الدور السادس عشر لكأس تونس: أمس.. انتصار الأربعة الكبار.. مساكن والمتلوي خارج الديار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

May.
20
2019

الدور السادس عشر لكأس تونس: أمس.. انتصار الأربعة الكبار.. مساكن والمتلوي خارج الديار

الأربعاء 30 جانفي 2019
نسخة للطباعة
اليوم: نهائيان في حمام الأنف وبنزرت.. أعراس في هذه الملاعب وصعبة في بن قردان
الدور السادس عشر لكأس تونس: أمس..  انتصار الأربعة الكبار.. مساكن والمتلوي خارج الديار

باحت الدفعة الأولى من مواجهات الدور السادس عشر لكاس تونس بأسرارها معلنة عن فوز الفرق الضيفة وتقديم كل من زيتونة الشماخ والملعب الصفاقسي والنجم العلوي لأداء مميز ببلوغها هذا الدور..
أداء الفرق الكبرى سيطرت عليه الحسابات بما أنها ستخوض نهاية هذا الأسبوع مواجهات في مسابقتي رابطة الأبطال وكاس الاتحاد الإفريقي..
سبورتينغ بن عروس- نجم المتلوي (0-1): بفضل نيران صديقة
تمكن نجم المتلوي من الترشح على حساب مضيف سبورتينغ بن عروس بهدف دون رد سجله لاعب بن عروس محمد مهدي مرعي في الدقيقة 29 من الشوط الأول.. هدف التقدم نجح المتلوي في المحافظة عليه حتى إعلان الحكم عن صافرة النهاية.. وقد حاول أصحاب الأرض التعديل في أكثر من مناسبة ولكن دون جدوى وقد عمق طرد اللاعب فراس الصالحي بسبب جمعه لإنذارين مهمة الفريق الذي يعتبر بلوغه هذا الدور أمرا ايجابي وهو القادم من الرابطة الثانية في حين ان المتلوي يتسلح بخبرة الرابطة الأولى...
الأهلي الصفاقسي- النادي الإفريقي (0-2): فوز منتظر
حقق النادي الإفريقي فوزا منتظرا على حساب الأهلي الصفاقسي القادم من الرابطة الثالثة بهدفين دون رد بحساب هدف في كل شوط وقد فرض الأفارقة سيطرة كلية على مجريات اللعب وقد كانت المباراة فرصة هامة للمدرب شهاب الليلي لاختبار بعض للاعبين الشبان اذ سجلت تشكيلة الأحمر والأبيض أول ظهور لعدد من اللاعبين على غرار ادم الطاوس (19 سنة) وشهاب العبيدي..
وقد توفرت للأفارقة عدة فرص سانحة للتسجيل عن طريق الحدادي والعيادي وكاد اللاعب علاء فاروق من الأهلي الصفاقسي ان يسجل ضد مرماه وفي مطلع الدقيقة 43 تمكن غازي العيادي من هز شباك الأهلي من تصويبة على بعد 40 مترا غالطت الحارس وأعلنت تقدم الضيوف (0-1)..
في الشوط الثاني ظلت السيطرة للأفارقة الذين خلقوا عدة فرص ولكن دون تجسيم وفي الدقيقة 37 تمكن يوسف العياشي من إضافة الهدف الثاني اثر تصويبة ممتازة لم يتمكن الحارس المسعدي من التصدي لها.. فريق الأهلي الصفاقسي لم يخلق فرص خطيرة ولم يقلق راحة دفاع الإفريقي سوى في مناسبة وحيدة في اخر ردهات المباراة عن طريق علاء فاروق الذي سدد بقوة ولكن الدفاع تقدم.. لتنتهي المباراة بتأهل حامل اللقب في الموسمين الأخيرين الى الدور الموالي فيما أسندت شهادة الشرف لفريق الأهلي الذي حاول أن يظهر بأداء يشرف تاريخ فريقه..
النجم العلوي- النجم الساحلي (0-1): الكلمة للخبرة
قالت الخبرة كلمتها لصالح النجم الساحلي الذي حاول الا يبذل مجهودا كبيرا في هذه المباراة اولا والتأهل الى الدور الموالي قبل كل شيء وقد كان له ما أراد بفضل هدف أمين الشريمطي في الدقيقة 43 من الشوط الأول وقد فرض النجم سيطرة شبه كلية على مجريات اللعب وكان بإمكانه ان يسجل أكثر من هدف ولكن عدم التركيز حال دون ذلك .. وقد عرفت تشكيلته بعض الغيابات على غرار الجمل وبوغطاس.. في المقابل فان النجم العلوي ورغم قبوله لهدف إلا انه واصل إغلاق المنافذ المؤدية الى مرماه من اجل الخروج بأخف الأضرار بما انه يعي انه أمام منافس من الوزن الثقيل وقادر على التهديف في اي وقت ومتى وجد المساحات فانه لن يساوم على التهديف وقد نجح النجم العلوي في تفادي نتيجة عريضة وخرج من المسابقة بعد تقديمه لأداء جيد..
زيتونة الشماخ- هلال مساكن (1-2): فوز مستحق
لم تنجح زيتونة الشماخ في المحافظة على التقدم وانقادت إلى هزيمة كان بالإمكان تفاديها أمام هلال مساكن وللإشارة فان الفريقين من الرابطة الثالثة الا ان الاول مستوى ثان والضيوف مستوى اول..
بداية المباراة عرفت سيطرة نسبية لأصحاب الأرض اذ تمكنوا من خلق فرص واضحة للتهديف وقد نجحوا في الوصول الى شباك مساكن في الدقيقة 42 عن طريق عز الدين الكيلاني.. في الشوط الثاني نجح رامي الحاد سالم من تعديل الكفة للهلال عن طريق ضربة جزاء في الدقيقة 21.. هذا الهدف اثر على معنويات لاعبي الزيتونة الذين قبلوا اللعب وعادوا إلى مناطقهم في المقابل استعاد لاعبو هلال مساكن الثقة في إمكانياتهم ورأوا ان فرصة التهديف متاحة بالنسبة إليهم ليتقدموا أكثر في مناطق خصمهم وقد نجحوا في التهديف عن طريق حسام المثنيني في الدقيقة 37 من الشوط الثاني.. هدف أهل الضيوف إلى الدور ثمن النهائي لكاس تونس.
اليوم اكتمال النصاب
تستكمل اليوم الدفعة الثانية من مباريات الدور السادس عشر لكاس تونس والتي تتضمن 10 مواجهات تتصدرها قمة النادي البنزرتي والملعب التونسي وقد استعد الفريقان منذ مدة لهذه المواجهات من خلال إجراء المباريات الودية تحفيز لاعبيهم على تقديم أداء متميز ذلك ان كليهما يبحث عن نحت مسيرة مميزة في مسابقة الكاس.. الملعب التونسي الذي قام بعدد هام من الصفقات في الميركاتو الشتوي سيدخل من اجل التهديف منذ البداية ومباغتة المنافس وسيعمل على استغلال المساحات التي سيتركها عندما يتقدم من اجل التسجيل.. تشكلية البقلاوة ستعرف غياب كل من المدافع المحور مروان الميهوبي الذي نال عقوبة الإنذار الثالث، والمهاجم جينيور لوسوك بسبب الإصابة وامام المدرب عدة فرضيات لتعويضهما..
في المقابل فان النادي البنزرتي يدخل المباراة بمعنويات مرتفعة لعدة أسباب أولها الفوز الذي حققه في مشوار البطولة على منافسه مما يعطي شحنة معنوية هامة للاعبين على مواصلة التألق امام منافسهم اليوم ثانيا المباراة تدور في بنزرت في ملعب لم يعرف فيه الفريق اي هزيمة الى حد الان.. مباراة تنبئ بطبق كروي سيق نظرا لقيمة الرهان ومستوى الفريقين..
في حمام الأنف ستدور مباراة لا تقل أهمية عن مواجهة بنزرت وستجمع نادي حمام الأنف والملعب القابسي فريقان من الرابطة الأولى وكلاهما يبحث عن الفوز والعبور وتقديم مشوار جيد في سباق الكأس وتبدو حظوظ الفريقين متساوية اذ ان أداء الفريقين في البطولة لا يساعد في تحديد اسم الفريق الفائز اذ انها مواجهة كاس خالصة يدخلها الثنائي بحظوظ وافرة في الفوز والعبور ولكن الفريق الذي سيحسن السيطرة على وسط الميدان ويكون العمل بين خطوطه منسجما وتناسقا سينجح في نيل ورقة العبور..
احتفالية في هذه الملاعب..
ستكون هناك مواجهات احتفالية في عدة ملاعب اذ ان بعض الفرق تعتبر وصولها الى الدور السادس عشر انجازا تاريخيا بالنسبة اليها ونتحدث هنا عن مواجهة اتحاد بوسالم واتحاد جربة أجيم والتي يدخلها الفريقان بحظوظ متساوية ومهما كان اسم الفريق الذي سينتصر فان ذلك سيعد انجازا بالنسبة اليه اذ لم يسبق لاي منهما بلوغ هذا الدور..
كما تكتسي مواجهة واحة قبلي والعالية الرياضية صبغة احتفالية هي الأخرى ومستقبل الرجيش وضيفه الاتحاد المنستيري...
صعبة على بن قردان
سيكون اتحاد بن قردان في مواجهة صعبة عندما يستقبل هلال الشابة متصدر المجموعة الثانية في الرابطة الثانية دون اي هزيمة الى حد الجولة 13 وهو من الفرق الأفضل هجوما ودفاعا ويمتلك مجموعة ممتازة من اللاعبين ويرغب الهلال في الذهاب بعيدا في مسابقة الكاس الا ان تحوله الى بن قردان لن يكون مفروشا بالورود.. خاصة وانه خاض مباراة يوم السبت في حين ان اتحاد بن قردان تمتع براحة أطول وهو بصدد الإعداد للمواجهة منذ مدة..
أفضلية لأندية الرابطة الثانية ولكن
بقية المواجهات ستكون فيها أندية من الرابطة الثانية طرفا على غرار مباراة جمعية جربة ومكارم المهدية التي تنشط في الرابطة الثالثة الا ان الوضعية الصعبة للجمعية تجعل امل الفوز عليها في ركن دارها ممكنا اذا لم ينجح لاعبوها في الصمود وتقديم اداء جيد لضمان العبور من جهة وضخ جرعة من الأمل لديهم من جهة أخرى..
قوافل قفصة ستستقبل الملعب الإفريقي لمنزل بورقيبة في مواجهة خالصة بين فريقي الرابطة 2 وتبدو مشفرة اذ لا يمكن التكهن المسبق بنتيجتها اذ ان مردودهما جيد في البطولة والمستوى متقارب بينهما..
مستقبل وادي الليل يستضيف شبيبة القيروان وتبدو مهمته صعبة في تحقيق العبور الى الدور الموالي بما انه يمر بفترة تراجع كبير في النتائج جعلته يذيل ترتيب مجموعته وقد خسر عديد النقاط على أرضه وخارجها في حين ان الشبيبة تبقى من الفرق الصعبة في منافسات الكأس..
آخر مباراة في برنامج اليوم تدور في سليمان بين مستقبل المكان واتحاد تطاوين مباراة يبدو فيها الضيوف الأقرب للخروج ببطاقة التأهل خصوصا وهو من فرق كوكبة الطليعة في الرابطة الأولى ويمتلك مجموعة من اللاعبين القادرين على إحداث الفارق في اي لحظة ولكن يبقى عامل المفاجأة قائما في هذه المباراة ويمكن لمستقبل سليمان المنتشي بانتصاراته الأخيرة في البطولة ان يحقق انجازا غير مسبوق..
فيما يلي البرنامج والحكام:
اتحاد بوسالم – اتحاد جربة اجيم (أشرف الحركاتي)
واحة قبلي – العالية الرياضية (ياسين سواكة)
مستقبل وادي الليل – شبيبة القيروان (حسام بولعراس)
اتحاد بن قردان – هلال الشابة ((محرز المالكي)
مستقبل سليمان – إتحاد تطاوين ( أمير لوصيف)
نادي حمام الأنف – الملعب القابسي (يسري بوعلي)
النادي البنزرتي – الملعب التونسي (هيثم القصعي)
جمعية جربة – مكارم المهدية (علي الورهاني)
مستقبل الرجيش – الاتحاد المنستيري (أسامة بن إسحاق)
قوافل قفصة- الملعب الإفريقي بمنزل بورقيبة (رشدي قزقز )
ملاحظة: تنطلق المباريات على الساعة (13.30)
◗ اسمهان العبيدي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة