إلغاء كلمة «عتيق» من لقب مواطن تونسي لأنها ترمز إلى العبودية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 20 أكتوبر 2020

تابعونا على

Oct.
21
2020

سابقة في تاريخ القضاء

إلغاء كلمة «عتيق» من لقب مواطن تونسي لأنها ترمز إلى العبودية

السبت 17 أكتوبر 2020
نسخة للطباعة

في سابقة في تاريخ القضاء التونسي أصدرت عشية أمس الاول المحكمة الابتدائية بمدنين حكما قضائيا لفائدة مواطن يدعى «حمدان عتيق الدالي» يبلغ من العمر 81 عاما أصيل مدينة جربة.

وقد تم الحكم بإلغاء كلمة «عتيق» والتي ترمز للعبودية (وفق معاجم اللغة عتيق يعني عبد حرر مع العلم ان لهذه الكلمة عدة معاني اخرى غير العبودية).  وتشير وقائع هذه القضية الى أن عائلة حمدان عتيق تقدمت بمطلب سنة 2017 لحذف لقب ‘عتيق’ لما فيه من احتقار ومس من الكرامة الإنسانية فلفظ ‘عتيق’ تعني عتق من طرف فلان مما يؤكد إرث العبودية إلا أن المحكمة رفضت الطلب نظرا لعدم وجود لجان محلية مختصة في النظر في الألقاب. وفي شهر أوت 2020 جددت العائلة مطلبها واستندت على الفصل 2 من القانون الأساسي عدد 50 لسنة 2018 المؤرخ في 23 أكتوبر 2018 المتعلق بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. وعبر هذا الحكم تم الإذن لضابط الحالة المدنية بالتنصيص على لقب «دالي» عوضا عن «عتيق دالي» بالوثائق الرسمية بما في ذلك مضمون ولادته عملا بمقتضيات أحكام الفصل 63 من قانون الحالة المدنية.

وفي ذات السياق علقت  منسقة برامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا بمجموعة حقوق الأقليات الدولية سلفيا كواتريني على الحكم وقالت إن هذا القرار مهم جدا معتبرة أن هذا الحكم تاريخي وسيمهد الأرضية للتونسيين الذين يحملون ألقابا عنصرية إلى تغييرها.

 

مفيدة القيزاني

 

إضافة تعليق جديد