أرقام جيدة لانتاج الفسفاط خلال الثلاثي الاول من السنة قد تقربنا من حصيلة 2010 - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 1 جوان 2020

تابعونا على

Jun.
2
2020

ر.م.ع فسفاط قفصة لـ"الصباح":

أرقام جيدة لانتاج الفسفاط خلال الثلاثي الاول من السنة قد تقربنا من حصيلة 2010

الأربعاء 1 أفريل 2020
نسخة للطباعة
أعلنت شركة فسفاط قفصة أمس عن نتائج نشاطها خلال الاشهر الثلاثة الماضية والتي اسفرت عن إنتاج 1,5 مليون طن من الفسفاط الخام استخراجا ونقلا نحو المجمع الكيميائي التونسي. وأشارت الشركة أن توقعاتها ترجح بلوغ معدل الإنتاج مع موفى السنة الحالية 6 ملايين طن بعد أن بلغ حجم إنتاج سنة 2019 حدود 4.1 مليون طن مقابل 2.8 مليون طن فقط سنة 2018. وهو ما يعني ارتفاعا في انتاج الفسفاط بنسبة 46 بالمائة سنة 2019.
وصرح علي الخميري رئيس مدير عام شركة فسفاط قفصة لـ"الصباح" أنّ الشركة بالرغم من تخفيض عدد العمال في الشهر الاخير بسبب فيروس كورونا والوضع العام في البلاد تمكنت من بلوغ رقم جيد فاق الـ 1.5 مليون طن من الفسفاط الخام وبالإمكان الترفيع في نسب الانتاج وبلوغ المستويات المسجلة سنة 2010  وهي السنة المرجع التي سجلت فيها شركة فسفاط قفصة انتاج 8 ملايين طن (8107 مليون طن بالتحديد) من الفسفاط الخام في صورة توفر الاستقرار الاجتماعي بمنطقة الحوض المنجمي وعدم التعرض للتعطيلات الخارجية .
ويذكر ان قرارا بفصل  المجمّع الكيميائي التونسي عن شركة فسفاط قفصة تم اتخاذه في أكتوبر 2018، وقد كان لهذا الاجراء انعكاسات ايجابية على النشاط والحوكمة وادارة الانتاج والتصدير سواء بالنسبة للفسفاط او الحامض الفوسفوري.
وتقدر خسائر الفسفاط خلال السنوات الأخيرة  (7 سنوات ما بعد الثورة) بـ6،7 مليار دولار وهو رقم يمكن أن يغطي عجز الميزان التجاري وميزان الدفوعات في تونس حاليا.
سفيان رجب

إضافة تعليق جديد