برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
24
2019

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الثلاثاء 22 جانفي 2019
نسخة للطباعة

مدنين: تحركات تلمذية والأولياء يقاضون نقابة التعليم الثانوي
تجمع صباح أمس عدد من تلاميذ المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية بمدينة مدنين أمام الولاية ثم نفذوا مسيرة في اتجاه المندوبية الجهوية للتربية تنديدا بالوضع التربوي بالولاية وبباقي جهات الجمهورية..
وفي سياق متصل قال عدد من تلاميذ المعهد الثانوي بمدنين صباح امس إن "اضطراب الدروس بمعهدهم أصبح يُمثل مصدر قلق لهم ولأوليائهم.
كما عبر عدد من التلاميذ لمراسل"الصباح" في الجهة، عن تفكيرهم في الالتحاق بالمعاهد الحرة، مؤكدين وجود فوضى في المؤسسة التربوية خاصة بعد أن تم إلقاء الحجارة ورفض عدد كبير منهم الالتحاق بقاعات الدرس، وطالب التلاميذ بضرورة التدخل وإيجاد حلول لاسيّما وأنهم لم يجتازوا امتحانات الثلاثي الأول للسنة الدراسية.
الاولياء يقاضون نقابة التعليم الثانوي ومسيرات تلمذية
من جهة أخرى قرر يوم امس مجموعة من الأولياء من ولاية مدنين والبالغ عددهم 100 التقدم بشكاية للنيابة العمومية بالجهة ضد نقابة التعليم الثانوي وأعضائها بسبب امتناعهم عن إجراء الامتحانات والإخلال بواجبهم تجاه التلاميذ حسب ما أفاد به أحد الأولياء"الصباح". وأضاف نفس المصدر أن ما قامت به النقابة، تسبب فى اضطراب سير الدروس وأثر سلبا على الوضع النفسي للتلاميذ، وقال إن"الأولياء يعيشون حالة استياء وغضب لما آلت إليه الأوضاع في المؤسسات التربوية والتي أضحت تهدد بسنة بيضاء".
وفي سياق متصل تجمع صباح أمس عدد من التلاميذ أمام مقر ولاية مدنين، لينفذوا إثر ذلك مسيرة في اتجاه مندوبية التربية تنديدا بالوضع التربوي في الجهة وفي باقي ولايات الجمهورية. كما تعطلت الدروس صباح امس بكافة المعاهد والمدارس الاعدادية بمعتمدية بن قردان من ولاية مدنين وخرج التلاميذ في مسيرة احتجاجية جابت شوارع المدينة منددين بتعطل الدروس مطالبين باجراء الامتحانات.
◗ ميمون التونسي
 

 

بنزرت: في أسبوع  الغضب .. توسع قاعدة الاحتجاجات التلمذية ببنزرت
استجاب عدد هام من  تلاميذ معاهد واعداديات ولاية بنزرت للدعوة التي تداولتها الصفحات المهتمة بالشأن التربوي لتنفيذ اسبوع  غضب تلمذي  وطني انطلاقا من يوم 21 جانفي وذلك"بعد تواصل الازمة التربوية وعدم سعي اطرافها لحل يراعي مصلحة التلاميذ ".. وعكس الايام الفارطة حين  اقتصرت الاحتجاجات على عدد قليل من المعاهد توسعت قاعدة الغاضبين لتشمل  تلاميذ  معاهد  مدينة بنزرت وضواحيها اين نظم التلاميذ صباح الاثنين مسيرة سلمية تلتها وقفة احتجاجية امام مقر الولاية كما تعطلت الدراسة تماما في اغلب معاهد غزالة، ماطر ومنزل بورقيبة، تينجة وتدنت بصفة ملحوظة نسب حضور التلاميذ في اغلب المعاهد بمناطق راس الجبل، العالية، سجنان وجومين.
◗ ساسي الطرابلسي
 

 

قفصة: وقفة احتجاجية للمطالبة بتعبيد الطريق بين بوعمران والقطار
قام عدد كبير من مواطني منطقة أولاد بوعمران التابعة لمعتمدية القطار من ولاية قفصة صباح أمس  إضافة إلى أصحاب سيارات النقل الريفي بتنفيذ وقفة احتجاجية وغلق الطريق احتجاجا على الحالة المزرية التي أصبحت عليها الطريق الرابطة بين القطار وبوعمران مطالبين الجهات الرسمية بالتدخل العاجل لإعادة تعبيد هذه الطريق التي تمتد على 10 كلم فقط خاصة وان أشغال ربط وتعبيد الطريق الوطنية عدد 124 الرابطة بين قفصة وصفاقس مرورا بمنطقة أولاد بوعمران شارفت على نهايتها في حين ابقي على الجزء الرابط بين القطار وأولاد بوعمران بحالة مزرية وسيئة للغاية.
◗ سليم جنات

 

 

سيدي بوزيد: تعطل الدراسة بسبب احتجاج التلاميذ
تعطلت امس الدروس في مختلف المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بمدينة سيدي بوزبد بصفة كلية وشهدت عدة معتمديات تابعة لولاية سيدي بوزيد نفس الشيء حيث خرجت مجموعات من التلاميذ في مسيرة سلمية توجهت الى المندوبية الجهوية التعليم وطالب التلاميذ المحتجون بضرورة حلحلة ازمة التعليم الثانوي واجراء الامتحانات.
وقد تجمع عدد هام من التلاميذ داخل مقر المندوبية لتنفيذ وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوقهم.
◗ الكحولي
 

 

يوم إعلامي تحسيسي لتمكين الشباب من تقنيات مراقبة عمل المجالس البلدية
بتمويل من الاتحاد الأوربي وبالشراكة مع منظمة "انا يقظ " نظمت جمعية شباب قفصة بأحد الفضاءات بالمدينة يوما إعلاميا تحسيسيا  ويهدف اليوم التحسيسي الإعلامي إلى تمكين الشباب من التقنيات والآليات الضرورية لمراقبة عمل المجالس البلدية ومتابعة مدى التزامها بتطبيق وتنفيذ وعودها الانتخابية وبينت رئيسة الجمعية ألفة بالقاسم أن اليوم التحسيسي موجه إلى فئة الشباب بين 20 و35 سنة المهتمة بالشأن العام وذلك في إطار الديمقراطية التشاركية من اجل النفاذ إلى المعلومة وأضافت رئيسة الجمعية أن المشروع الذي يتواصل على مدى سنة كاملة سيتولى تقييم أداء أعمال المجالس البلدية بالولاية والوقوف على درجة وفائها لتعهداتها الانتخابية وستتم مساءلة المجالس البلدية التي ستشهد أي نوع من الفساد أو الخروقات بالتنسيق مع أطراف رقابية أخرى...
◗ سليم .ج

 

 

جبنيانة: عاملات بمطبخ المستشفى يضربن.. وبتسوية وضعيتهن المهنية يطالبن
 لليوم الخامس على التوالي يتواصل الإضراب المفتوح عن العمل الذي تنفذه مجموعة من العاملات بمطبخ المستشفى الجهوي بجبنيانة عن طريق المناولة  وهن سهير الجديدي ومروى بن صالح وسماح بوناقة وربيعة حمدي والزينة بن كريم مما تسبب في تعطيل تامين خدمات الأكل للمرضى والإطار الطبي وذلك احتجاجا على طردهن التعسفي من العمل بعد سنوات طويلة من العمل وما رافقها من تجاوزات مادية و معنوية  وتردي وضعيتهن الاجتماعية كما تم أيضا توقيف احد عمال الحراسة بالمؤسسة الصحية بسبب عجزه عن تسوية ملفه الإداري جراء عدم قدرته الأدبية على الحصول على بطاقة عدد 3. "الصباح" تحولت إلى موطن الإضراب واستمعت إلى مجموعة من الأطراف المتضررة والمسؤولة حيث صرح فاخر الزغل المدير الجهوي للمستشفى الجهوي بجبنيانة بأنه وقع منذ شهر ماي من سنة 2015 مراسلة وزارة الصحة لإلغاء العمل بالمناولة في المطبخ و ترسيم عاملاته وعددهن 5 ومنذ ذلك التاريخ وقع تمتيع العاملات بتسبقة على الأجور قدرها 480 دينارا شهريا للعاملة الواحدة ومنذ ذلك التاريخ ورغم المراسلات المتكررة لم تتلق إدارة المستشفى ردا من الوزارة وفي شهر جانفي2019 ظهر معطى جديد تمثل في مطالبة مراقب المصاريف العمومية والقابض توفير مؤيد من الوزارة يؤكد بان وضعية العاملات بصدد التسوية ضمانا من الإيفاء بتعهد تسبقة شهر جانفي 2019 وبناء على ذلك تم إعلام المعنيات بالأمر حيث رفضن العمل دون مقابل وطالبن بإيجاد مخرج لازمتهن المريرة التي حشرن فيها مما انجر عن ذلك توقف تامين خدمات الأكل للمرضى والإطار الطبي وقد قامت إدارة المستشفى بإعلام الدوائر المسؤولة بالوضعية من اجل حلحلتها وتمكين المتضررات من قرار التسوية. وعبرت الزينة كريم 65 سنة  متضررة عن استيائها من تردي وضعيتها الاجتماعية والمادية  بسبب مغادرتها العمل بعد 16 سنة بيد فارغة وأخرى لا شيء فيها دون تمتعها بالتقاعد الذي يكفل له العيش الكريم رفقة ابنتها وابنها متسائلة عن مستقبلها القاتم ومصيرها المجهول دون تغطية اجتماعية مطالبة الدوائر المسؤولة بإيجاد حل جذري لوضعيتها الكارثية التي أفقدتها لذة النوم وطعم الراحة. وعبرت ربيعة حمدي عن استغرابها من قرار توقيفها عن العمل بعد 13 سنة بسبب رفض وزارة الصحة تسوية وضعية العاملات بالمناولة متسائلة عن مصيرها الاجتماعي المتردي مطالبة بحقها في الشغل لتأمين مستقبلها و مستقبل عائلتها  مشددة على ضرورة إيجاد مخرج قانوني يحمي حقوق جميع الأطراف وأفاد ماهر السعفي عامل حراسة بالمستشفى 45 سنة متزوج بأنه باشر العمل بالمستشفى منذ سنة 2009 كان خلالها مثالا للانضباط و التفاني في العمل وأضاف بأنه خلال تلك السنوات  لم يتمكن من تسوية ملفه الإداري لانتدابه بسبب عجزه عن الحصول على بطاقة عدد 3 رغم المجهودات الكبيرة التي بذلها من اجل توفيرها مما جعله عرضة للتوقيف عن العمل والدخول في عالم المجهول داعيا إلى إيجاد حل جذري لمعاناته لتمكينه من العودة إلى عمله.
◗ المختار بنعلية

 

 

المنستير: وفد مصري عن وزارة الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة في زيارة إلى ولاية المنستير
استقبل اكرم السبري والي المنستير بمكتبه منى محرز نائبة وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ورئيسة الوفد المصري الذي يؤدي زيارة الى تونس والى ولاية المنستير في اطار الدورة الأولى للجنة الفنية المشتركة التونسية المصرية للصيد البحري بتونس.
وقد اكد  الوالي بحضور عبد الملك السلامي المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية ومحمد دغيم رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري، ان ولاية المنستير ولاية رائدة في انتاج الباكورات وفي مجال الصيد البحري حيث تنفرد بالمرتبة الأولى وطنيا في انتاج الأسماك وفي تربية الأسماك بالأقفاص العائمة. وأضاف الوالي ان الإدارة التونسية ومصالح وزارة الفلاحة تعمل بالشراكة مع المهنيين لتطوير قطاع الصيد البحري فضلا عن مثل هذا التعاون بين تونس ومصر في هذا القطاع لتبادل الخبرات.
وأوضحت نائبة وزير الزراعة المصري والوفد المرافق لها ان مصر تعد من اهم الدول المنتجة للأسماك ولتربيته حيث تطورت عمليات تربية الأسماك وأصبحت بحقول الأرز وتنتج كميات هامة من الأسماك بالمياه العذبة وتعد هذه الأسماك شعبية. واضافت انه يوجد حوالي 4000 مركب صيد تمارس نشاطها بالبحر الأبيض المتوسط واقل من ذلك بالبحر الأحمر في حين يوجد اكثر من 25 الف مركب صيد بالبحيرات. وبخصوص صناعة الاعلاف قالت نائبة وزير الزراعة المصري ان تقاليد تصنيع الاعلاف انطلق منذ اكثر من 30 سنة في مصر وكانت في مرحلة أولى تصنيع اعلاف الدواجن ثم تنوعت وشملت صناعة اعلاف الأسماك.
وستشمل زيارة الوفد المصري الى ولاية المنستير زيارة مصنع اعلاف الأسماك بالساحلين وزيارة مصنع تصنيع الشباك بطبلبة وزيارة وحدة تكييف وتعليب منتجات تربية الأسماك بميناء الصيد البحري بالمنستير على ان يتوجه الوفد  الى وزارة الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري للتوقيع على محضر اشغال اللجنة.
◗ سامي السطنبولي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة