قفصة.. تدخلات البنك التونسي للتضامن وبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة محتشمة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jun.
17
2019

قفصة.. تدخلات البنك التونسي للتضامن وبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة محتشمة

السبت 2 فيفري 2019
نسخة للطباعة

حسب احصائيات ومؤشرات المعهد الوطني للاحصاء المحينة بعنوان سنة 2018، فإن نسبة البطالة العامة والجملية للجهة تقدر بـ26.3 بالمائة في حين ان نسبة البطالة فى صفوف شهادة التعليم العالي تصل ما بين  اعلى  النسب على مستوى الوطني حيث تقدر بـ42.6 بالمائة.
هذه الاحصائيات تظهر بوضوح فى صفوف  الاناث حيث ان مجموع العاطلات عن العمل يقدر بـ43.7 بالمائة وفي صفوف حاملات الشهادات التعليم العالي مقدرة بـ54.6 بالمائة.
وفي جانب اخر ولمجابهة هذا الارتفاع الملحوظ فى تلك النسب فإن مصالح التشغيل سجلت بعنوان 2018 توافد قرابة 35535 ألف عاطل عن العمل للتسجيل بمنظومة التشغيل بالجهة المذكورة، لا يعكس الحجم الحقيقي للعاطلين عن العمل على اعتبار نظام التصريح باعتبار أنه ليس كل العاطلين يتوافدون على مصالح التشغيل للتسجيل.
وتتولى مصالح التشغيل بالجهة توفير مجموعة من البرامج والآليات لفائدة العاطلين فى اتجاه امتصاص وتقليص نسب البطالة المرتفعة، وفي مجال التشغيل المباشر والتربصات تولت تلك المصالح  انجاز 1724 عملية توظيف مباشر وأبرمت 6302 عقد تربص بمؤسسات اقتصادية خاصة وناشطة بالجهة استأثر فيها قطاع المعملية والنسيج والاكساء والخدمات بالنصيب الاوفر. أما في مجال تربصات الاعداد للحياة المهنية فقد تولت تلك المصالح ابرام 1869 عقد تربص موجه الى فئة حاملي الشهادات العليا، كما تولت ابرام 896 عقد شغل فى اطار عقد الكرامة و1885 عقد في اطار عقود التأهيل والادماج المهني. ويبقى بعث المشاريع الخاصة والانتصاب للحساب الخاص في حاجة  الى مزيد التحفيز والتحسيس والتشجيع في علاقة بهياكل التمويل خاصة البنك التونسي للتضامن وبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة التي تشير احصائيات تدخلاتهما بعنوان 2018 دون المأمول ومحتشمة.

 

توفيق جلال
 

إضافة تعليق جديد