.cmam.tn) بالشراكة مع برنامج موزيكونيس بجامعة السوربون / إيراموس ومختبر الامتياز لابكسريسميد.

يناقش مؤلفو هذا الكتاب، وهم مختصون في مجال الأيقونوغرافيا الموسيقية، التحديات الجديدة، لا سيّما التكنولوجية منها، للحفاظ على الرموز الموسيقية وتوثيقها في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

كما يقدم المؤلفون قاعدات البيانات الرقمية المختلفة التي تم إنتاجها حتى الآن، ويؤكدون على مميزات التشغيل البيني وتناقل البيانات فيما بين تلك القاعدات من أجل فهم أفضل لتطور الموسيقى عبر التاريخ.

يحتوي الكتاب أيضًا على ببليوغرافيا شاملة ومتنوعة وعلى العديد من الرسوم التوضيحية الملونة لبعض الأيقونات المتواجدة في تونس وعلى ضفّتي البحر الأبيض المتوسط.

 

إضافة تعليق جديد