برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
24
2019

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الجمعة 25 جانفي 2019
نسخة للطباعة

بنزرت: موجة البرد تصل واستعدادات لمجابهتها
مثلما كان منتظرا وصلت موجة البرد الى ولاية بنزرت اين تراوحت درجات الحرارة بين 6 درجات مائوية  في منزل جميل و منزل عبد الرحمان و درجة واحدة في مرتفعات سجنان، جومين  وغزالة.. كما نزلت كميات من التساقطات ليلة الاربعاء الخميس بلغ اقصاها  23 مم من الامطار في سجنان و غزالة و 4 صم من حجارة البرد في المناطق الساحلية كانت كافية لتفرض اللون الابيض على ساحات و شوارع اغلب المدن التي شهدت ايضا  هبوب رياح غربية تراوحت سرعتها بين 25 و37 كم.
التغيرات المناخية دفعت اللجنة الجهوية لتنظيم النجدة للانعقاد الدائم رغم ان "الوضعية عادية" ولا تتطلب تحذير المواطنين الفاطنين بجوار الاودية والسدود في سجنان وماطر وغزالة من فيضانات محتملة..
في المقابل دعت دوريات الامن المنتشرة في اغلب المفترقات سواق العربات الى التأني وعدم المجازفة خاصة  بالطريق الرابطة بين بنزرت وسجنان عبر معتمدية بنزرت الجنوبية جنوبا وعاصمة الولاية والماتلين وصولا الى رأس الجبل شمالا وماطر تونس عبر عين غلال غربا وذلك لتفادي حوادث مرورية بسبب حالة الطرق وتواصل الامطار ونزول حجارة البرد.
موجة البرد اثرت ايضا على قطاع الصيد البحري فلم تغادر المراكب والسفن  مرافئ سيدي مشرق سجنان، غار الملح، جرزونة والميناء العتيق ببنزرت كما اعلم "الخضارة " في السوق المركزي ببنزرت حرفائهم  بأن تواصل الامطار قد يعيق تزودهم بالمنتجات الزراعية خلال الايام القادمة نظرا لتعذر وصول الفلاحين الى"السواني" المنتشرة في غار الملح، العالية ورأس الجبل.
◗ ساسي الطرابلسي
 

 

المنستير: جلسة استثنائية للجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة
تبعا للتوقعات الصادرة عن المعهد الوطني للرصد الجوي والتي تشير إلى نزول امطار مؤقتا رعدية بأغلب الجهات و تسجيل هبوب رياح شمالية غربية قوية فقوية جدا قرب السواحل مع تسجيل انخفاض هام في دراجات الحرارة تتراوح بين 3 و7 درجات ودرجتين الى درجتين تحت الصفر بالمرتفعات الغربية مع إمكانية تساقط الثلوج بداية من مساء يوم أول أمس الأربعاء و الى غاية يوم الغد السبت 26 جانفي 2019، انعقدت استثنائيا بمقر الولاية اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بإشراف أكرم السبري والي المنستير وبحضور  السيد منذر مرزوق رئيس بلدية المنستير وأعضاء اللجنة من الإطارات الجهوية الإدارية و الأمنية ممثلي مختلف المصالح ذات الصلة، حيث خصصت الجلسة لبجث حسن الاستعداد ولتفعيل اللجنة الجهوية واللجان المحلية المنبثقة عنها والإبقاء على انعقادها الدائم خلال هذه الأيام فضلا عن مزيد التنسيق بين مختلف الأطراف والهياكل المتدخلة واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لضمان سرعة ونجاعة التدخل عند حصول أي طارئ.
وفي هذا الاطار اذن الوالي رئيس اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، بوضع فرق استمرار بداية من منتصف الليلة الماضية وعلى مدار الساعة الى غاية يوم الغد السبت 26 جانفي على الساعة منتصف الليل مع إمكانية تواصلها حسب تطور الحالة الجوية.
كما دعا الوالي أعضاء اللجنة رؤساء الإدارات و المصالح الجهوية بالرفع من نسق الجاهزية وتفقد آليات التدخل ووضعها على الذمة مع تحيين قائمات الإطارات و الاعوان المعنيين بالتدخل لضمان سرعة ونجاعة التدخل.
تدشين مركز الصحة الأساسية الزياتين بطبلبة
على صعيد آحر، تولى اكرم السبري والي المنستير تدشين مركز الصحة الأساسية الزياتين بطبلبة الذي تم بناؤه بمجهود شعبي وتم ادراجه من قبل الإدارة الجهوية للصحة بالخارطة الصحية وضمن المخطط المديري لمراكز الصحة الأساسية بالجهة.
واطلع  الوالي بحضور  رئيس بلدية طبلبة والمدير الجهوي للصحة وثلة من الإطارات ومن أهالي طبلبة على مكونات مركز الصحة الأساسية بطبلبة الذي وفر له احد المواطنين قطعة ارض وتعهد بعض الأهالي ببنائه وتجهيزه وفقا لمواصفات وزارة الصحة حتى يدخل حيز التنفيذ مستقبلا ويعوض مركز الصحة الأساسية بحي الرياض بنفس المدينة.
وأوضح الدكتور رياض الفقيه المكلف بالدائرة الصحية بطبلبة التي تعد 6 مراكز صحة أساسية فضلا عن المستشفى المحلي بالمدينة، انه سجّل ارتفاعا في عدد العيادات بـ 8000 عيادة إضافية سنة 2018 مقارنة بسنة 2017 رغم النقص المسجل في عدد الأطباء والاطار الشبه الطبي الذي سجّل نقصا بـ13 طبيبا.
◗ سامي السطنبولي
 

 

فريانة: تحسبا لأي طارئ.. عملية أمنية بيضاء للتصدي لحادثة سطو على أحد الفروع البنكية
نظمت صباح أول أمس الاربعاء مختلف الفرق والوحدات الامنية  التابعة لمنطقة الامن الوطني بفريانة عملية بيضاء امام وفي محيط فرع الشركة التونسية للبنك الموجود بالشارع الرئيسي لمدينة  فريانة، هدفها مثلما اكدته لنا مصادر امنية التدرب على كيفية التصدي لأي عملية سطو محتملة على الفرع المذكور او غيره، والتمرن على  مختلف آليات ووسائل التعامل مع الموقف والتدخل السريع في صورة حدوث أي طارئ واحباط استهداف الفرع  والقاء القبض على مقترفي الجريمة.
وتأتي هذه العملية البيضاء بعد تعرض فرعين بنكيين بجهة القصرين خلال النصف الثاني من سنة 2018 للسطو نفذتها عناصر ارهابية تنتمي الى تنظيم "داعش" الارهابي بواسطة مجموعاتها المتحصنة بجبلي السلوم ومغيلة، واحد في مدينة القصرين (بالشارع الرئيسي في قلب المدينة) أواخر شهر أوت الفارط، والثاني بمدينة سبيبة يوم 14 ديسمبر الماضي وتلته عملية اغتيال الشهيد خالد الغزلاني.
 وقد تجمع عدد كبير من اهالي فريانة لمتابعة العملية البيضاء وأبدوا ارتياحهم لها لان فيها رسالة مضمون الوصول لكل من يفكر او يخطط لمثل هذه الجرائم بأن وحدات الامن بمختلف اختصاصاتها على اتم الجاهزية للتصدي له واحباط مخططه خاصة وأن فريانة من المناطق الحدودية ولا تبعد كثيرا عن جنوب الشعانبي وبها مرتفعات شهدت عدة مرات تحركات ارهابية وخاصة بمناطق بوحية وعبد العظيم وبوشبكة ودرناية والسنك..
علما بان هذه المرتفعات الاخيرة شهدت استشهاد اول أمنى برصاص الارهابيين بعد الثورة وهو الشهيد أنيس الجلاصي من سلك الحرس الوطني وذلك يوم 10 ديسمبر 2012 على يد عناصر من كتيبة عقبة بن نافع التابعة لتنظيم القاعدة بالمغرب الاسلامي في اول تمركزها وبداية عملياتها الاجرامية بجبال القصرين.
◗ يوسف. أ

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة