المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Oct.
16
2019

المرصد السياسي

الأربعاء 30 جانفي 2019
نسخة للطباعة

الحراك يدين
اعرب حزب حراك تونس الارادة عن ادانته لما اعتبره «تعمد» رئيس مجلس نواب الشعب عدم إستدعاء رئيس الجمهورية السابق ورئيس حراك تونس الإرادة محمد المنصف المرزوقي لحضور احتفالية سن دستور 2014 التي اقيمت بمقر البرلمان يوم 28 جانفي.
واعتبر الحزب في بيان يحمل امضاء امينته العامة، ان ذلك يعد تصرفا «مشينا استهدف احد أبرز اباء دستور الثورة،» كما انه يعكس ما تعاني منه بعض الاطراف الحاكمة من إنهيار اخلاقي وتشبع بثقافة الإقصاء وإستعدادها لفعل اي شيء تجاه الخصم السياسي بما في ذلك الدوس والعبث بالبروتوكولات والتقاليد الراسخة في إحترام رموز الدولة ورجالاتها في المناسبات الوطنية الكبرى.
يذكر ان مجلس نواب الشعب عقد أول امس جلسة عامة ممتازة بمناسبة مرور5 سنوات على المصادقة على دستور الجمهورية الثانية حضرها الى جانب رئيس البرلمان والنواب، رئيس المجلس الوطني التاسيسي وعدد من أعضائه وتم خلالها تقديم مداخلات حول مواضيع تتعلق بالدستور والحقوق والحريات ودولة القانون والمؤسسات.

 

محمد بن سالم: حزب «تحيا تونس» يضم شخصيات متطرفة
قال النائب عن حركة النهضة محمد بن سالم، في تصريح لـ«الصباح نيوز» ان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي اذا كان يؤمن بالدستور لفهم ان المساهمة في بناء تونس والخيارات المستقبلية لا يتم عبر قصر قرطاج بل من خلال القصبة أي في رئاسة الحكومة ولكن يبدو ان السبسي قد عّدل فكره على الدستور القديم ومازال يعتقد ان قصر قرطاج هو الذي يتحكم.
واضاف محمد بن سالم ان تصريحات السبسي ليس لها معنى، متسائلا هل ان النهضة هي التي دفعت محسن مرزوق وبعض القيادات الاخرى لمغادرة «النداء»؟، فلو بحث السبسي قليلا لاكتشف ان من دفعهم للخروج بالقوة هو ابنه حافظ قائد السبسي الذي لم يترك في «النداء» شيئا.
وعلق محمد بن سالم قائلا: «يجب الصبر على رئيس الجمهورية بضعة اشهر لاستكمال مدته حتى يرتاح خاصة وانه وفي كل مرة يطل فيها لا يبادر الا بتفريق التونسيين».
وتعليقا على قول السبسي ان «النهضة فهمت طموح الشاهد ودفعته إلى تكوين حزب يشاركها الحكم بعد انتخابات 2019»، قال بن سالم ان النهضة وفي الكواليس تبلغ الوزراء الموجودين ضمن الفريق الجديد لحزب الشاهد بانه من غير المسموح استغلال امكانيات الدولة في النشاطات الحزبية رغم انه بامكانهم المشاركة في عطلة اخر الاسبوع في أي نشاط حزبي.
متابعا «ما نريد ان نقوله ان تونس تحتاج الى حزبين قويين للتداول على الحكم».
كما اشار بن سالم الى ان حزب «تحيا تونس» يضم شخصيات متطرفة من الناحية العلمانية اكثر من الذين يتواجدون بالنداء، مضيفا «عموما فاذا اقتضت نتائج الانتخابات التعامل معهم فسيكون ذلك من اجل مصلحة البلاد وفق تعبير محدثنا».

 

الصحبي بن فرج: المنضمون لحزب «تحيا تونس» هم من الديمقراطيين
قال القيادي بالحزب «تحيا تونس» الصحبي بن فرج في تصريح لـ«الصباح نيوز» أن المنضمين لهذا الحزب الجديد هم من الديمقراطيين.
ويأتي تصريح بن فرج ردا على موقف القيادي بحركة النهضة محمد بن سالم الذي اشار فيه إلى أن حزب «تحيا تونس» يضم شخصيات متطرفة من الناحية العلمانية أكثر من الذين يتواجدون بنداء تونس.
واضاف بن فرج قائلا «نحن ديمقراطيون ونؤمن أن العمل السياسي غير وارد إلا بالديمقراطية والديمقراطية فيها أقلية وأغلبية تمثلها وهكذا يمكننا ان نعرفها».
واضاف بن فرج قائلا «وليس لنا أي تعليق آخر على تصريح محمد بن سالم».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة