مدير عام «الكرامة القابضة»: 10 مستثمرين أغلبهم أجانب يتنافسون للفوز بصفقة شركة «إسمنت قرطاج» - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 24 نوفمبر 2020

تابعونا على

Nov.
24
2020

مدير عام «الكرامة القابضة»: 10 مستثمرين أغلبهم أجانب يتنافسون للفوز بصفقة شركة «إسمنت قرطاج»

الجمعة 20 نوفمبر 2020
نسخة للطباعة

أكد عادل ڨرار، مدير عام مجموعة الكرامة القابضة، لدى تدخله على أمواج إذاعة اكسبريس أف آم، أن 10 مستثمرين اغلبهم أجانب قدموا ملفاتهم للحصول على شركة « إسمنت قرطاج» مشددا على أن الشركة حققت مرابيح رغم الصعوبات التي تعرضت لها.

وأعلن مدير عام الكرامة القابضة أن التفويت في بعض الشركات سقط بسبب كثرة تناولها والحديث عنها إعلاميا، مبينا أن أفضل بيع تم على مستوى الكرامة القابضة منذ سنة 2013، يهم بنك الزيتونة وزيتونة التكافل.

وأشار ڨرار، إلى أنه تم التراجع عن عمليات مصادرة لقرابة 4 أو 5 شركات وهي على مستوى المحكمة الإدارية مبينا أن22 مؤسسة تم فيها طلب عروض بينها ما هو غير مثمر  وبينها ما تم التفويت فيها منذ سنة 2017.

وأضاف أن إجمالي عمليات البيع، بلغ 2,1 مليار دينار يخص استخلاصات من عمليات التفويت أو العقارات أو المساهمات أو المنقولات  وذلك وفق تقرير لجنة التصرف.

ويذكر أن الدولة التونسية وشركة «بناء كورب» والكرامة القابضة، المساهمة الرئيسية في رأس مال شركة «اسمنــت قرطــاج»، قررت التفويت عن طريق طلب عروض دولي في مساهماتها، وتمثل كتلة الاسهم 58.2 بالمائة من رأس مال الشركة وقد تبلغ 78 بالمائة، إلى مستثمر استراتيجي و/أو مالي، قادر على تسيير وتطوير الشركة.

وقد تم للغرض تكليف مجمع متكون من «إي،سي،سي، مزار» وبنك الأعمال الألماني «كوبورايت أدفيسري تونزيا» (فرع تونس) ومكتب المرابط للمحاماة، كمستشار حصري لشركة الكرامة القابضة، في خصوص جميع مراحل عملية التفويت بالبيع.

وتنقسم مراحل عملية التفويت بالبيع إلى مرحلتين، مرحلة انتقاء أولي للمستثمرين المهتمين، متبوعة بمرحلة العروض المالية مخصصة للمستثمرين المقبولين في المرحلة الأولى.

وشركة «إسمنت قرطاج»، شركة خفية الاسم مدرجة ببورصة الأوراق الماليّة بتونس مختصة في إنتاج الاسمنت والمواد المقطعية والخرسانة. وتمتلك الشركة مصنع اسمنت مجهز من طرف «ا فال ا سام أي تي هاش»، المصنّع الأّول في العالم لمعدات مصانع الاسمنت. ويبعد المصنع عن تونس العاصمة قرابة 30 كلم في سفح جبل الرصاص .وتستغل الشركة مقطعا هاما مجاورا للمصنع المذكور وذلك لتوفير حاجياتها من المواد الأولية.

 

إضافة تعليق جديد