مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة بمدنين: «الوضع الوبائي دقيق في الجهة» - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 27 جانفي 2021

تابعونا على

Jan.
28
2021

مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة بمدنين: «الوضع الوبائي دقيق في الجهة»

الثلاثاء 12 جانفي 2021
نسخة للطباعة

توفي خلال 24 ساعة الماضية  3 مصابين بفيروس كورونا المستجد منهم شاب  يبلغ من العمر 25 سنة والبقية تجاوز عمرهم 75 سنة والثلاثة لهم امراض مزمنة ليرتفع عدد الوفيات المصابين بكوفيد 19 بولاية مدنين الي 182 منذ ظهور الجايحة حسب ما افاد د.زيد عنز مدير الصحة الوقايية بالادارة الجهوية للصحة بمدنين لـ«الصباح». 

واضاف ذات المصدر  عن تسجيل 59 حالة شفاء من جملة 190 عينة ليصبح عدد الاشخاص الذين تماثلوا للشفاء منذ فتح الحدود 3433، وتسجيل 24 اصابة جديدة منهم حالة وافدة من ليبيا عبر معبر راس اجدير بمعتمدية بن قردان من ولاية مدنين  ليرتفع عدد الحالات المصابة بكورونا منذ فتح الحدود الى 4470.

ومن الحالات الجديدة هناك 1 عون صحة ليرتفع عدد الحالات من هذا السلك 142 وتلميذ ليصبح العدد الجملي من التلاميذ 178.

ويبلغ عدد الاشخاص المقيمين بمركز الحجر الصحي بجزيرة جربة من ولاية مدنين لغاية الساعة الثامنة صباحا من نهار يوم امس  69 بحسب ذات المصدر .

وعلى صعيد متصل وصف مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بمدنين د. زيد العنز الوضع الوبائي بالجهة بالدقيق جدا حيث أصبح معدل الوفيات يترواح يوميا بين خمس إلى ست حالات، كما أن حملات التقصي بالتحليل السريع بينت أن شخصا من بين كل خمسة أشخاص هو حامل للفايروس دون أن يعلم بذلك وهو ما يؤدي إلى أوسع رقعة انتشار الفايروس بشكل لافت.

واضاف ذات المصدر على ان الحل لا يكمن في الحجر الشامل في ظل الوضع الحالي بقدر ما يكمن في مزيد التركيز الجانب التوعوي وإبراز مدى خطورة الوباء، إلى جانب ضرورة الالتزام بإجراءات البروتوكول الصحي التي على قدر بساطتها الا ان المواطنين لم يعودوا ملتزمين بها ولم تعد لديهم رهبة من خطورة الفايروس رغم أنه يحصد أرواح الكثيرين يوميا.

كما افاد الدكتور ان السلالة الجديدة من فايروس كورونا لم تصل بعد إلى ولاية مدنين لكنه اشار في المقابل أنه تم الاشتباه في مسافر اصيل احدى المدن المجاورة،  حل بمطار جربة جرجيس الدولي قادما من إحدى الدول الأوروبية، تم رفع عينة منه للتحليل رغم أنه لم يكن حاملا لأية أعراض، وفي حال كانت نتيجته إيجابية سيتم إعلام جهته  بذلك.

 واعتبر مدير الصحة الوقائية  أنه من غير المعقول في ظل تسجيل أكثر من 100 حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا خلال الايام الفارطة  لا يذهب إلى مركز الحجر الصحي بجزيرة جربة  سوى العشرات فيما يبقى المئات في منازلهم بل ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي غير عابئين بنقل العدوى إلى غيرهم.

 

◗ميمون التونسي

 

إضافة تعليق جديد