"تحيا تونس" يغرق في خلافاته.. 3 استقالات محتملة من كتلة الحزب.. وهذا ما اتفق حوله كمال مرجان ويوسف الشاهد - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 30 جويلية 2020

تابعونا على

Aug.
4
2020

"تحيا تونس" يغرق في خلافاته.. 3 استقالات محتملة من كتلة الحزب.. وهذا ما اتفق حوله كمال مرجان ويوسف الشاهد

السبت 20 جوان 2020
نسخة للطباعة

تونس-الصباح

 

في الوقت الذي يتجه فيه رئيس حزب "تحيا تونس" يوسف الشاهد لمنع التسربات من الحزب والكتلة وإعادة تجميع التجربة على قاعدة العمل المشترك علمت "الصباح" أن ثلاث استقالات محتملة من كتلة الحزب بالبرلمان سيتم الإعلان عنها قريبا.

 

وتأتي هذه الخطوة في وقت بدأت فيه النقاشات داخليا لاستعادة حزب المبادرة لشرعيته السياسية والخروج من دائرة "تحيا تونس" وذلك بعد سلسلة من النقاشات واللقاءات حيث كان آخرها اجتماع  مجموعة من المبادرة ترأسهم كمال مرجان.

 

وحسب مصادر متطابقة فانه على عكس ما راج في الساحة الوطنية فان الانسحاب من "تحيا تونس" لم يحسم بعد ولم يستطع المجتمعون أول أمس الخميس من الاتفاق النهائي للخروج من "تحيا تونس" والعودة مجددا للنشاط باسم حزب المبادرة.

 

كما علمت "الصباح" في هذا الخصوص أن اجتماعا محتملا سيجمع بين مجموعة من "تحيا تونس" ويوسف الشاهد للتباحث عن أسباب دعوات فك الارتباط وسبل تجاوز أزمة الثقة بين الطرفين.

 

وقد اتفقت مصادرنا على الدور الايجابي الذي لعبه كمال مرجان خلال الاجتماع الأخير في تهدئة الخواطر والتماسه مزيدا من الوقت للتفكير مليا في خطة الانسحاب أو معالجة الخلاف بين قيادات من "تحيا تونس" و"المبادرة".

 

ويأتي إصرار مرجان على التهدئة سيما بعد لقائه الخاص مع يوسف الشاهد حيث أكد مرجان حسب كواليس الحزب أن موقف أبناء المبادرة شرعي في ظل "الحقرة" التي يتعرض لها "المبادرون" وان مسالة الانسحاب مطروحة للنقاش ولكنها ليست الطريق الوحيد.

 

ويذكر انه تم يوم 25 افريل من السنة الماضية التوقيع رسميا على وثيقة اندماج هيكل سياسي موحّد، وقع بموجبه انصهار حزب "المبادرة الدستورية الديمقراطية" في حركة "تحيا تونس".

واعتبر المنسق العام لحركة "تحيا تونس"، سليم العزابي، في تصريح صحفي وقتها  "أن هذا الانصهار سيمكن الطرفين من مواجهة التحديات المنتظرة، مؤكدا أن أيادي الحزب ستبقى مفتوحة أمام مختلف الأحزاب والشخصيات الوطنية الراغبة في الانضمام لهذا المشروع السياسي.

وسيقع بموجب الاتفاق ترشيح كمال مرجان لخطة رئيس المجلس الوطني لحركة "تحيا تونس". كما تقضي الوثيقة بضبط تمثيلية أعضاء حزب المبادرة الدستورية ضمن الهياكل المركزية لحركة "تحيا تونس" بالاتفاق بين رئيس حزب "المبادرة" والأمين العام لحركة "تحيا تونس".

من جانبه أشار رئيس حزب "المبادرة" كمال مرجان إلى أن العلاقة بين الحزبين كانت متميزة منذ البداية وهو ما يَسّر عملية الانصهار التي لم تتطلب كثيرا من الوقت أو الجهد.

وفيما يتعلق بترشيحات الحزب للاستحقاقات الانتخابية، قال مرجان إن هياكله هي من ستقرر هويات المرشحين بعيدا عن أية اعتبارات شخصية، وبطريقة سيقع من خلالها مراعاة المصلحة الوطنية، بحسب تعبيره."

 

خليل الحناشي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد