«الستاغ».. 154 مليون دولار من الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتغطية واردات المحروقات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
23
2019

«الستاغ».. 154 مليون دولار من الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتغطية واردات المحروقات

الخميس 7 فيفري 2019
نسخة للطباعة

وقعت الشركة التونسية للكهرباء والغاز، الثلاثاء، اتفاقا ماليا مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتعبئة تمويلات بقيمة 154 مليون دولار ( 462 مليون دينار) لتغطية وارداتها من الغاز الطبيعي.
وقال الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، المنصف الهرابي، في تصريحات على هامش توقيع الاتفاق، إن هذا التمويل يهدف إلى تحقيق التوازنات المالية للشركة التي تواجه وضعية «حرجة» بفعل ارتفاع سعر البترول وتراجع قيمة الدينار التونسي مقابل العملات الأخرى إضافة إلى ظاهرة سرقه الكهرباء وتراكم الديون المتخلدة بذمة حرفاء الشركة. وأضاف الهرابي، أن هذا التمويل سيخصص أيضا لتغطية واردات الغاز الطبيعي من الجزائر مشيرا إلى أن هذا المبلغ بالكاد يغطى شهرين من استهلاك الكهرباء في تونس وان رقم أعمال الشركة لا يغطي حاليا كلفة المحروقات.
وأكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري، أن هذا التمويل يندرج في إطار اتفاق مالي بقيمة 1,5 مليار دولار (زهاء 4,5 مليار دينار) لتغطية حاجيات تونس من مجال التجارة الخارجية وتوريد المواد الأساسية من قبل المؤسسات العمومية، وقع العام الماضي خلال الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية المنعقدة في تونس من 1 إلى 5 أفريل.
ولاحظ أن التعاون القائم بين تونس والبنك الإسلامي للتنمية مكن من تمويل أكثر من 160 مشروعا في مجال التجارة على امتداد 40 سنة مشيرا إلى أن عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، سيتركز مستقبلا، على دعم الصادرات والنفاذ إلى الأسواق العربية والإفريقية.
وأكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، هاني سالم سنبل، رغبة مؤسسته في دعم تونس في مجال ضمان الواردات المتعلقة بالمواد الإستراتيجية.
 

إضافة تعليق جديد