أخبار الثقافة..أخبار الثقافة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
18
2019

أخبار الثقافة..أخبار الثقافة

الجمعة 25 جانفي 2019
نسخة للطباعة

تونس ضيف شرف معرض عمان الدولي للكتاب 2019
اختارت هيئة تنظيم معرض عمان الدولي للكتاب في المملكة الأردنية تونس ضيف شرف لدورته هذا العام والتي تنطلق نهاية شهر سبتمبر القادم.
وقالت وزارة الثقافة الأردنية في بيان بموقعها الرسمي إن رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير معرض عمان للكتاب فتحي البس التقى مع السفير التونسي في عمان خالد السهيلي وسلمه الدعوة الرسمية للمعرض. وأضافت أن الاثنين بحثا بروتوكول ضيف الشرف والبرنامج الثقافي الذي تعده تونس للتعريف بثقافتها وحضارتها.
وتقام الدورة التاسعة عشرة من المعرض في الفترة من 26 سبتمبر  إلى السادس من أكتوبر، وكان المعرض يقام كل عامين قبل أن يتحول إلى معرض سنوي بدءا من دورته السادسة عشرة.

 

عرض «عطر الياسمين» لفادي بن عثمان بمدينة الثقافة
يقدّم «فادي بن عثمان» عرضه «عطر الياسمين»  يوم السبت 02 فيفري القادم  بداية من  السابعة والنصف مساء بمسرح الجهات بمدينة الثقافة.  ويشارك في العرض  44 عازفا من أركستر وأصوات أوبرا تونس إضافة إلى الباريتون «هيثم الحضيري» والسوبرانو «هندة بن شعبان».
ويتضمن العرض أغان وطنية ورومانسية ووصلات موسيقية وقصائد باللغة الفرنسية لفادي بن عثمان وقصائد لنزار قباني وسارة مفتاح وأبي القاسم الشابي.
وقد سبق لفادي بن عثمان أن قدم  عرضه الأوركاسترالي «عطر الياسمين» في افتتاح شهر الأوبيرا بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات. كان ذلك يوم 15 نوفمبر الماضي، وقدمه في عرض مختصر  دام مدّة 40 دقيقة.

 

بيت الرواية.. توقيع  رواية «الظل يمنع الحلم» للمولدي فروج
في إطار برمجة بيت الرواية المتعلقة بتوقيعات راعي النجوم، ينعقد يوم الأربعاء 30 جانفي الجاري في الثالثة ظهرا لقاء لتوقيع رواية «الظل يمنع الحلم» للمولدي فروج الصادرة سنة 2018 عن دار ورقة للنشر.
والمولدي فروج هو روائي تونسي من مواليد 1955 بالمهدية، مارس مهنة الطب إلى جانب شغفه بالأدب، كما أنه عضو في اتحاد الكتاب التونسيين منذ 1981. صدرت له رواية «كاميرا» عن دار أنانا للنشر سنة 2011 و»ذاكرة جرح» عن دار البدوي للنشر والتوزيع في 2014  و»الظل يمنع الحلم» عن دار ورقة للنشر 2018، وله العديد من المؤلفات الشعرية والمسرحية الأخرى.
رواية «الظل يمنع الحلم» حسب ما يصفه به النقاد بفصولها المتنوعة تبحث في الإنسان. هي رحلة في ملكوت الذات وجغرافيا الجسد الحيّ، لم تنضبط لجنس روائي بعينه ولكن بدا عليها طاغيا الخيال العلمي وكذلك البُعد الوجودي.

 

«ابدع الآن»
تنتظم «أيام الادماج الفني» في مجال فنون الفرجة ضمن اقامة فنية بدار المتوسط للثقافة والفنون بالحمامات أيام 25-26 و27 جانفي الجاري يحضرها أكثر من 30 مشاركا من أصحاب المشاريع المختارة. وتندرج هذه التظاهرة في إطار برنامج محضنة المشاريع «أبدع الان» الذي يشرف عليه المركز الثقافي الدولي بالحمامات «دار المتوسط للثقافة والفنون» بمساندة تونس المبدعة «تفنن». 
وتستمر التظاهرة ثلاثة ايام ويتضمن برنامجها لقاءات وورشات في عدة اختصاصات فنية كما ينتفع المشاركون بدعم فنيين ومختصين وخبراء في مجال اهتماماتهم.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة