برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
21
2019

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الثلاثاء 29 جانفي 2019
نسخة للطباعة

كسرى.. منطقة بو عبد الله لا تزال معزولة!!
موجة البرد الشديد التي عرفتها مختلف المناطق بالشمال الغربي والتي كانت مرفوقة بنزول أمطار غزيرة وهبوب رياح قوية إلى جانب تساقط الثلوج وبكميات هامة خاصة بالمرتفعات كانت وطأتها شديدة على معتمدية كسرى التي غطت الثلوج العديد من مناطقها ولعدة أيام مما جعلها معزولة. ولعل من أبرز المناطق المتضررة بهذه المعتمدية التابعة لولاية سليانة منطقة بو عبد الله التي عانى أهاليها الويلات ولعدة أيام متتالية حيث انقطع عنها التيار الكهربائي وكذلك لم تصلها مياه الشرب، هذا إلى جانب صعوبة التنقل رغم أن السلطات المعنية عملت بكل جدية وبالتنسيق مع الجيش الوطني على التخفيف مع معاناة الأهالي من خلال إعادة تهيئة بعض المسالك الفلاحية، مما سمح للبعض للتنقل ولو بصعوبة للتزود بحاجياتهم الأساسية.
كما أن المجهودات تضاعفت من أجل إعادة التيار الكهربائي والتزود بالماء الصالح للشراب، في انتظار الانطلاق في أشغال إعادة تهيئة المسالك الفلاحية بما يضمن تواصل متساكنيها مع المناطق المجاورة وخاصة مقر المعتمدية (كسرى) ومدينة سليانة (مركز الولاية) وبالتالي قضاء مصالحهم في يسر، علما أن هذه المنطقة ذات التضاريس الوعرة يعتمد أهاليها بالأساس على الأنشطة الفلاحية وخاصة الزراعات الكبرى وتربية الماشية.
◗ عبد العزيز الشارني
 

 

جرجيس: لجنة من وزارة الصحة في مستشفيين بعد وفاة امرأة وطفل 
تحولت أمس الاثنين تفقدية طبية من وزارة الصحة إلى ولاية مدنين للقيام بتفقد طبي على مدى يومين بالمستشفى الجهوي بجرجيس والمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بمدنين على خلفية وفاة امرأة حامل وطفل يعاني التوحد في الأيام الماضية.
وأفاد المدير الجهوي للصحة بمدنين جمال حمدي لمراسل «الصباح» بولاية مدنين، أن اللجنة ستستمع لمختلف الأطراف بالمستشفيين إلى جانب عائلتي المرأة والطفل لترفع إثر ذلك تقريرها لوزير الصحة من أجل إتمام بقية الإجراءات. يُذكر أنه إثر وفاة المرأة الحامل والطفل الذي يعاني التوحد، عرفت معتمدية جرجيس من ولاية مدنين عدة تحركات احتجاجية من قبل عدد من الناشطين في المجتمع المدني والمواطنين وعائلات المرأة والطفل للمطالبة بفتح تحقيق. وفى سياق متصل أصدرت النقابة الأساسية للصحة بجرجيس، بيانا نددت فيه بما وصفته بـ «اقتحام المستشفى» من طرف عدد من المواطنين المدعومين من بعض الأحزاب والناشطين بالمجتمع المدني وعدد من المستشارين البلديين وفق نص البلاغ. وأعلنت النقابة عن تنفيذ إضراب حضوري يوم الأربعاء 13 فيفري القادم، محملة السلط المحلية المسؤولية كاملة فيما تسبب فيه المحتجون من حالة فوضى بالمؤسسة.
◗ ميمون التونسي
 

 

جبنيانة.. تظاهرة تثقيفية حول مضار التدخين في مواطن العمل
احتضنت منطقة أولاد بوسمير بجبنيانة فعاليات التظاهرة التثقيفية التوعوية حول مضار التدخين التي نظمتها دار الشباب بالجهة انطلاقا من 21 جانفي الجاري إلى غاية 26 من نفس الشهر تحت شعار: «حياتي أفضل بدون تدخين»، بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشباب والرياضة والديوان الوطني للأسرة والعمران البشري وإذاعة صفاقس. وتضمنت التظاهرة مداخلة حول السلوكات المحفوفة بالمخاطر أمنها الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ومسابقة في تصميم شعار للتظاهرة ورسم جداريات إلى جانب تنظيم أنشطة عديدة ومتنوعة منها الرياضية والفكرية والترفيهية إضافة إلى توزيع مطويات توعوية تحسيسية.
هذه الفقرات الجماهيرية وغيرها استهدفت الشباب في مواقع دراستهم وعملهم وفي المقاهي، وقد تميزت التظاهرة بتوفقها في تحويل فضاء إحدى المقاهي بالجهة إلى مقهى ثقافي بامتياز تم داخله عرض ومضات تحسيسية بالفيديو وألعاب فكرية إلى جانب مائدة حوار مع رواد المقهى تحت شعار: سويعة بدون تدخين..
«الصباح» واكبت تلك الأنشطة ورصدت آراء مجموعة من الأطراف الفاعلة وانطباعاتهم حيث صرح عبد الله زيان (مدير دار الشباب) بأن التظاهرة تندرج في إطار الأسبوع الوطني للوقاية من مضار التدخين وهي تهدف إلى تحسيس الناشئة بالانقطاع عن التدخين بمختلف أنواعه وحمايتها من الانزلاقات والسلوكات المحفوفة بالمخاطر. وأضاف أن التظاهرة قدمت برمجة ثرية وأنشطة متنوعة لاستهداف أكبر عدد ممكن من الشباب لتحقيق أهدافها.
وأوضحت عزيزة لعتر (منشطة بالدار) أن الخروج بالأنشطة خارج أسوار الدار يدخل في خانة الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفة أينما وجدت ضمانا لتحقيق أهداف التظاهرة، مؤكدة أن الدار ستواصل تنظيم مثل هذه التظاهرات.
كما أبرزت ليلى المكي (منشطة بالدار) نجاح أنشطة المقهى الثقافي التي نالت استحسان رواد الفضاء الذين انخرطوا بكل تلقائية في التوقف عن التدخين و ثمن أنيس الفنشة (شاب البادرة) مبرزا بان المقهى تحولت إلى فضاء ثقافي بامتياز غابت فيها رائحة التدخين و اختفت (منفضاته) فكان الهواء النقي والجو الرائع و ثمن أمين عمار ( شاب ) البادرة مبديا إعجابه بها نظرا لتنوع فقراتها و نتائجها الحينية  في حين افاد صاحب المقهى بأنه لمس الفرق بين محله بالتدخين و بدونه مثمنا مجهودات جميع الأطراف التي ساهمت في إعداد التظاهرة وإنجاحها.
◗ المختار بنعلية
 

 

المكناسي.. بعد جلسة 4 جانفي ومسيرة السير على الاقدام: المنتدبون بمنجم الفسفاط ينددون بعدم الالتزام بإمضاء العقود.. ويلوحون بالتصعيد
هدد معتصمو منجم الفسفاط بالمكناسي بالتصعيد في تحركاتهم الاحتجاجية بعد مرور الفترة التي التزموا بها بعد صدور مخرجات الجلسة التي وقعت في وزارة الصناعة بتونس بتاريخ 4 جانفي 2019 بحضور نواب جهة سيدي بوزيد والمجلس البلدي بمعتمدية المكناسي والتي تنص على توقيع عقود العمل بعد 20 يوما من تاريخ الجلسة، وذلك بسبب عدم الإيفاء بهذا الوعد حيث لم يقع إستدعاءهم للإمضاء على العقود.
وحمل المعتصمون في بيان جميع الأطراف التي كانت حاضرة خلال تلك الجلسة والتي كانت ضامنة لمخرجاتها، المسؤولية الكاملة ودعوا المجلس البلدي بكامل أعضائه إلى جلسة مع المعتصمين لتدارس الوضعية و السعي للخروج بحل جذري لهاته المعضلة التي طالت وفق نص البيان، علما و ان فترة الامهال تنتهي اليوم الثلاثاء.
◗ الكحولي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة