يامن بن زكري لـ"الصباح": هذه أسباب تهافت لاعبينا على الدوري المصر .. وهذه نصيحتي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 4 ديسمبر 2020

تابعونا على

Dec.
5
2020

يامن بن زكري لـ"الصباح": هذه أسباب تهافت لاعبينا على الدوري المصر .. وهذه نصيحتي

الأحد 22 نوفمبر 2020
نسخة للطباعة

سجّل عدد اللاعبين التونسيين المحترفين بالبطولة المصرية ارتفاعا كبيرا في الموسمين الأخيرين وخصوصا في الموسم الحالي ليصل العدد أو يتجاوز 13 لاعبا بالتمام والكمال.

وكانت وجهة اللاعب التونسي في الاحتراف عادة إلى أوروبا وبدرجة أقل إلى الخليج في نهاية مشواره ولكن تغيرت الأمور في السنوات الأخيرة لتستقطب البطولات الخليجية وخاصة السعودية أغلب لاعبينا وقلما يحترف لاعب أو اثنان في أوروبا بما في ذلك المتميزون.

وبالعودة للبطولة المصرية فان أول لاعب فتح أبواب الاحتراف باتجاهها كان يامن بن زكري بالتحاقه بالزمالك المصري سنة 2006 ثم أنيس بوجلبان بانضمامه للأهلي المصري سنة 2007  هذا الثنائي فتح بعد ذلك الأبواب أمام وسام العابدي ونبيل الميساوي ومحمد السليتي وأمير المقدمي.

لتتوقف تجارب اللاعبين التونسيين في مصر قبل أن يعيد التاريخ نفسه مع علي معلول بالتحاقه بالأهلي المصري في واحدة من أغلى الصفقات سنة 2016 ثم فرجاني ساسي بالزمالك المصري سنة 2018 هاتان التجربتان شجعتا اللاعبين على التهافت على الدوري المصري ليرتفع العدد تباعا بالتحاق عدة لاعبين آخرين ومنهم فخر الدين بن يوسف بالإسماعيلي المصري في مناسبتين وفخرالدين الجزيري مع طنطا ثم المقاولون العرب وهو من أكثر اللاعبين تألقا وتهديفا والتحق به وسيم النغموشي وهيثم الجويني مؤخرا ورفيق كابو مع نادي دجلة ثم سموحة المصري وهذا الأخير أيضا نجح في تجربته والدليل انه واصل في الموسم الحالي.. حمزة المثلوثي بدوره اختار الدوري المصري من بوابة الزمالك وتنتظر الجماهير بروزه وفرض نفسه إلى جانب فرجاني ساسي وتخلى عمر العيوني عن تجربته الأوروبية من أجل عيون بيراميدز في حين خير إيهاب المباركي تعزيز صفوف وادي دجلة وأيوب مشارك حرس الحدود ورفيق الكامرجي الإنتاج الحربي.

وكان زياد بوغطاس آخر المغادرين بانضمامه مؤخرا إلى أنبي المصري.

لهذه الأسباب ارتفع عدد اللاعبين التونسيين في مصر

اللاعب الدولي السابق يامن بن زكري وصاحب أول تجربة احترافية كلاعب تونسي في البطولة المصرية مع الزمالك المصري أكد أن نجاح تجربتي معلول وساسي شجع اللاعبين على الالتحاق بالدوري المصري مشيدا بنجاح رفيق كابو وفخرالدين الجزيري.

وابرز بن زكري أن الدوري المصري قوي فنيا فضلا عن توفر بنية تحتية وملاعب من أعلى طراز بالإضافة إلى أن الناحية المادية محترمة وأفضل نسبيا من بطولتنا وقال موضحا في هذا الإطار:" في تونس لدينا مشاكل كبيرة على مستوى مستحقات اللاعبين ثم مثلما سبق وذكرت نجاح التجارب السابقة شجع لاعبينا على التهافت على الدوري المصري ولا يجد اللاعب مشكلا في التأقلم نظرا لتقارب العادات والتقاليد واللغة وخصوصا التزام الأندية بتعهداتها تجاه اللاعبين وشخصيا كلاعب سابق في الزمالك عشت في مصر أفضل الأوقات واحمل ذكريات جميلة وأصدقاء وصراحة أشجع أي لاعب على الالتحاق بالدوري المصري وأذكر أن الجزيري قبل التحاقه بطنطا اتصل بي وشجعته على ذلك والدليل أنه تجربته تعتبر ناجحة إلى حد الآن".

نجاة أبيضي

إضافة تعليق جديد