ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jul.
18
2019

ملامح وأخبار

الأربعاء 30 جانفي 2019
نسخة للطباعة

تمديد التعامل بمنظومة التأمين
أعلن المجلس الوطني للنقابة التونسيّة لأطباء الأسنان الممارسين بصفة حرة، أمس، موافقته على مبدأ تمديد التعامل بمنظومة التأمين على المرض لمدّة سنة فقط بشروط، وذلك سعيا لإنقاذ هذه المنظومة ومراعاة لمصلحة المواطن وطبيب الأسنان.
ودعا المجلس في بيان له، الى ضرورة وضع جدول زمني للمفاوضات خلال سنة التمديد، على أن تلتزم سلطة الإشراف والصندوق الوطني للتأمين على المرض بالتوصل إلى اتفاق جديد قبل انقضاء المدّة المشار إليها وتُطبّق خلالها جملة المطالب النقابيّة.
وطالب بمراجعة الاتفاقية القطاعيّة ووضع الآليات القانونيّة والوسائل التّي تضمن عدم إخلال الصندوق مستقبلا بتعهداته والتأكيد على التزامه بمواصلة العمل بالتعريفة المصادق عليها في الجلسة العامة الخارقة للعادة المنعقدة بتونس في 01 ماي 2017، ووضع الضمانات الكافية لتحيينها بصفة دورية والسهر على تطبيقها.

وقفة احتجاجية
نفذ الأساتذة النواب أمس وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية للمطالبة بادماجهم في الوظيفة العمومية وذلك بانتدابهم بالمؤسسات التربوية التي يدرسون بها.
وقال المتحدث باسم المحتجين رمزي الرحال في تصريح لـ(وات)، ان الوقفة تهدف الى مطالبة الوزارة بانهاء التعاطي مع الأساتذة النواب تحت طائلة التشغيل الهش وتسوية وضعياتهم المهنية، مشيرا، الى أن المحتجين يطالبون بانتداب كافة النواب خلال الفترة الممتدة من 2008 الى غاية 2018.
ودعا الأساتذة النواب الى انتدابهم على ثلاث دفعات انطلاقا من العام الحالي الى غاية سنة 2022 أسوة بالمعلمين النواب الذين أقرت الحكومة ادماجهم.
وقال الرحال،»أن المحتجين تعرضوا الى العنف من قبل اعوان أمن في الباب الخلفي للوزارة بعد سعيهم الى الدخول حيث طلبوا تمكينهم من مقابلة وزير التربية لكنهم جوبهوا بالرفض».

رفع التجميد على ممتلكات مروان المبروك
تم رسميا رفع التجميد على ممتلكات رجل الاعمال التونسي، مروان المبروك، بالإتحاد الأوروبي، حسب ما ورد على موقع منظمة «انا يقظ» على شبكة «فايسبوك»، وأكدت الناطقة باسم الاتحاد الأوروبي، أمس، قرار رفع التجميد، الذي ياتي، حسب منظمة «أنا يقظ» فرع منظمة «الشفافية الدولية» في تونس، استجابة لطلب تقدم به سابقا رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، وهو قرار أدانته المنظمة.
وتم سحب اسم مروان المبروك من قائمة تضم 48 شخصية من النظام السابق شملهم قانون المصادرة منذ سنة 2011.
وتم الإبقاء على تجميد ممتلكات 47 شخصية الأخرى إلى غاية 31 جانفي 2020، حسب نص القرار الأوروبي الذي تحصلت (وات) على نسخة منه.

تزايد المخالفين من أصحاب المقاهي والمطاعم
اكد رئيس الدائرة البلدية برياض النصر التابعة لبلدية اريانة جليدي جبران «ان عدد المخالفين من اصحاب المقاهي والمطاعم والمحلات المفتوحة للعموم بشارع الهادي نويرة بمنطقة النصر في تزايد مستمر حيث بلغ عدد قرارات ازالة الواقيات المقامة بالممرات المخصصة للاقامات وتحرير الرصيف الصادرة خلال السنوات القليلة الفارطة نحو 140 قرارا لم ينفذ منها اي قرار لاسباب مرتبطة اساسا باليات التنفيذ المادية والبشرية».
وقال جبران في تصريح لـ«وات» ان «بلدية اريانة عاجزة تماما عن تنفيذ قرارات الازالة والهدم في غياب ما اسماه» بتعزيزات كافية للشرطة البلدية ومعاضدة جدية لجهود البلدية من قبل السلطة الجهوية والمركزية» لتطبيق القانون على المخالفين والمحافظة على محيط عيش سليم وامن للمتساكنين وتامين حرمة الرصيف والملك العمومي».

«الحياة أمل... الانتحار موش حل»
أطلق المرصد التونسي للتعليم العالي والبحث العلمي، حملة تحسيسية تحت شعار «الحياة أمل... الانتحار موش حل» وذلك لتحفيز عموم الناس على التشبث بالحياة والتفاؤل والتحلي بالصبر وبروح المثابرة وتحدي المصاعب والعراقيل مهما كان نوعها.
وأضاف، المرصد، في بيان ورد بصفحته الرسمية على «الفايسبوك» أن «هذه الحملة انطلقت من مواقع التواصل الاجتماعي حيث تم تخصيص صفحة يشرف عليها طلبة من مختلف الجامعات نظرا لتنامي هذه الظاهرة في العديد من المناطق والجهات وباستعمال طرق متعددة».
وتهدف هذه الحملة الى اقتراح حلول اجتماعية لبعث الامال والطموح عوض اليأس والاحباط اللذين يقفان وراء تعدد حالات الانتحار وارتفاعها بشكل ملحوظ لتشمل جميع الفئات وخاصة فى صفوف الشباب، وفق ذات البيان..

مناظرات اعادة التوجيه الجامعي
اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، ان مناظرات اعادة التوجيه الجامعي في شعب التعليم العالي دورة مارس 2019 ستنتظم خلال الفترة المتراوحة بين 18 و29 مارس 2019 حسب بلاغ اصدرته الثلاثاء.
وستتولى كل جامعة وكذلك الادارة العامة للدراسات التكنولوجية اصدار بلاغ يتضمن الشعب المعنية بالمناظرة والشعب التي تتطلب اختبارات موحدة ورزنامة الاختبارات وعدد البقاع المفتوحة واجال الترشح والوثائق المطلوبة.
وستتولى جامعة صفاقس تنظيم المناظرة الموحدة لشعب الطب وطب الاسنان والصيدلة بالنسبة لهذه الدورة.
وتستهدف المناظرات الطلبة المحرزين على شهادة البكالوريا او شهادة المعادلة خلال سنة 2017 و2018 والراغبين في تغيير الشعب التي يدرسونها ويمكن للطلبة المشاركة في مناظرة واحدة او اكثر.
واشارت الوزارة، في ذات البلاغ، الى انه في اطار تفعيل اصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وترشيد عروض التكوين ستشهد السنة الجامعية 2019 و2020 جملة من التعديلات والتاهيل لكل الاجازات الامر الذي سيفضي الى امكانية حذف او دمج بعض الاجازات وعليه ستاخذ الجامعات بعين الاعتبار مخرجات هذه التعديلات عند التصريح بالنتائج.
وكلّف المجلس المكتب الوطني للنقابة بالتفاوض مع سلط الإشراف والصندوق الوطني للتأمين على المرض بخصوص مستقبل العلاقة التعاقدية، داعيا المكتب الوطني والمكاتب الجهوية لعقد مؤتمرات لاعلام أطبّاء الأسنان وتقديم مساهمتهم بإبداء الرأي والمشاركة في إتخاذ القرار بخصوص كل النقاط التفاوضيّة.
وثمّن المجلس الوطني مجهودات تنسيقية نقابات المهن الطبية في سبيل إنقاذ منظومة التأمين على المرض، وقرار سلطة الإشراف لإدراجها جهاز بدائل الأسنان المتحركة ضمن قائمة الآلات الطبيّة المتكفل بها في السقف المشترك لمصاريف العلاج.
وحمّل المجلس الوطني المسؤولية كاملة لسلطة الإشراف ومن ورائها الصندوق الوطني للتأمين على المرض بخصوص الوضعية التّي ألت إليها العلاقة التعاقدية جراء التأخر الكبير في التفاوض الجاد وعدم تطبيق التعهدات السابقة.

صحفي قطري: القطريون يملكون محمية في جنوب تونس
كشف الكاتب والصحفي والمحلل السياسي القطري "علي الهيل›" في برنامج وجه لوجه على قناة فرانس 24 أنّ قطريين يملكون محمية طبيعية في الجنوب التونسي منذ سنة 2008".
وأكّد أنّ الصيادين القطريين يتوافدون إلى تونس سنويا ومنذ سنة 2008 إلى الجنوب التونسي من أجل الصيد، بموافقة من الحكومة التونسية ووزارة الفلاحة وكل السلط المعنية.
وقال في هذا الصدد "الصيادون القطريون لا يصيدون الغزلان والأرانب بل يصطادون طائر الحبارى الذي لا ينتمي إلى تونس لكنه يعيش في الدول المجاورة وهم لا يستعملون البنادق وإنما يصطادون باستعمال الصقور".
واعتبر أنّ هذا الأمر مجرّد "ضجة مفتعلة بأبواق إماراتية وسعودية تصفية لحسابات مع قطر، متابعا" كل ما يقال عار عن الصحة في الوقت الذي يشكل فيه الامارتيون والسعوديون تهديدا للثروة التونسية البيئية ووصل بهم الأمر لتهديد حرمة الأمن الوطني التونسي عبر تركيب أجهزة تصنت تنتهك بها حرمة تونس".

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة