حديث حول مخاطرها وضوابطها وآداب المفتي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 21 أكتوبر 2020

تابعونا على

Oct.
21
2020

اليوم في ندوة الانفلات في الفتوى والتجاسر على الإفتاء

حديث حول مخاطرها وضوابطها وآداب المفتي

السبت 17 أكتوبر 2020
نسخة للطباعة
● فتاوى الإرهاب بين التجاسر الجاهل والتجاسر العالم ومسؤولية المفتي إزاء القضايا الحارقة

نظرا لما يشهده المجتمع التونسي من انفلات في الفتوى وتجاسر على الإفتاء تنظم اليوم وغدا الاحد وعن طريق تطبيقة زووم ندوة علمية تتناول موضوع «مخاطر التجاسر على الفتوى» تشترك في تأثيثها، الهياكل التعليمية والبحثية بجامعة الزيتونة وخارجها مِن المُهتمين بالدراسات الإسلامية والحضارية خاصة وبالعلوم الإنسانية والاجتماعية والدينية عامة.

وسيتم خلال هذه الندوة التحاور حول الإفتاء باعتبار انه تقديم حلول وتصوّرات جاهزة للفرد قد تتحوّل إلى قناعات راسخة في مسائل ومستجدّات وحوادث الواقع التونسي وقد يكون تأثيرها خطيرا على جميع الأصعدة مما يوجب تسييجها بالدليل الشرعي الصحيح وبالأطر القانونية والأخلاقية التي تمنع الانزلاق بها نحو التطرف أو الانحلال أو التوظيف.

وفي برنامج الندوة اليوم حديث عن معاني التجاسر على الفتوى  شروطها ومخاطرها وضوابطها وآداب المفتي والإفتاء بغير علم في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية ومدى مسؤولية النخبة في ترشيد عملية الإفتاء. كما سيتم تقديم رؤى وتصوّرات في سبيل تقنين الإفتاء خارج المؤسّسات الرسمية، ومقترحات بخصوص معاضدة أدوار المجموعة الوطنية في الأمن والاستقرار والتنمية الشاملة.

موضوع الندوة فرضه ما تمت ملاحظته من غزو الفكر الديني الوافد على بلادنا من خارج الحدود عن طريق الفضائيات والأنترنات، مما قد ينتج التطرّف في الأحكام وينمي ظاهرة عنف الفتاوى، من ناحية ومن ناحية اخرى ما تمت ملاحظته من استسهال البعض للفتوى والعبث بها في المنابر الإعلامية، مما قد يفرض العمل على معاضدة الجهود العلمية في سبيل ترشيد الفتوى في تونس وتسليط الضوء على مخاطر تضييع شروطها وآدابها، ومخاطر التجاسر عليها بغير علم، لاسيما أنّها تمثّل أداة تأثير في المجتمع التونسي وعامل توجيه لسلوكه.

خمس جلسات علمية ومتدخلون من المغرب والمشرق

تنطلق اشغال الندوة بداية من الساعة التاسعة صباحا بكلمة يتوجه بها الدكتور هشام قريسة رئيس جامعة الزيتونة تونس للمشاركين تنزل على اثرها الدكتورة منجية السوايحي مديرة مدرسة الدكتوراه مسألة مخاطر التجاسر على الفتوى في سياقاتها العلمية والوطنية اليوم ويبين بعدها الدكتور منير رويس مدير المعهد العالي لأصول الدين بجامعة الزيتونة تونس كيف ان «الفتوى مرآة لمجتمعها على كافة الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية» ثم يتحدث الدكتور عبد اللطيف بوعزيزي مدير المعهد العالي للحضارة الإسلامية بجامعة الزيتونة تونس عن «دور علوم الحديث في تأطير الفتوى» ويتولى  د. محمد الحبيب العلاني مدير المعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان الحديث عن «الفتوى في القرآن الكريم» ويوضح الدكتور خالد الطرودي مدير مركز الدراسات الاسلامية بالقيروان «مدى صعوبة الفتوى لغير الناطقين باللغة العربية».

ستشتمل الندوة على خمس جلسات علمية وفاصل انشاد بصوت المنشد الفلسطيني نصير عطاء الله ويترأس الدكتور علي العشي الجلسة العلمية الأولى التي يحاضر خلالها في موضوع « فقه التنزيل في الفتوى» د. عبد المجيد النجار (جامعة الزيتونة تونس) وفي موضوع  «الفتوى أمانة فمن أداها على غير وجهها خانها»للدكتور بولبابة حسين (جامعة الزيتونة تونس) ويتحدث الدكتور إبراهيم عبد الله الأنصاري عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر عن  «ترشيد الفتوى: مسؤولية المفتي والمستفتي» اما « ضوابط الفتوى فسيطرحها الدكتور علي العلوي من المعهد العالي لأصول الدين بجامعة الزيتونة تونس. ويشارك الدكتور ماحي قندوز من جامعة تلمسان بالجزائر بالحديث عن آداب المفتي و تقدم د. سماح بن فرح من المعهد العالي للحضارة الإسلامية  بجامعة الزيتونة تونس «نماذج من فتاوى معاصرة وبعض إشكالياتها». 

