الهيئة العربية للمسرح تدعو إلى عدم استعمال الفن كسلعة سياسية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 27 جانفي 2021

تابعونا على

Jan.
28
2021

في احتفالها باليوم العربي للمسرح

الهيئة العربية للمسرح تدعو إلى عدم استعمال الفن كسلعة سياسية

الثلاثاء 12 جانفي 2021
نسخة للطباعة
◄ مناشدة من أجل حماية كرامة الفنان وضمان عيشه الكريم

نظمت الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع جمعية المسرحيين مساء أمس الأحد، احتفالا باليوم العربي للمسرح، الذي يوافق 10جانفي من كل عام.

وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله، بالمناسبة «إن  الكارثة التي عاشها المسرح والمسرحيون في ظل جائحة كورونا، أظهرت أن المسرح والمسرحي يقفان على أرض رخوة، قابلة للانزلاق والانجراف والانهيار، وبذلك يتعرض هذا الفن النبيل لعديد المخاطر».

وأوضح أن أهم سبب في هذه المعضلة هو غياب القوانين التي تكفل كرامة الفنان كمنتج وكعامل مهم من عوامل التوازن الاجتماعي، ودعا المسرحيين ونقاباتهم ومؤسساتهم للعمل مع الجهات الرسمية لوضع القوانين التي تضمن للفنان المسرحي عيشه الكريم، كما دعا المؤسسات والشركات المنتجة التي كوّنت أرباحها من أعمال كان الفنان المسرحي هو الأساس فيها، إلى أن تقوم بالعمل على حماية الفنان في أزمته، داعياً كل المؤسسات في العالم إلى عدم استعمال الفن كسلعة سياسية لأغراض لا إنسانية.

تتويج الفائزين بالمسابقات

وقد اعلن خلال الحفل عن أسماء الفائزين في الدورة الخامسة للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، وهي المسابقة التي خصصتها الهيئة للباحثين الشبان ( حتى سن الأربعين)، تحت شعار «نحو مسرح جديد ومتجدد».

وفاز بالمركز الأول الباحث عبدالمجيد أُهرى من المغرب، ونال المركز الثاني أسامة سجيع إبراهيم من سوريا.

وفي مسابقتي تأليف النص المسرحي، فاز الكاتب محمد عبدالفتاح كسبر من مصر، بمسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال عن نصه «سيف الحارس»، وفاز الكاتب باسم قهار من العراق بمسابقة تأليف النص الموجه للكبار،عن نصه «برتقال».

مع العلم أن عدد المشاركات قد وصل إلى 258 نصاً قدمت لمسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار فوق 18 عاماً، و277 نصاً قدمت لمسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من 6 إلى 18 عاماً.

◗س ت

 

إضافة تعليق جديد