اطباء يجيبون : " الجسد قادر على صنع مضادات للفيروس و"الكلوروكين" يقلل من وجود Covid-19 في الجسم بنسبة 75 بالمائة.. - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 29 مارس 2020

تابعونا على

Mar.
29
2020

متعافون من كورونا، هل معرضون للاصابة مرة اخرى:

اطباء يجيبون : " الجسد قادر على صنع مضادات للفيروس و"الكلوروكين" يقلل من وجود Covid-19 في الجسم بنسبة 75 بالمائة..

الخميس 26 مارس 2020
نسخة للطباعة
 

الامراض الجانبية للمتعافين من فيروس كورونا؟ وهل تخلصت اجسامهم من الوباء نهائيا؟ هل وارد ان يعود كورنا للمريض بعد شفاءه؟ هده الاسئلة وغيرها تطرح اليوم خاصة مع اعلان حالات شفاء من الفيروس.

مختار زغدود طبيب مختص في امراض الحساسية الصدرية بفرنسا اكد لـ "الصباح" انه في الاصل عندما يهاجم فيروس مهما كان نوعه جسم الانسان فانه يصنع تلقائيا مضادات له حيث يقوم نوع من الكريات البيضاء بتخزين الفيروس في ذاكرته.

وافاد زغدود بانه الى حد الان لم يتم التاكد اذا كان فيروس كورونا يصنع هذه الاجسام المضادة الذي لا لن يتم الا عبر متابعة متواصلة للمتعافين من هذا الوباء وفي حال عاد اليهم المرض من جديد فان  ذلك سيكون له علاقة بخلل في جهازو المناعة للمصاب ضد الفيروس.

اما فيما يتعلق باستعمال دوار "هيدروكسي كلوروكوين" قال الطبيب المختص في امراض الحساسية الصدرية انه من الأدوية التي تساعد في علاج الملاريا، وعديد الامراض الباطنية مثل lupuces  او ما يعرف بالذئبة وهو داء جلدي  وقد ذكرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد في علاج فيروس كورونا المستجد.

الاثار الجانبية "للكلوروكين "

واضاف دواء هيدروكسي كلوروكوين يتسبب في مجموعة من الاثار الجانبية الشائعة خاصة بالنسبة للذين يستعملون جرعة تفوق 600 ميلغرام من الكلوروكين خاصة على القلب وشبكة العين وامراض الكلى لذلك هذا الدواء لا يمكن ان يستعمل الا داخل المستشفيات وتحت الرعاية الطبية.

الكلوروكين يقرر من وجود فيروس كورونا  في جسم الانسان بنسبة 75 بالمائة..

واكد  من جانبه الدكتور محمد طبيب قسم الامراض القلبية بمستشفيات فرنسا في اتصال هاتفي مع"الصباح" بانه توجد اربع انواع من  الأدوية هي حاليًا موضوع دراسة أوروبية لمقاومة فيروس "كورونا" ، بما في ذلك "هيدروكسي كلوروكوين" Hydoxychloroquin وهو مشتق من" Plaquénil" معروف منذ عام 1949 ويستخدم في علاج الملاريا وأمراض أخرى.

الكتور غنام : فرنسا سمحت باستعمال الكلوروكين الى جانب استعمال مضاد "ازيثروماسين"

وافاد الدكتور غنام بان "الهيدروكسي كلوروكين" الذي تم استعماله على 24 مريض في مرسيليا قلل من كمية الفيروس في الجسم بنسبة 75 ٪ ، مضيفا ان هذه النتائج لا تجزم بان الدواء قادر على التغلب نهائيا على المرض في انتظار اجراء تجارب اخرى من خلال استعماله على عينة اوس لمع من المرضى حيث تعمل دول اوروبية على اختبار الدواء على حوالى  3200 مريض.

واضاف طبيب قسم الامراض القلبية بمستشفيات فرنسا ان وزارة الصحة الفرنسية سمحت باستعمال الكلوروكين الى جانب استعمال "ازيثروماسين"وهو مضاد حيوي من مجموعة الماكروليد ويستخدم لعلاج العدوى البكتيرية.

وتتمثل جرعات الدواء المستعمل لمرضى الكورونا فيروس حسب غنام في منح المريض جرعة 200ميلغرام/ل  مرتين ف ياليوم لمدرة عشرة ايام من الكلوروكين وجرعة واحدة بـ 500 ميلغرام / ل من المضاد الحيوي "ازيثروماسين" لمدة خمسة ايام مع متابعة عبر اجراء تخطيط على القلب على المريض تجنبا للاعراض الجانبية.

وافاد غنام بان الوباء مرتبط بنقطتين اساسيتين الاولى مدى تفاعل الجسم مع الفيروس وثانيا درجة مقاومة المريض له حيث يؤثر سلبا على الاشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة.

وافاد غنام بانه  بدأت دراسة أخرى في كندا لاختبار فعالية دواء الكولشيسينcolchicine  وستظهر النتائج خلال ثلاثة اشهر.

استنادا للتجربة الصينية التي تمكنت من السيطرة على الفيروس في ظرف شهري فانه من المتوقع ان نجد طريقا للتغلب على هذا الوباء في نفس المدة الزمنية كما ان وحسب ما يجري من بحوث فانه من المنتظر التوصل الى دواء ناجع خلال ثلاث او اربع اسابيع.

وشدد غنام على انه بالنسبة الى تونس لا يوجد حل الا الالتزام والتوقي من المرض عبر تطبيق الحجر الصحي الشامل مع اتباع قواعد الوقاية من غسل ايدي وتجنب الاكتظاظ والمصافحة.

جهاد الكلبوسي

 

إضافة تعليق جديد