الجلسة العلمية الثانية يتراسها د. برهان النفاتي وتطرح خلالها محاور « علاقة الفتوى والنوازل في الفقه المالكي بالحفاظ على الوئام الاجتماعي» للدكتورة حكيمة الحطري من جامعة فاس بالمغرب. و»الفتوى المجمعية هي الحل» للدكتور أسعد سحمراني (جامعة الإمام الأوزاعي  لبنان) و»مخاطر الإفتاء بغير علم» للدكتور ياسر نهاد ناظم النعيمي من الكلية التربوية بالعراق. ثم «شروط الفتوى» للدكتورة سهيلة مزبان حسن الساعدي من جامعة بغداد. و»شروط المفتي» للدكتورة سامية بن سعيد من المعهد العالي لأصول الدين جامعة الزيتونة تونس.

أما الجلسة العلمية الثالثة برئاسة الدكتور عبد الباسط قوادر فستطرح فيها قضايا «الفتوى بين التبعية والاستقلال» للدكتور عمر بنعمر من المعهد العالي لأصول الدين بجامعة الزيتونة تونس. و»ضبط الفتوى وأثرها على الخطاب الديني المعاصر للدكتور علي العشي أستاذ بجامعة الزيتونة وأستاذ مشارك بكلية الشريعة بجامعة قطر. و»المتغيّر وأثره في تخصيب الذهنية الإفتائية «للدكتور إبراهيم الشايبي من المعهد العالي للحضارة الإسلامية بجامعة الزيتونة تونس و»الفتوى بين التشدّد والتيسير والاعتدال» للدكتور بلقاسم شتوان من كلية الشريعة والاقتصاد بجامعة الأمير عبد القادر الجزائر. و»التجاسر على الفتوى ووهم امتلاك الحقيقة» للدكتور نوفل جراد من وزارة الشؤون الدينية بتونس/ جامعة الزيتونة تونس.

حصص نقاش.. بيان ختامي وتوصيات

وتتواصل اشغال الندوة الى يوم غد الاحد 18 اكتوبر2020 ويترأس الجلسة العلمية الرابعة الدكتور محمد الشتيوي وتطرح خلالها مواضيع «مخاطر التجاسر على الفتوى في البنوك الإسلامية للدكتور إلياس دردور من المعهد العالي لأصول الدين بجامعة الزيتونة  تونس. و»فتاوى الإرهاب بين التجاسر الجاهل والتجاسر العالم» للدكتورة منية العلمي من المعهد العالي لأصول الدين بجامعة الزيتونة تونس و»مسؤولية المفتي في معالجة قضايا العامة: الإفتاء في القدس نموذجا للدكتور نصير عطاء الله من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية  بفلسطين. و»الفتوى المعاصرة بين ضعف التأصيل وخطأ التنزيل: مقاربة نموذجية في ضوء فكر معالي الشيخ العلامة عبد الله بن بيه» للدكتور محمد علي إسلم الطالب أعبيدي أستاذ وباحث بمركز الموطأ للتعليم والدراسات بموريتانيا. و»انضباط الفتوى وأثره على النظام العام» للدكتور يوسف عبد الله حميتو أستاذ أصول الفقه ومقاصد الشريعة بمركز الموطأ وأستاذ مشارك بجامعة زايد ومحمد الخامس أبوظبي. و»هل بالإمكان تقنين الفتوى في تونس خارج ديوان الإفتاء؟ للدكتور نور الدين النناش من المعهد العالي للحضارة الإسلامية بجامعة الزيتونة تونس.

اما الجلسة العلمية الخامسة والأخيرة فستترأسها الدكتورة حكيمة حطري وتقدم خلالها مداخلات في مواضيع «تطور الفتوى عبر العصور ومخاطر التجاسر عليها» للدكتورة رجاء العبدلي من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس و»استقطاب الموحدين للفقهاء والصالحين المعاصرين لسنّ الفتوى التي تبيح لهم ضرب الخراج على كلّ القبائل من غير طائفتهم» للدكتورة ناجية أحمد من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس. و»الاختلاف في الفتوى بتونس خلال العهد الحفصي سبب في انقسام الإدارة والمجتمع وإجراءات السلطة الحفصية لتوحيد الفتوى» للدكتور الصحبي بن منصور من المعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان  /جامعة الزيتونة. و»في الفتوى وقضايا العصر» للدكتور محمد صابر الثابت من المعهد العالي لأصول الدين بجامعة الزيتونة بتونس و»السياقات التاريخية للفتوى بين النخب والعوام في الدولة الوطنية التونسية» للدكتور الهادي الغيلوفي من مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان /جامعة الزيتونة و»ديناميكية الفتوى بين القنوات الفضائية وهياكل الإفتاء: التراث الأثري أنموذجا» للدكتور ياسين كرامتي من مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان/جامعة الزيتونة. تشفع كل هذه الجلسات بحصص نقاش وتختتم الندوة بنقاش عام وببيان ختامي وتوصيات. طبعا الندوة مفتوحة لكل من يريد متابعة مداخلاتها ونقاشاتها والمشاركة فيها.

 والمتابعة تكون عبر هذا الرابط « https://us02web.zoom.us/j/2565662348 - رقم القاعة: 2565662348 - كلمة العبور: 2021.

 

علياء بن نحيلة

 

إضافة تعليق جديد