ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jun.
25
2019

ملامح وأخبار

الجمعة 25 جانفي 2019
نسخة للطباعة

وزارة الدفاع تؤكد تحليق مروحية أجنبية بتوزر وتكشف التفاصيل
اعلنت وزارة الدفاع الوطني ان بعض وسائل الإعلام الوطنية ومواقع التواصل الإجتماعي تداولت خبر تحليق طائرة مروحية أجنبية بمنطقة توزر دون علم المصالح المختصة بوزارة الدفاع الوطني.
وإنارة للرأي العام ورفعا لكلّ إلتباس، تفيد وزارة الدفاع الوطني أن المروحية المدنية الأجنبيّة المذكورة قدمت من المغرب إلى مطار توزر الدولي بإتباع مخطّط طيران مدني عادي مصادق عليه من قبل المصالح المركزية والجهوية المختصة للطيران المدني مرجع نظر وزارة النقل.
وبالنسبة لمهمّات الطيران اليومي لهذه المروحية، فإن مصالح الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع الوطني تتولّى متابعة الحركة الجوية بالمجال الجوي التونسي بالتنسيق مع المصالح المختصة للطيران المدني. وفي هذا المجال تولت وزارة الدفاع الوطني دعوة طاقم المروحية إلى التقيد بالنصوص القانونية ذات الصلة بالأنشطة الجوية السياحية والإشهارية وتفادي التحليق فوق المنشآت العسكرية.

 

سيرغي لافروف في تونس
أفادت وزارة الشؤون الخارجية أمس بأن وزير الشؤون الخارجية لجمهورية روسيا الاتحادية، سيرغي لافروف، سيؤدي يومي 25 و26 جانفي الجاري زيارة رسمية إلى تونس وذلك بدعوة من وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي.   وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الزيارة التي تندرج في إطار متابعة نتائج الزيارة التي أداها الجهيناوي إلى موسكو يوم 16 مارس 2016، « تمثل مناسبة لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي خاصة في مجالات السياحة والتجارة والاستثمار والثقافة والنقل والتعاون المالي، بالإضافة إلى النظر في الاستحقاقات الثنائية القادمة ومنها الدورة السابعة للجنة المشتركة التونسية الروسية المزمع عقدها سنة 2019».
  وأضافت الوزارة، في ذات البلاغ، أن زيارة لافروف لتونس «تعّد مناسبة لعقد جولة جديدة من المشاورات السياسية بين وزيري الخارجية طبقا للاتفاق المبرم بين وزارتي خارجية البلدين سنة 2000، بخصوص جملة من القضايا الدولية والإقليمية ذات الإهتمام المشترك».
   ومن المنتظر أن يعقد الوزيران الجهيناوي ولافروف جلسة العمل. كما سيجري الوزير الروسي سلسلة لقاءات مع عدد من سامي المسؤولين التونسيين.
   ويشهد التعاون التونسي الروسي في المجال السياحي تطورا مهما خلال السنوات الثلاث الأخيرة إذ بلغ عدد السياح الروس الذين زاروا تونس سنة 2018، 599 ألف روسي.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أعلنت، أمس، أن وزير الخارجية لافروف سيقوم بزيارة للجزائر والمغرب وتونس، وسيعقد لقاءات مع قيادات هذه الدول في الفترة من 23 إلى 26 جانفي الجاري.

السيطرة على حريق العاصمة
تمت السيطرة على الحريق الذي اندلع في شارع قرطاج بالعاصمة وأتى على ثلاثة محلات تجارية دون تسجيل أضرار بشرية. ووفق المعطيات الأولية فإنّ خللا كهربائيا تسبّب في إندلاع الحريق​​​​​​ مع تسرّب للغاز، وأكّد المدير الجهوى للحماية المدنية في تونس نجم الدين بالحاج أنّه تم التنسيق مع››الستاغ›› من أجل قطع الغاز والكهرباء، والانطلاق في عملبات التبريد.

 

السليطي يتهم هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي بالتشويش
اتهم المتحدث الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس والقطب القضائي لمكافحة الارهاب، سفيان السليطي، هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي بالتشويش على القضاء في عملية الكشف عن معطيات تخص قضيتي الاغتيالات في مؤتمر صحفي كان مقررا امس.
وقال السليطي في تصريح لحقائق أون لاين»إن أعضاء هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي أصرّوا اليوم على الحضور في مؤتمر صحفي كان سيعقده بمقر القطب القضائي المالي للكشف عن تفاصيل جديدة تخص الاغتيالات والمسار القضائي».
وذكر أن أحد أعضاء الهيئة أثار ضجة في القاعة المخصصة  للمؤتمر الصحفي ووجه اتهامات للأجهزة الأمنية والقضائية.
واعتبر أن الندوة الصحفية مخصصة للصحفيين ولاعلام الرأي العام عبر وسائل الاعلام وليست لهيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي.
وأفاد سفيان السليطي بتأجيل المؤتمر الصحفي لتجنب حصول جدال بين القضاء ومحامي هيئة الدفاع عن الشهيدين محمد البراهمي، وفق رأيه.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة